البيئة

وسائل مكافحة ظاهرة “التصحر”

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

ظاهرة التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تتعدد وسائل مكافحة التصحر، ومن أهمها:

1- صيانة التربة من التدهور

تتمثل أهم الوسائل الخاصة بصيانة التربة في مشروعات التحكم في الفيضانات من سدود وخزانات مائية، كذلك في عملية التشجير التي تعد من أكثر الوسائل فعالية في حماية التربة والحد من التأثير النحتي للمياه والريا. 

وكذلك تشجيع عمليات حرث التربة لزيادة قدرة التربة على التشبع بالمياه، وتقليل معدلات التبخر والتعرية إلى جانب تهوية التربة.

ومن وسائل حماية التربة أيضا الحراثة الكنتورية أي تمشي خطوط الحرث مع خطوط الكنتور، وتجدي مثل هذه الوسيلة في المناطق المتموجة والمناطق التالية.

وذلك بهدف الحفاظ على التربة من الانجراف وبقاء المياه على السطح أكبر فترة ممكنة حيث ينتج عنها تخددات اصطناعية صغيرة تساعد على ذلك إلى جانب كون هذه الوسيلة تمنع تكون التخددات الممتدة في اتجاه الانحدار، مما قلل من آثار التخوير.

 

قد طبقت هذه الوسيلة بالنطاق الشمالي من صحراء مصر الغربية فيما بين الإسكندرية والسلوم وقد كان تطبيقها في الحقيقة من أسباب نجاح الزراعة في مثل هذا النطاق الهامشي.

وفي المناطق الجبلية يقوم الزارعون بتدريج السفوح Terracing وهذه الوسيلة قديمة ولم تتم لمعالجة تصحر قد احل بها ولكنها نمط من أنماط الزراعة يصعب ممارسة غيره بل يستحيل خاصة عندما يكون نظام المطر السائد متدفقا بشكل مفاجئ غير منتظم.

كذلك تعالج التربة المتغدقة (الغدقة) بسبب سوء الصرف من خلال تجفيف السبخات وحفر المصارف وتقنين المياه المستخدمة في عمليات الري حتى ينخفض منسوب المياه الجوفية التي تعد سبباً رئيسا للتغدق.

 

ومن وسائل حماية التربة كذلك عمليات التشجير والتي تلعب دورا كبيرا في حماية التربة من الانجراف بواسطة الرياح اوالمياه الجارية، وتعمل كذلك على تثبيت الأشكال الرملية إلى جانب أنها تساعد على تحسين خصائص التربة وزيادة خصوبتها بتجانب صيانة الموارد المائية المتاحة.

ويتم ذلك عادة من خلال زراعة صفوف من الأشجار تعمل كمصدات للرياح ولا بد من زراعتها من اختيار الأنواع المناسبة من الأشجار، ويعد مشروع تثبيت الكثبان الرملية في الإحساء في المملكة العربية السعودية من أنجح المشروعات التي حافظت على الأراضي الزراعية وأوقفت تقريبا حركة الكثبان باتجاه الأراضي الزراعية في واحة الإحساء. 

 

وتوجد مشروعات مشابهة وإن كانت أقل في السودان وفي واحة سيوة والساحل الشمالي في مصر وفي بعض الدول في المغرب العربي. 

وقد اثبتت التجارب بأن أنجح الطرق لتثبيت الرمال تمثل في البدء بطريقة التثبيت الميكانيكي ثم اتباعها بتشجير المنطقة ويعني التثبيت الميكانيكي عمل حظارات من مواد نباتية جافة متوفرة محليا مثل جريد النخيل وأغصان الأشجار ويهدف عملها على رفع مستوى الرياح عن سطح الرمال ومنعها من تحريكها نحو الأراضي المزروعة.

 

2- المحافظة على الموارد المائية المتاحة

من خلال بناء السدود في المناطق الجافة وشبه الجافة حيث تقطعها عدد من الأودية التي تستقبل مياه السيول والتي كثيرا ماتضيع هباء في الصحراء مثل مياه وادي نجران التي كانت تضيع في رمال الأحقاف في الربع الخالي قبل بناء سد نجران في السعودية أو اكنت تضيع في البحر مثل مياه الأودية المنحدرة من سروات عسيرباتجاه ساحل تهامة وجازان منها أودية بيش وجازان، وكذلك السدود المقامة على وادي العريش في سيناء، والكثير من الأودية في الصحراء الشرقية وتلك الأودية القصيرة المنحدرة من حافة الدفة شمالي الصحراء الغربية في مصر.

 

أما عن البحث عن موارد مياه جديدة فمجالاته واسعة تتمثل أهمها في المناطق الجافة في البحث عن المزيد من الخزانات الجوفية وحفر الآبار العميقة وتستخدم في الوقت الحاضر وسائل الاستشعار عن بعد في تحديد أبعاد ومواقع الخزانات الجوفية العميقة مثلما يتم في الصحاري المصرية.

ومن الوسائل الأخرى لمواجهة نقصالمياه تحلية مياه البحر مثلما يتم الآن في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية وبعض الدول العربية الأخرى.

 

3- تقنين استخدام المياه في الزراعة

تعد ممارسة الزراعة في المناطق الجافة وشبه الجافة من أهم أسباب التصحر، لذلك أصدرت بعض القوانين الخاصة بحظر الزراعة في تلك المناطق قليلة المطر في بعض الدول.

مثال ذلك ما حدث في سوريا التي تعد أولى الدول العربية التي أصدرت قانوناً يحظر حرث الأرض التي يقل مطرها السنوي عن 200 مليمتر، وكان نتيجة ذلك أن تركت مساحة 600 الف هكتار من الأرض الزراعية لتمارس بها حرقة الرعي وذلك خلال الفترة ما بين عامي 1961 – 1975م.

 

وقد استخدمت الكثير من الدول نظم الزراعة المروية في مثل تلك المناطق مثلما يحدث في شبه جزيرة سيناء بعد وصل مياه نهر النيل إليها بعر سحارات توجد تحت قناة السويس، وإن كان يجب اتباع استخدام الوسائل التكنولوجية المتخصصة في إدارة مثل هذه المشروعات لتجنب الآثار السلبية لهذه الأنماط الزراعية في تلك البيئات الجافة وأهمها على الإطلاق التملح. 

ومن الوسائل المتقدمة نسبيا استخدام نظم الري المحوري مثلما الحال في مناطق التوسع الزراعي في المملكة العربية السعودية ومصر وكذلك المعالجة البيولوجية من خلال زراعة البقوليات التي تساعد على زيادة تشرب وغسيل الأملاح في التربة.

 

4- تنظيم عمليات الرعي وحماية الحياة الفطرية

ويهدف ذلك لوجود توازن بين حيوانات المرعى وطاقته الإنتاجية، إلى جانب إدارة المرعى وتطبيق الدورة الرعوية حماية طبيعية لعودة وتحديد مناطق التوازن إليها، وكذلك توزيع مناسب لموارد مياه الشرب المطلوبة وتنظيم توزيع الاعلاف بطريقة تقلل من الرعي المبكر الجائر.

 

5- استخدام التقنيات الحديثة مثل تقنيات الاستشعار عن بعد

حيث تستخدم في مراقبة ومسح الأنظمة البيئية المختلفة ومعرفة مساحة التصحر وزيادتها والعوامل التي أدت إلى ذلك لمعالجتها.

 

6- اتخاذ الإجراءات لوقف زحف الرمال، وتشمل

أ- التثبيت الميكايكي.  كانت عملية التثبيت للرمال تتم قديما برش مواد نفطية على الكثبان الرملية بعد هطول الأمطار مباشرة لزيادة تماسكها وعدم السماح بانتقالها بفعل الرياح. 

وحديثا يتم التثبيت بإقامة مصدات للرياح من سعف النخيل وبقايا النباتات، مما يعمل على تجميع الرمال خلف هذه المصدات.

ولأن العامل الأساسي في تحريك الكثبان الرملية هو الرياح فإن هذه المصدات تعمل على رفع مستوى الرياح عن سطح الرمال، مما يهيئ الفرصة للأشجار الطبيعية في النمو والانتشار.

 

ب- زراعة الكثبان.  وتتم زراعتها بنباتات ذات قدرة على النمو تحت الظروف الصحراوية القاسية.  وتنتقي النباتات سريعة النمو ذات جذور عميقة تصل إلى الطبقات الرطبة وجذور أفقية تستفيد من الأمطار القليلة التي تهطل على الطبقات السطحية.  ومن الأنواع التي أثبتت التجارب نجاحها هي أشجار الاثل، والبروسوبس، وبعض أنواع أشجار الكافور والآكاسيا.

 

7- توعية المواطنين

وذلك بإعلامهم وتبصيرهم حول أهمية اتباع الأساليب العلمية المنظمة لعمليات الرعي، للتوقف عن ممارسة الرعي الجائر وممارسة الرعي المتناوب في المناطق الرعوية المختلفة، لإتاحة الفرصة لتجدد نمو نباتات المراعي.

 

8- توعية المزراعين

وتتطلب ذلك تعريفهم بمخاطر التصحر، وسبل مقاومته، وتشجيعهم على إقامة الأحزمة الواقية لمزارعهم على مساحة لا تقل عن 5% من مساحتها.

 

9- التركيز على استخدام طرق الري الحديثة

ومنها طرق الري بالتنقيط أو بالرش، وجميعها طرق مدروسة علميا لتوفير الحاجة الفعلية للتربة من المياه، والحيلولة دون تمليحها أو تشبعها.

 

10- منع قطع الأشجار أو إزالة المراعي الطبيعية

حيث تمارس عمليات قطع الأشجار أما لإعداد الأرض للزراعة البعلية أو لاستخدام الأشجار في الأغراض المختلفة كالاحتطاب، حيث ينبغي الالتزام بالتشريعات المنظمة لمثل هذه الممارسات الجائرة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أسلحة جيش الطين الصيني
الحفريات أظهرت جيشا كاملا من الجنود مع أسلحتهم البرونزية والخيول بالحجم الطبيعي ربما دفنوا قبل نحو 2000 عام. خصائص التربة التي دفنت فيها الأسلحة ولاسيما الأسُّ الهيدروجيني القلوي المعتدل وحجم الجسيمات الصغير تساعد على الحماية من تآكل المعادن.  نورا واصل كاتبة علمية، اليمن
   على مدار عقود عديدة ساد اعتقاد مفاده أنه منذ أكثر من ألفي عام، في عهد تشين شيهوانغداي، الذي أعلن نفسه أول إمبراطور للصين في عام 221 قبل الميلاد، طوّرت تقنية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪غوغل تدعي أنها بلغت أخيرًا التفوق الكمي
قلم: تشيلسي وايت
ترجمة: صفاء كنج
ربما نكون على عتبة فجر حقبة جديدة في الحوسبة؛ فقد زعمت غوغل أن حاسوبها الكمّيّ الكمومي Quantum computer أجرى عملية حسابية يستحيل عمليًّا حتى على أفضل حاسوب عملاق أن يجريها؛ بعبارة أخرى، لقد حقق التفوق الكمّيّ.
إذا صح الأمر، فهذا خبر مذهل. للحواسيب الكمّيّة إمكانات لتغيير الطريقة التي نصمم بها مواد جديدة وتطوير الخدمات اللوجستية وتطوير الذكاء الاصطناعي وفك التشفير. وهذا هو السبب الذي يجعل شركات مثل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
‫‪الصورة الفلكية الكاملة مع دليلنا خطوة خطوة
حمد عواد العُبيدي  مصور فلكي، فريق Sky at Night بالعربية
في يونيو سنكون مع حدث فلكي مهم هو الكسوف الشمسي الذي سيكون جزئياً على شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ومعظم شمال إفريقيا وكذلك كسوف حلقي في جنوب الجزيرة العربية وأجزاء من السودان وسيستمر هذا الكسوف قرابة ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، وستختلف مدة الكسوف ونسبة تغطية القمر للشمس باختلاف موقعك في خط مرور الكسوف.
حوادث الكسوف لا تحدث دائماً؛ لأن الحركة الظاهرية للقمر ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق