البيولوجيا وعلوم الحياة

وظائف الكبد الرئيسية

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تقوم الخلايا الكبدية من خلال أدائها للوظائف الاستقلابية الخمسمائة أو ما يقاربها بالتحكم بالتركيب الكيميائي للدم. ووظائف الكبد الرئيسية موصوفة كما يلي:

• تنظيم غلوكوز الدم: تحتاج الخلايا إلى تغذية دائمة من الغلوكوز لتوفير الطاقة من

أجل تسيير تفاعلاتها الاستقلابية لذا فإنه من الضروري أن تبقى معدلات الغلوكوز ثابتة نسبياً. فإذا كانت معدلات الغلوكوز مرتفعة، بعد تناول وجبة غذائية، يقوم الكبد بعزل الغلوكوز وتخزينه على شكل غليكوجين متعدد السكريد. أما إذا كانت معدلات الغلوكوز منخفضة جداً، بين الوجبات، يحوِّل الكبد الغليكوجين إلى غلوكوز يتم إطلاقه في الدم. تشمل هذه العملية التنظيمية وساطة هرمونات الأنسولين والغلوكاغون في البنكرياس .

• استقلاب الدهون: إذا كانت مخزونات الكبد من الغليكوجين ممتلئة، يقوم الكبد بتحويل الغلوكوز الفائض إلى دهون يمكن تخزينها إما في الكبد أو في نسيج شحمي. ينتج الكبد أيضاً الكوليسترول، وهو طليعة لبعض الهرمونات السترويدية وأحد مكونات غشاء البلازما الخارجي للخلايا.

• تخزين المعادن: يتم تخزين كل من الحديد والنحاس، الضروريان لصنع الهيموغلوبين داخل خلايا الدم الحمراء، داخل الخلايا الكبدية.

• تخزين الفيتامين: فيتامينات D,A وB12

هي من بين الفيتامينات التي تُخزن في الكبد. ويمكن أن يحجز الكبد مؤونته من فيتامينات D و B12 لغاية أربعة أشهر، وحوالي سنتين لفيتامين A.

• استقلاب البروتينات: الفائض من الأحماض الأمينية، التي تعتبر لبنات بناء البروتينات، لا يمكن تخزينه في الجسم. يقوم الكبد بمعالجة الفائض بواسطة إزالة

الأحماض الأمينية لتشكيل البول، وهو فضلات تحتوي النيتروجين تُحمل إلى الكليتين ليتم طرحها عن طريق البول. فضلاً عن ذلك، ينتج الكبد بروتينات البلازما وفبرينوجين مُوَلِّد اللِّيفين الموجود في الدم (انظر الصفحات 64-65).

• إنتاج الصفراء: تتألف الصفراء من أصبغة الصفراء المشتقة من تفكك خلايا الدم الحمراء، وأملاح الصفراء المشتقة من الكوليسترول، والكوليسترول ذاته ودهون. تلعب أملاح الصفراء دوراً في هضم الدهون في الأمعاء الدقيقة ومن ثم يتم امتصاصها ثانية إلى مجرى الدم العائد إلى الكبد لإعادة استخدامه. أما مكونات الصفراء الأخرى فيتم طرحها عن طريق البراز.

• تفكك الهرمونات: يزيل الكبد الهرمونات من الدم ويعمل على تفكيكها.

• إزالة السُّمِّيَّة: المواد السامة، كالكحول، التي تُستنشق أو تُؤكل يتم إزالة سمِّيتُها عن طريق الكبد الذي يحوِّلها إلى مواد غير مؤذية يمكن طرحها عن طريق الكليتين.

• توليد الحرارة: تولد التفاعلات الاستقلابية العديدة التي تتم داخل الخلايا الكبدية كمية لا بأس بها من الحرارة. تتوزع هذه الحرارة في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم وتساعد في المحافظة على درجة حرارة ثابتة للجسم.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق