التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

وسائل الإتصال

2008 كتاب المعرفة – العلم والتكنولوجيا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

علم الإتصال هو انتقال الاصوات والكلمات والصور و البيانات وأشكال أخرى من المعلومات عن طريق التكنولوجيا، ويحتاج كل نظام اتصال إلى ثلاثه أشياء ليعمل: جهاز إرسال و رابط للإتصال ومستقبل.

يمكن أن يكون جهاز الإرسال هاتفاً أو كمبيوتر مع مودم، وتغير أجهزة الإرسال الكلمات أوالصور أو البيانات أوالأصوات الى إشارات كهربائية وترسلها، ثم تستقبلها أجهزة استقبال مماثلة وتعيدها الى شكلها الأصلي.

هناك طريقتان رئيسيتان لحمل روابط الإتصال من المرسل الى المستقبل، فبعضها يعطي رابطاً مباشراً عن طريق خط الهاتف وكيبلات أخرى، وبعضها الآخر تُحمل على موجات راديوية عبر الهواء أو عبر الأقمار الصناعية أو عبر روابط كهرومغناطيسية.

كانت خطوط الهاتف كيبلات كهربائية بشكل رئيسي، حيث كانت تحمل الإشارات كنبضات كهربائية. ويستخدم الآن بشكل متزايد ألياف بصرية التي تحمل الإشارات كنبضات ضوئية مشفرة.

 

ان ألياف الوضع الأحادي ضيقه جداً ويرتد الضوء بشكل قليل جداً من جانب إلى جانب آخر، وهذه الألياف مناسبة للإرسال طويل المسافات.

لدى الكيبلات الكبيرة المقدرة على نقل مئات الآلاف من المكالمات الهاتفيه أو مئات القنوات التلفزيونية المختلفة

تستخدم الروابط الكهرومغناطيسية موجات راديوية قصيرة لنقل إشارات الهاتف وإشارات أخرى من طبق الى آخر. وتنتقل الإشارات بين الأطباق في خطوط مستقيمة عبر سطح الأرض.

 

– الهواتف النقالة: تستخدم الهواتف النقالة عند إرسال الرسائل موجات راديوية ذات قوة ضئيلة. والمناطق حول العالم مقسمة إلى قطاعات صغيرة تسمى خلايا.

وفي كل خليه هناك عمود هوائي يقوم بالتقاط الإشارات من الهواتف وإرسالها إلى خارج المنطقة. وبسبب انتشار العديد من الأعمدة الهوائية عبر العالم يستطيع ملايين من الناس استخدام الهواتف النقالة في وقت واحد.

 

ترسل أقمار الإتصال الإذاعية إشارات راديوية بشكل مباشر إلى مستقبلات على امتداد مساحات شاسعة لبرامج الراديو وقنوات التلفاز.

 

أقمار الإتصال الصناعية هي أقمار تدور في الفضاء حول الأرض. وتحمل المكالمات الهاتفية على موجات راديوية إلى القمر الصناعي الذي يعيدها إلى المستقبل في الجزء الأيمن من العالم.

تنتقل المكالمات عبر المحيطات مرة عن طريق القمر الصناعي ومرة أخرى عن طريق كيبل تحت البحر وذلك لتجنب التأخير.

تستخدم معظم الأقمار الصناعية التي يبلغ عددها 5000 وتدور حول الارض لأغراض الإتصال. فأقمار الإتصال الصناعيه تدور في مدار خاص يسمى بالمدار الجغرافي الثابت الذي يعمل على أن تبقى الأقمار دائماً بنفس مكانها فوق سطح الأرض.

البريد الالكتروني او الإيميل هو شكل سريع وملائم من الإتصال في هذه الأيام، حيث تطبع الرسالة على الكمبيوتر أو حتى على بعض الهواتف النقالة وترسل الى عنوان بريد الكتروني آخر. تخزن الرسالة الى أن يقوم المستلم بالتواصل لاستلامها.

 

اللغة الخاصة بالراديو

آي ألفا                          بي بابا              

أن نوفمبر                      دي ديلتا                    

بي برافو                        كيو كيوبيك

أو أوسكار                       إي إيكو

سي تشارلي                     آر روميو

أف فوكستروت                  جي غولف           

يو يونيفورم                       أي إنديا                    

كي كيلو                        إكس إكس-ري                   

زي زولو                         تي تانغو

أس سييرا                        في فكتور

 إيتش هوتيل                    جيه جوليت

 دبليو ويسكي                     أل ليما  

واي يانكي                       أم مايك

 

الفاكس: الفاكس اختصار لكلمة فاكسميلي وتعني “النسخ.” والفاكس هو جهاز يقوم بمسح ضوئي لوثيقة ما تحت ضوء يمر عبر خط من المجسات. وتعكس الأجزاء البيضاء من الوثيقة الضوء فتشتغل المجسات، أما الأجزاء السوداء فتغلق المجسات.

وهكذا يتشكل نمط من التشغيل و الإغلاق ويرسل الى الفاكس المستقبل. يستخدم الفاكس المستقبل مجسات حرارية تلتقط شكل نمط الإشارات الكهربائية القادمة وتخلق نفس النمط على ورقة ذات حساسية للحرارة.

تطبع الأجهزة الحديثة على أوراق عادية باستخدام شحنات الكهرباء الساكنة لجذب مسحوق الحبر إلى الورقة.

 

تحول الهواتف الصوت إلى اشارات كهربائيه. عندما تتحدث عبر الهاتف تحرك اهتزازات صوتك ميكرفوناً صغيراً يعمل على تغيير في قوة التيار الكهربائي.

وهذا يؤدي إلى خلق اشارة كهربائية تُرسل إلى الهاتف المستقبل، وهناك في الجزء المستقبل تعمل الإشارة المتغيرة عمل المكبر، مما يؤدي إلى إعادة تشكيل صوتك.

في الوقت الحاضر تُرسل العديد من الإشارات في شكل نبضات من ضوء الليزر عبر خيوط زجاجية خاصة تسمى الألياف البصرية، كما تُرسل الإشارات في شكل موجات راديوية أو كهرومغناطيسية عبر الهواء بحيث ترتد من الأقمار الصناعية في الفضاء.

 

مدهش: فلاغ (أف أل أي جي) (أي رابط الألياف البصرية حول العالم) هو كيبل هاتفي تحت البحر يمتد لمسافة 27,000 كلم من اليابان حتى بريطانيا.

ويربط فلاغ 11 دولة في أوروبا وأفريقيا وآسيا عبر البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي و بحر جنوب الصين . ويستطيع الكيبل أن ينقل 600,000 مكالمة هاتفية في وقت واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق