الطب

أعراض مرض الجَرَب وكيفية الإصابة به

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرض الجَرَب أعراض الجَرَب الطب

عَرف الأقدمون مرض الجرب، فقد ورد ذكره في المخطوطات الأولى للحضارة. وينتشر المرض في دَوْرات طول كل منها ثلاثون عاما، يَفْصل بين نهاية الدورة وتلك التي تليها خمسةَ عشرَ عاما.

ويُصيب المرض الذكور والإناث من كل الأعمار. ويساعد الزحام، والفقر، وقلة النظافة على انتشار المرض.

والطُّفيْلي الذي يسبب هذا المرض يسمى (أكاروس) أو «حلم الجرب».

 

والأنثى البالغة الحامل من هذا الطفيلي هي المسئولة عن المرض، وهي كائن ضئيلُ الحجم، شكلِها بيضاوي، ذاتُ ثمانيةِ أرجل، يبلغ طولها أربعة أجزاءٍ من عشرة من المليمتر، وعرضها ثلاثةٌ أجزاء من عشرة من المليمتر، أما الذكر فهو في نصف حجم الأنثى.

وتنتقل الأنثى الحامل، أو الطَّوْر البالغ، من المريض إلى السليم عن طريق التلامُس المباشر للجلد.

وتحْفُر الأنثى لها نفَقا في الطبقة القرنية للجلد طوله 2-3 مليمتر، وتضع فيه بيضَها بمعدل بيضتين أو ثلاثٍ يوميا، ولمدة من ثلاثة أسابيع إلى أربعةٍ.

ويفقس البيض بعد 3-4 أيام، ويخرج منه يَرقات ذاتُ ستةِ أرجل، تنمو وتنسلخ في صورة «حوريات» بِضْع مرات حتى تصل إلى الطوْر البالغ. وبعدَ التلقيح يموت الذكر. ولا تستطيع الحلم أن تعيش بعيدا عن الجسم أكثر من ثلاثة أيام، تموت بعدها.

 

ويعتمد ظهور أعراض المرض وشدتُه على جِهاز المناعة في المريض ويَحدث المرض بعد فترة حّضانة مدتها 3-4 أسابيع. وأهم أعراض المرض هي:

1-  حَكَّة شديدة تزداد ليلا.

2-  وجود أنفاق، وحبوب، وبثرات.

3-  يتوزع المرض في أماكن خاصة، بين الأصابع، وفي الرُّسْع، وفي الأبطِ، وحول حَلمة الثدي، وحول السرة، وعلى الجهاز التناسلي في الذكور.

 

وفي الأطفال يوجد الجرب كذلك على اليدين والقدمين، والوجه والرأس.

ولا يُعرف لماذا يختار حلم الجرب هذه الأماكن بالذات، ربما لأنه هذه الأماكنَ خاليةٌ من الشعر والغدد الدهنية، أو لأن شعرها وغدَدَها قليلة. كما أن جلدها رقيق.

ومرض الجرب مرض مزعج، يسبب قلقا وحَرَجا للمريض. هذا فضلا عن أنه إذا لم يعالجْ قد يؤدي إلى مضاعفات أسْوأ، بل ربما أدى إلى التهاب الكُليتين.

 

ويجب ألا ننسى أن مرض الجرب قد يصيب الأشخاص الذي يحافظون على نظافة أجسامهم، ولكن الأجزاء المصابة تكون قليلة.

ويوجد نوع آخر من الجرب يسمى  »الجرب القِشري«، ويتميز بوجود آلاف من حلم الجرب، التي تنتشر في الجسم كلِّه، وتُكوِّن قشورا جلديا سميكة. ويصيب هذا النوع من الجرب عادة المتخلفين عقليا، الأشخاص ذوي المناعة المنخفضةِ.

 

والنظافة، وتجنب مخالطة المرضى، والإقامةُ في الأماكن المزدحمة، والعناية بنظافة الملابس والفِراش، هي أفضل وسائل الوقاية من الجرب.

أما من يَشُك في إصابته بالجرب لشكواه ببعض أعراضه، فعليه المبادرة باستشارة طبيب الأمراض الجلدية. ويوجد للجرب عَدَد من الأدوية التي تقضي عليه، وهي تستعمل بتوجيه الطبيب المعالج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى