البيئة

وقف تعرية الأرض في الصحارى

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تعرية الأرض مادة كبيرة على الأجندة الدولية. والأجزاء الجافة من الصحارى (ولكن ليس قلب الأماكن شديدة الجفاف) وأطراف الصحراء لديها منظمتها الدولية الخاصة لتغطية تعرية الأرض –معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التصحر– وهي مخولة لضمان قيام الدول المرتبطة عن بُعد بصحارى بتقديم خطة لمكافحة تعرية الأرض، ولديها برامج لضمان المشاركة الشعبية في الاجراءات المضادة للتعرية.

وما من شك في وجود تعرية للأرض في الصحارى الجافة والشديدة الجفاف: فقد عانت مناطق واسعة من الأرض دون شك من الملوحة في العراق وباكستان وآسيا الوسطى، وتُظهر الاحصائيات أن المشكلة تتوسع بسرعة في الصين والولايات المتحدة (ونشير فقط الى بعض الصحارى)

كما أن البعض من الضرر يرجع الى آلاف السنين، ومعظم ذلك لم يتم ارجاعه أو اصلاحه بعد. والمثل الأكثر سوءاً حول النتائج الضارة للري هو بحر آرال الذي بدأ بالانكماش بعد أن تم تحويل نسبة كبيرة من المياه في نهري التغذية الرئيسيين لأجل القطن المروي في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

وبحلول عام 1987 انخفض مستواه 14 متراً (46 قدماً) وتضاعف تركيز الملح فيه من حوالي 10 غرامات في اللتر في سنة 1961 الى 40 غراماً في اللتر في عام 1994، كما أن 20 من بين الـ24 نوعاً من الأسماك المحلية فُقِدَ وكانت هناك نهاية فعلية لصيد السمك للأغراض التجارية، وأصبحت عواصف الغبار سامة مع وجود أملاح ومبيدات زراعية، وتعاني 97 في المئة من النساء في المنطقة المحيطة من فقر الدم ومتوسط الأعمار أدنى بقدر كبير من معدلات المناطق المجاورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق