العلوم الإنسانية والإجتماعية

أخلاقيات مهنة عالم الحشرات الجنائي في كتابة التقارير النهائية للقضايا

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

عالم الحشرات الجنائي الادلة الحشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

يعتبر أي تقرير عن القضية (وخاصة التقرير النهائي للقضية) وثيقة هامة جداً في التحقيقات الخاصة بحدوث الوفاة، وعلى أن يتضمن سرد للطرق المستخدمة في دراسة الأدلة،

بالإضافة إلى النتائج ومناقشة وتحليل الاستنتاجات بشكل واضح ودقيق. ولذلك يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يضيف تفسيرات أو تأويلات إضافية بديلة عندما يكون هناك ضرورة، مع الإشارة إلى احتمالية حدوث أو ظهور كل واحدة منها.

ولا بد من الإشارة إلى أن عالم الحشرات الجنائي يتعامل مع دليل ظرفي أو حدثي (في حالات أو ظروف معينة) Circumstantial Evidence وليس دليلاً مباشراً Direct Evidence، حيث إن النتائج أو الأحكام النهائية مبنية على تنوع الأدلة الحشرية والعمر التقديري للعينات والتي عادة ما تتأثر بظروف بيئية وخبرة عالم الحشرات الجنائي.

وقد تظهر تفسيرات متضادة Conflicting Interpretations ولكن لا يمكن أن تكون شائعة إذا كان هناك موضوعية في جمع وتحليل الأدلة.

لا بد من تقديم كل الأدلة الحشرية قبل البدء في المحكمة وذلك ضمن تقرير دراسة القضية وكل الآراء المتضاربة إلى الطرف الآخر في القضية حتى يتسنى لخبرائهم فحص الطرق المستخدمة في التحقيق من قبل عالم الحشرات الجنائي. وكما ذكر سابقاً، يجب عرض كل النتائج بصورة واضحة ودقيقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى