العلوم الإنسانية والإجتماعية

وسائل جديدة ومختلفة لحفظ المستندات

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

حفظ المستندات الحاسب الالكتروني العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

قد يحتاج دليل الإثبات ، بعد نشأته صحيحاً ، إلى حفظه فترة من الزمن قد تطول لسنوات ، فالدليل الكتابي لا ينشأ لكي يتم التخلص منه بعد ذلك مباشرة ، وإنما قد تفرض المصلحة، وأحياناً القانون ، الاحتفاظ به مدة زمنية قد تطول وقد تقصر حسب الأحوال.

وبمرور الوقت ، ومع تزايد حجم المستندات التي يجب الاحتفاظ بها، تُصبح عملية الحفظ شاقة ومكلفة ، حيث يجب – حينئذ – توفير مكان يتسع لهذا الكم الضخم من المستندات ، فضلاً عن تكلفة الورق المستخدم ، بالإضافة إلى الوقت اللازم لتصنيف هذه المستندات واسترجاعها كلما لزم الأمر .

 

وقد اثبتت التجربة أن البنوك والشركات الكبيرة، والإدارات والمؤسسات قد تراكم لديها ، بمرور الزمن ، كميات هائلة من المستندات تفوق – أحياناً – الوصف والخيال ، وهكذا فإن إحدى الشركات الصناعية الكبرى تحتاج – حالياً – ما يعادل 16 كيلو متر من "الأرفف" لحفظها ؛ بزيادة كيلو متر كل عام.

هذا بالإضافة إلى استهلاك عشرين طن ورق كل عام .  وقد لوحظ – بحق – ان الدفاتر التجارية التي يلتزم بمسكها قانوناً قد زاد وزنها إلى عشرة أضعاف ؛ ويرجع – اساساً – إلى كثرة استهلاك الورق ، وكثرة التفاصيل الحسابية .

 

ولا شك أن تكلفة "الأرشيف" من حيث المكان والوقت والورق تنعكس على نفقات إدارة الشركات ، وعلى تكلفة الإنتاج بوجه عام . 

ولذلك تبدو مشكلة ضغط حجم "الأرشيف" أحد المهام الرئيسة التي يجب على الشركات والبنوك مواجهتها خصوصاً مع الزيادة الهائلة والمضطردة في أسعار الورق .

ولمواجهة هذه الزيادة في حجم "الأرشيف" يمكن التفكير –  من الناحية العملية – في أكثر من حل لضغط حجم الأرشيف بحيث يحتل مكاناً أقل ، وبتكلفة أقل ، وسرعة أكبر في استرجاع المستندات :

يبدو الميكروفيلم – هنا – وسيلة فعالة لتحقيق هذا الغرض ، سواء الميكروفيلم العادي ، أو الميكروفيلم Com، ويصلح الميكروفيلم العادي في تحويل المستندات الأصلية ، عن طريق التصوير المصغر، إلى أفلام وشرائح مصغرة ، ويبلغ معدل "التصغير" من 1 إلى 42 أو 48. 

 

أي أن شريحة ميكروفيلم في حجم ربع صفحة من الورق العادي يمكن أن تحتوي ، بهذا المعدل ، مائتي صفحة تقريباً، كما يمكن معالجة المعلومات التي تحتويها المستندات معالجة إلكترونية وحفظها على مستندات معينة مخصصة لذلك تسمى بالميكروفيلم Com .

وبذلك يمكن – بهذه الطريقة – توفير أكثر من 90% من المكان الذي كان يشغله الأرشيف القديم ، فضلاً عن توفير "الدوسيهات" التي كانت تستخدم في تصنيف المستندات .

كما يمكن – من ناحية أخرى – حفظ المعلومات التي تمت معالجتها معالجة إلكترونية بوساطة الحاسب على أشرطة أو أسطوانات ممغنطة . 

وتتميز هذه الطريقة بتوفير الورق المستخدم في المستندات الأصلية قبل تحويلها إلى ميكروفيلم . 

 

لكنه يعيبها أنها لا تصلح – على عكس الطريقة السابقة – لحفظ المستندات التي تأتي من "الغير".  إذ أنها ما زالت – حتى الآن – مستندات ورقية .

لكن حرص الشركات والبنوك على ضغط حجم الأرشيف لا يجب أن يكون على "حساب" وقبول الوسائل الجديدة في الإثبات . 

فالسبب في حفظ المستندات مدة زمنية معينة قد تطول هو – في الواقع – إمكانية استخدامها كدليل إثبات عند اللزوم .  فهل يمكن قبول هذه الوسائل الجديدة كدليل إثبات ؟ وما هي – حينئذ – حجيتها في الإثبات . يتعيّن علينا أن نوضح – بداءة – أصل المشكلة ، قبل أن نعرضها لكيفية مواجهتها .

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)