البيئة

وسائل مكافحة ظاهرة “التصحر”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وسائل مكافحة التصحر التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

الواقع أن التصحر مشكلة بيئية خطيرة، وكما يقول الدكتور مصطفى طلبة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "إنه إذا لم يتعاون العالم المتقدم والنامي معاً من مكافحة التصحر واحتوائه في الوقت المناسب، فإن المشكلة سوف تتعدى قدراتنا ولن نستطيع التحكم فيه وهنا تكون الكارثة".

وقد حدد مؤتمر الأمم المتحدة للتصحر (1977) مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها ضبط التصحر ومكافحته. من هذه العوامل:

 

1- ضرورة إجراء مسح شامل وتفصيلي لتقدير الحمولة البيولوجية للبيئة. إذ يعتبر تقدير أو تقويم هذه الحمولة مدخلاً ضرورياً لأي خطة تنموية لتحقيق التوازن والتوازي بين قدرات وإمكانات البيئة من ناحية.

ومتطلبات التنمية وأبعادها من ناحية أخرى. إذ أن أي خطأ في تقدير هذه الحمولة البيئة أو تجاهلها ينجم عنه نتائج ضارة، وتسهم في إشاعة التصحر.

 

2- تقنين الاستخدام الرعوي وضبطه عند الحدود الآمنة. ويقتضـي هذا الإجراء ضرورة تحديد أعداد الحيوانات وأنواعها على ضوء طاقة المرعى، والاهتمام باستزراع أرض المرعى بأنواع من الحشائش سريعة النمو والقادرة على مقاومة الجفاف وذات قيمة غذائية عالية.

والحقيقة أن استزراع أرض المرعى أصبح ضرورة حتمية في ظل التدهور الذي أصاب معظم المناطق. فالبيئة في المناطق المتصحرة فقدت قدراتها الطبيعية على التعويض أو التجديد بالقدر الذي يفي حاجات الإنسان والحيوانات.

 

ومن ثم فإن تدخل الإنسان بضبط أعداد الحيوانات، واستزراع نباتات الرعي أصبح ضرورة ملحة في البيئة الرعوية.

إضافة إلى هذا فلا بد من تنظيم حركة الرعاة داخل أرض المرعى مكانياً وزمانياً لنحقق الاستخدام الأفضل للمرعى ونتجنب تدهوره واستنزافه لنمنع أي سبب من أسباب التصحر.

 

3- تقنين الاستخدام الزراعي وضبطه عند الحدود الآمنة. ويقتضي هذا الأمر وقف زحف الزراعة المطرية إلى مناطق هامشية لا تؤهلها قدراتها البيولوجية على إعالة زراعة مطرية مستقرة وناجحة.

ولتحقيق ذلك يجب توفير مصادر مياه بديلة (المياه الجوفية أو تخزين مياه المجاري المائية عن طريق بناء السدود عبر هذه المجاري لتكثيف الإنتاج الزراعي).

كما يجب تحسين السلالات النباتية بتهجين سلالات جديدة تتمتع بإنتاجية عالية، وأكثر مقاومة لظروف الجفاف، والتوسع في الزراعة المختلطة (Mixed Farming) لتحسين التربة وزيادة الإنتاج بما يحقق متطلبات الغذاء المتزايدة، ويمنع زحف الزراعة المطرية نحو المناطق الهامشية.

 

وبالنسبة لمناطق الزراعة المروية فإن مكافحة التصحر فيها يقتضـي ترشيد وتقنين استخدام مياه الري بما يتفق وطبيعة التربة من ناحية، ونوعية المركب المحصولي من ناحية أخرى.

ويتطلب هذا الأمر تطور وسائل الري (الري بالرش والري بالتنقيط)، والاهتمام بشبكات الصرف، وتوعية المزارعين بأهمية ترشيد استخدام مياه الري.

 

4– تنمية الأشجار وضبط قطعها، ويتحقق ذلك من خلال زيادة الاهتمام باستزراع الأشجار لتحقيق درجة من التعويض أو التجديد تتوازن مع درجة قطع الأشجار إضافة إلى تحسين السلالات الشجرية باستنباط سلالات سريعة النمو بما يزيد من الانتاجية من خلال تقصير دورة النمو (Shortenlife Cycle). 

وسن القوانين التي تمنع قطع الأشجار إلا بموافقة مسبقة من الجهات المسؤولة، وبأعداد محدد تتفق مع القدرة التجديدية. وهذه إجراءات يجب التوعية بها سواء بالنسبة للسكان أو المشرفين على مراقبة استغلال الأشجار.

 

5- وقف زحف الرمال من خلال تثبيت الكثبان الرملية أو إقامة مصدات رمال من صفوف متعددة من الأشجار من حول المناطق الزراعية ومناطق موارد المياه.

نذكر في هذا المجال مشروع تثبيت الكثبان الرملية شمال واحة الأحساء الذي بدأ عام 1963. وتم استزراع نحو 6 مليون شجرة معظمها من الأثل (90%).

 

وقد نجح هذا المشروع في درء خطر التصحر عن الأراضي الزراعية في منطقة واحة الأحساء.

إضافة إلى أن الاهتمام باستزراع المراعي سيعمل من جانبه على تثبيت مناطق كثيرة من أرض المرعى المتصحرة والتي تعتبر في الوقت الحاضر مصدراً رئيسياً للرمال الزاحفة وسفي الرمال.

 

6- ضرورة ضبط النمو السكاني في الدول التي تعاني من التصحر خاصة تلك الدول التي تتسم بمعدلات نمو سكانية سريعة تفرض ضغطاً شديداً ومطرداً على موارد البيئة الحيوية بما يعجل بتصحرها. وهي قضية حيوية يجب أن يعطى لها الأولوية في خطط مكافحة التصحر.

من هذا نرى أن التصحر يمثل مشكلة بيئية خطيرة تهدد الكثير من البيئات الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة، وهي البيئات التي تسيطر على عالمنا العربي مما يشير إلى أن قضية التصحر تعتبر قضية عربية يجب توحيد الجهود العربية وتنسيقها من أجل ضبط التصحر ومكافحته.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
‫‪شوني بهاتشاريا تقابل سيمونا غياسينتوتشي
بل ملايين السنين وقع أكبر انفجار في الكون المعروف، وعصف بعنقود الحوّاء المجري إنه اكتشاف يتحدى رؤيتنا لمثل هذه العناقيد المجرية
الدكتورة سيمونا جياسينتوتشي Simona Giacintucci: عالمة فيزياء فلكية، وعالمة فلك راديوي مدني في مختبر أبحاث البحرية الأمريكية بواشنطن
- لماذا انجذبت مع فريقك العلمي إلى دراسة عنقود الحوّاء المجرّي؟ لقد قررنا إلقاء نظرة على عنقود مجرات الحوّاء Ophiuchus galaxy cluster، بعد نشر نوربرت ويرنر Norbert Werner ... (قراءة المقال)
‫‪استعد لمراقبة الكوكب الأحمر
يت لورانس Pete Lawrence: هو عالم فلك متمرس ويشارك في تقديم حلقات The Sky at Night
ساد كوكب الزهرة الساطع في مشهد شفق مساء سماء الليل في النصف الأول من العام 2020. ومع وجوده الآن في سماء الفجر، فقد احتل المشتري وزحل مشهد سماء المساء على ارتفاع منخفض باتجاه الجنوب. وفي وقت لاحق من هذا العام، هناك حدث كوكبي كبير يجب ترقبه، إذ سيبدو الكوكب الأحمر مرتفعاً وساطعاً في سماء المساء. في الواقع، سنرى في هذا الخريف أفضل حادثة تقابل Opposition للمريخ ... (قراءة المقال)
‫‪الطين حدد صورة مشهد المريخ
دفق الطين ذات مرة عبر أنحاء سطح كوكب المريخ مثل حمم بركانية، وفقا لما اتضح في مجموعة جديدة من التجارب العلمية. لقد اعتقد علماء الكواكب، منذ وقت طويل، أن ‘براكين طينية’ Mud volcanoes قد أدت دوراً مهماً في رسم صورة مشهد المريخ في وقت مبكر من تاريخه، لكنهم لم يعرفوا سوى القليل عن الآلية التي يمكن بها لمثل هذا الطين أن يعمل تحت الضغط المنخفض والبرودة الشديدة على الكوكب الأحمر. ولمعرفة ذلك؛ فقد حاكى فريق من العلماء عملية الظروف المريخية في مختبر، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪فيزيائيون يحاكون أصول الكون
قلم: تيم تشايلدرز
تَشَكُّل المجرات رقصةٌ معقدة بين المادة والطاقة، الذي حدث في مرحلة ذات أبعاد فلكية تمتد إلى بلايين السنين. ولا تزال كيفية نشوء تنوع المجرات المنظمة والديناميكية التي نلاحظها اليوم من الفوضى النارية للانفجار الكبير Big Bang واحدا من أصعب الألغاز التي لم تحل في علم الكونيات الكوزمولوجيا Cosmology. بحثاً عن إجابات، فقد أنشأ فريق دولي من العلماء النموذجَ الأكثر تفصيلاً حتى الآن للكون على نطاق واسع، وهو محاكاة أطلقوا عليها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العثور على جثث فايكنغ مدفونة بين قاربين
قلم: نيكوليتا لانيس
عندما اكتشف علماء الآثار موقعاً غير عادي لمقابر الفايكنغ في النرويج، استخرجوا جثتين... إلى جانب بقايا قاربين ضخمين. وبعد مئات السنين تحت الأرض، لم يبق سوى بقايا من القاربين الخشبيين، لكن فريق التنقيب تمكن من معرفة أن أحد القاربين كان فوق الآخر. وقال ريموند ساوفاج Raymond Sauvage، عالم الآثار في متحف الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا اختصارا: الجامعة NTNU في بيان: إن مواقع مقابر الفايكنغ كثيراً ما تحتوي على قوارب، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كريم الوجه كما يُرى عن قرب
لى الرغم من أن هذه الصورة قد تبدو كأنما صاغتها يدا مصمم غرافيكي، فإنها في الواقع غشاء بلوري يوجد طبيعيّاً لكريم شهير للوجه. وعند فَرده على سطح بارد وتركه حتى يجف، تؤدي مراحل التبلور الكيميائي Chemical crystallisation إلى هذه الفسيفساء الورقية. وينتج طيف الألوان المختلطة هذا من ظاهرة تسمى الانكسار المزدوج Birefringence، إذ ينقسم الضوء إلى مكونين اثنين أثناء مروره بمرحلة التبلور. التقط صورة هذه الفسيفساء المثيرة يفهين ساموشينكو Yevhen Samuchenko ... (قراءة المقال)