البيولوجيا وعلوم الحياة

وظائف المعدة، الأمعاء والكبد

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

وظائف المعدة وظائف الامعاء وظائف الكبد البيولوجيا وعلوم الحياة

عندما نبتلع الطعام ينتقل عبر المَريء (oesophagus) إلى داخل المعدة (stomach). 

والمعدة عبارة عن كيسٍ عضليّ الجدران يهرس الطعامَ إلى عجينة (pulp) بواسطة المواد الكيميائية التي تُسمّى عُصارات مَعِديّة (gastric juices).

عند التهام وجبة كبيرة تتمدد المعدة لتحمل نحو 1,5 لتراً من الطعام الممضوغ. 

وتصنع بطانتها حمضاً قويا هو حمض الهيدروكلوريك (hydrochloric acid) لتشرعَ في التعامل مع الطعام وهضمه. ويُساعد هذا الحمض أيضاً على قتل الجراثيم (الميكروبات الضارّة) التي توجد في الطعام.

لا تهضم المعدة بطانَتها (lining) لأنها مغطاة  بطبقة من المخاط اللزج الذي يقاوم هجوم الحمض.

تُمتصُّ معظمُ المواد المغذّية (nutrients) عبر بطانة الأمعاء الدقيقة إلى داخل الدم الجاري عبر جدرانها.

 

الكَبد (liver) هو مركز المعالجة الكيميائية للجسم وأكبر أعضاء الجسم الباطنية. ويُطلق على العمليات المتعلقة بالكبد "المكبودة" أو "الكبدية"  (hepatic)

المهمة الرئيسية للكبد هي التعامل مع كل المغذيات والمواد التي يتم هضمها من الطعام وإرسالها إلى خلايا الجسم عند الحاجة.

يحوّل الكَبدُ الكربوهيدرات إلى "غلوكوز" (glucose)، وهو المادة الكيميائية الرئيسية التي تمنح خلايا الجسم الطاقة. 

 

ويحافظ الكبد على مستويات الغلوكوز في الدم ثابتة عن طريق إطلاق المزيد من الغلوكوز عندما تنخفض مستوياته، وتخزينه على هيئة نوع من النشا (starch) "الغليكوجين" (glycogen) عندما ترتفع مستوياته.

يتكون المِعقد (pancreas) من مادةٍ تُسمّى "النسيج الخارجيّ الإفراز" (exocrine tissue) مطمورة مع مليون عش تقريباً من الغدد الهرمونية التي تُسمّى "جُزيرات لَنغر هَنز" (islets of Langerhans).

يفرزُ "النسيج الخارجيّ الإفراز" (exocrine tissue) إنزيمات بنكرياسية مثل "النَشَواز" أو "الأمالاز" (amylase) داخل الأمعاء لتساعد على هضم الطعام. 

 

ويحلل النشَوان الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة مثل "المَلتوز" (maltose) واللاكتوز (lactose) والسكروز (sucrose).

تجري الإنزيمات البنكرياسية (pancreatic enzymes) داخل الأمعاء عن طريق أنبوب يُسمى "القناة البنكرياسية" (pancreatic duct) تلتحق بالقناة الصفراوية (bile duct).  وتنقل هذه القناة أيضاً "المِرّة" أو "الصفراء" (bile) من الكَبِد.

 

مساحة السطح

تنطوي بطانة الأمعاء الدقيقة إلى أضلاعٍ تُسمّى "الثنايا" (plicae)

وسطح الثنايا هو أيضاً منثن إلى طيّات صغيرة إصبعية الشكل يبلغ طولها 1 مليمتر وتُسمّى "زُغابات" (villi).

تٌغطَّى كل "زُغابة" (villus) بآلاف الزُغيبات (microvilli).

تشكّلُ الثنايا والزُغابات والزُغيبات مساحة سطح كبيرة في الأمعاء الدقيقة لامتصاص المواد المغذية، وتفوق المساحةَ الكليةَ لجلد الجسم 20 مرّةً.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الداء الرئوي الخلالي المرافق للتصلب الجهازي
. عماد رنكو استشاري في الأمراض الباطنية، كندا
 بعد معاناة طويلة مع الداء الرئوي الخلالي المرافق للتصلب الجهازي Interstitial lung disease associated with systemic sclerosis SSc-ILD وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أواخر عام 2019 على  العلاج بكبسولات  نينتيدانيب  nintedanib التي تساعد على إبطاء معدل انخفاض وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بذلك المرض، في أول علاج من نوعه توافق عليه تلك الإدارة لهذا المرض  النادر والخطير.
   وهذا ... (قراءة المقال)