الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “نقشارَة الصّفصاف” و”الهازجة الرّنانّة الشائعة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور نقشارّة الصّفصاف عصفور الهازجة الرّنانّة الشائعة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نقشارَة الصّفصاف، هازجة الصّفصاف الصُّغرى (Willow Warbler)

الاسم العلمي: Phylloscopus trochilus، فصيلة الدُّخّلِيّة الورقية (Phylloscopidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

هازجة مِن هوازج الأوراق ضئيلة الحجم، صفراء مخضرّة أو بنّية رماديّة. الأجزاء الظهريّة عند السلالة الغربيّة بنّية مخضرّة ذات مسحة زيتونيّة، والأجزاء البطنيّة ذات مسحة بيضاء تتلاشى إلى البياض في أواخر الصّيف.

هناك خط باهت ضيّق فوق العين. السلالات الأخرى باهتة أكثر، وبنّية أكثر في الأعلى وبيضاء في الأسفل. الرّجلان بنيّتان باهتتان أساساً، وأحياناً داكنتان أكثر.

تتحرّك حركةً متواصلة، وترفرف وسط النباتات وتنفض جناحيها وذيلها. تغريدها ذو سلّم تنازلي رقيق. النداء كئيب على هيئة “هُو وِيت”.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الأحراج والأجمات المعتدلة والشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). يشتو على نحو واسع في الإقليم المداري الأفريقي (AF). أنواع مُشابهة: هوازج أوراق أخرى.

 

الهازجة الرّنانّة الشائعة (Common Chiffchaff)

الاسم العلمي: Phylloscopus collybita، فصيلة الدُّخّلِيّة الورقية (Phylloscopidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات تقريباً.

هازجة من هوازج الأوراق ضئيلة الحجم، وبنّية وصفراء داكنة أو رماديّة وصفراء داكنة. الأجزاء الظهرية عند السلالة الغربيّة بنيّة زيتونيّة مع خط باهت مصفرّ قليلاً فوق العين.

الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة باهتة ذات مسحة صفراء خفيفة خصوصاً على الصّدر، والبطن أبيض قليلاً. السلالات الأخرى بنّية أو رماديّة أكثر، وتفتقر كثيراً أو كليّاً إلى اللّون الأصفر. الرّجلان في العادة بنيّان داكنان. الجناحان مستديران. تتحرّك بلا انقطاع مع نفض جناحيها كثيراً.

التغريد أحاديّ النغمة على هيئة «تْشِف تْشاف»، والنداء على هيئة «هْوِيت».

النّطاق والمَوطِن: كلّ أنواع مناطق الغابات والأحراج المكشوفة في أجزاء كبيرة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وتشتو جنوبَ النطاق وفي الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: هوازج أوراق أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى