البيئة

وسائل مكافحة ظاهرة “التصحر”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وسائل مكافحة التصحر التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

الواقع أن التصحر مشكلة بيئية خطيرة، وكما يقول الدكتور مصطفى طلبة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "إنه إذا لم يتعاون العالم المتقدم والنامي معاً من مكافحة التصحر واحتوائه في الوقت المناسب، فإن المشكلة سوف تتعدى قدراتنا ولن نستطيع التحكم فيه وهنا تكون الكارثة".

وقد حدد مؤتمر الأمم المتحدة للتصحر (1977) مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها ضبط التصحر ومكافحته. من هذه العوامل:

 

1- ضرورة إجراء مسح شامل وتفصيلي لتقدير الحمولة البيولوجية للبيئة. إذ يعتبر تقدير أو تقويم هذه الحمولة مدخلاً ضرورياً لأي خطة تنموية لتحقيق التوازن والتوازي بين قدرات وإمكانات البيئة من ناحية.

ومتطلبات التنمية وأبعادها من ناحية أخرى. إذ أن أي خطأ في تقدير هذه الحمولة البيئة أو تجاهلها ينجم عنه نتائج ضارة، وتسهم في إشاعة التصحر.

 

2- تقنين الاستخدام الرعوي وضبطه عند الحدود الآمنة. ويقتضـي هذا الإجراء ضرورة تحديد أعداد الحيوانات وأنواعها على ضوء طاقة المرعى، والاهتمام باستزراع أرض المرعى بأنواع من الحشائش سريعة النمو والقادرة على مقاومة الجفاف وذات قيمة غذائية عالية.

والحقيقة أن استزراع أرض المرعى أصبح ضرورة حتمية في ظل التدهور الذي أصاب معظم المناطق. فالبيئة في المناطق المتصحرة فقدت قدراتها الطبيعية على التعويض أو التجديد بالقدر الذي يفي حاجات الإنسان والحيوانات.

 

ومن ثم فإن تدخل الإنسان بضبط أعداد الحيوانات، واستزراع نباتات الرعي أصبح ضرورة ملحة في البيئة الرعوية.

إضافة إلى هذا فلا بد من تنظيم حركة الرعاة داخل أرض المرعى مكانياً وزمانياً لنحقق الاستخدام الأفضل للمرعى ونتجنب تدهوره واستنزافه لنمنع أي سبب من أسباب التصحر.

 

3- تقنين الاستخدام الزراعي وضبطه عند الحدود الآمنة. ويقتضي هذا الأمر وقف زحف الزراعة المطرية إلى مناطق هامشية لا تؤهلها قدراتها البيولوجية على إعالة زراعة مطرية مستقرة وناجحة.

ولتحقيق ذلك يجب توفير مصادر مياه بديلة (المياه الجوفية أو تخزين مياه المجاري المائية عن طريق بناء السدود عبر هذه المجاري لتكثيف الإنتاج الزراعي).

كما يجب تحسين السلالات النباتية بتهجين سلالات جديدة تتمتع بإنتاجية عالية، وأكثر مقاومة لظروف الجفاف، والتوسع في الزراعة المختلطة (Mixed Farming) لتحسين التربة وزيادة الإنتاج بما يحقق متطلبات الغذاء المتزايدة، ويمنع زحف الزراعة المطرية نحو المناطق الهامشية.

 

وبالنسبة لمناطق الزراعة المروية فإن مكافحة التصحر فيها يقتضـي ترشيد وتقنين استخدام مياه الري بما يتفق وطبيعة التربة من ناحية، ونوعية المركب المحصولي من ناحية أخرى.

ويتطلب هذا الأمر تطور وسائل الري (الري بالرش والري بالتنقيط)، والاهتمام بشبكات الصرف، وتوعية المزارعين بأهمية ترشيد استخدام مياه الري.

 

4– تنمية الأشجار وضبط قطعها، ويتحقق ذلك من خلال زيادة الاهتمام باستزراع الأشجار لتحقيق درجة من التعويض أو التجديد تتوازن مع درجة قطع الأشجار إضافة إلى تحسين السلالات الشجرية باستنباط سلالات سريعة النمو بما يزيد من الانتاجية من خلال تقصير دورة النمو (Shortenlife Cycle). 

وسن القوانين التي تمنع قطع الأشجار إلا بموافقة مسبقة من الجهات المسؤولة، وبأعداد محدد تتفق مع القدرة التجديدية. وهذه إجراءات يجب التوعية بها سواء بالنسبة للسكان أو المشرفين على مراقبة استغلال الأشجار.

 

5- وقف زحف الرمال من خلال تثبيت الكثبان الرملية أو إقامة مصدات رمال من صفوف متعددة من الأشجار من حول المناطق الزراعية ومناطق موارد المياه.

نذكر في هذا المجال مشروع تثبيت الكثبان الرملية شمال واحة الأحساء الذي بدأ عام 1963. وتم استزراع نحو 6 مليون شجرة معظمها من الأثل (90%).

 

وقد نجح هذا المشروع في درء خطر التصحر عن الأراضي الزراعية في منطقة واحة الأحساء.

إضافة إلى أن الاهتمام باستزراع المراعي سيعمل من جانبه على تثبيت مناطق كثيرة من أرض المرعى المتصحرة والتي تعتبر في الوقت الحاضر مصدراً رئيسياً للرمال الزاحفة وسفي الرمال.

 

6- ضرورة ضبط النمو السكاني في الدول التي تعاني من التصحر خاصة تلك الدول التي تتسم بمعدلات نمو سكانية سريعة تفرض ضغطاً شديداً ومطرداً على موارد البيئة الحيوية بما يعجل بتصحرها. وهي قضية حيوية يجب أن يعطى لها الأولوية في خطط مكافحة التصحر.

من هذا نرى أن التصحر يمثل مشكلة بيئية خطيرة تهدد الكثير من البيئات الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة، وهي البيئات التي تسيطر على عالمنا العربي مما يشير إلى أن قضية التصحر تعتبر قضية عربية يجب توحيد الجهود العربية وتنسيقها من أجل ضبط التصحر ومكافحته.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)