علوم الأرض والجيولوجيا

وجود المياه في الصحراء

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

من المدهش أن الصحارى تحوي على من أكبر الأنهار في العالم، مثل نهر كولورادو في الولايات المتحدة، ونهر الإندس، ودجلة والفرات وأنهار تاريم وأموداريا وسيرداريا في آسيا، والنيل والنيجر في أفريقيا.

وتعرف هذه الأنهار بأنها «خارجية المنشأ» لأن منابعها تقع خارج المنطقة الجافة. وهذه الأنهار حيوية من أجل دعم الحياة بعض أشد أجزاء العالم جفافاً.

وطوال قرون عديدة جلبت الفيضانات السنوية من النيل ودجلة والفرات الطمي الخصب الى سكان وديانها السفلى. وتخضع مصبات الأنهار اليوم وبشكل متزايد للتحكم بواسطة السدود والخزانات التي يحتجز العديد منها المياه التي تعبر الحدود الدولية وتفضي بذلك الى نزاعات دولية.

وثمة أمثلة كثيرة في هذا الصدد: يتدفق نهر كولورادو من الولايات المتحدة الى المكسيك، ودجلة والفرات من تركيا الى سوريا والعراق، ويتشاطر نهر الإندس وروافده المياه بين الهند وباكستان، وكذلك الأنهار التي تتدفق من والى المناطق المعقدة للدول الجديدة في آسيا الوسطى السوفياتية سابقاً. كما أن نهر تاريم لم يتدفق خارج الواحات الكبرى لغربي الصين منذ عام 1972.

 

يتباين تدفق الأنهار الخارجية المنشأ تبعاً للمواسم. وهي ترتفع في السهول لعدة شهور بعد هطول المطر على الجبال، أو بعد ذوبان الأنهار الجليدية والثلوج. وقد يصل التدفق في الصحراء الى ذروته خلال موسم الجفاف، وهو في الغالب الموسم الأفضل للري. تُعرف الأنهار والجداول التي تتدفق بصورة منتظمة ومن مصدر ضمن الأراضي الجافة باسم «الأنهار الباطنية النمو» (Endogeneous).

ويتغذى معظمها من خلال الينابيع، والعديد منها في أرض كلسية، كما هو الحال في جبال أطلس في المغرب، وأجزاء من سلطنة عمان. وتدعم الصخور البازلتية أيضاً الينابيع كما يتجلى ذلك في جبل العرب على الحدود الأردنية-السورية، وكذلك في عمان. القليل من الأنهار الباطنية النمو يصل الى البحر وتجف في أحواض داخلية حيث تتبخر المياه أو تفقد في الأرض.

 

الأنهار سريعة الزوال (Ephemeral Rivers): معظم قيعان الجداول في الصحراء تكون جافة ولكنها تحصل بين الحين والآخر على تدفقات كبيرة من الماء والرسوبيات. وتوفر هذه الفيضانات السريعة امدادات مائية مهمة، ولكنها قد تكون أيضاً مدمرة للغاية.

 

المياه الجوفية: توجد خزانات ضخمة من المياه الجوفية تحت أرض البعض من الصحارى، ويصل جزء بسيط فقط من تلك المياه الى السطح على شكل ينابيع أو تدفقات تحت سطحية الى البحيرات. وتتمتع الينابيع الطبيعية والآبار الضحلة بأهمية تاريخية وفعلية هائلة بالنسبة الى واحات الصحراء.

ولعل الأكثر اثارة للإهتمام هي أنظمة القنوات التي بنيت في البدء منذ مئات السنين لضخ المياه الجوفية من أعماق مواقع الطمي وتغذيها عبر قنوات جوفية شيدت دون تخطيط من أجل نقل الماء الى مستويات أدنى من الواحات.

وتنتشر أقنية التوصيل الى هذه الأنظمة التي تبدو مثل سلسلة من الروابي على الأرض فوق سطوح صحارى ايران وغربي باكستان وأجزاء من شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا.

وقد تم اكتشاف خزانات مياه جوفية أكبر كثيراً قبل ما يقارب الخمسين سنة خلال عمليات استكشاف النفط، وأسهم التقدم التقني في مجال الضخ والنقل بوساطة الأنابيب في تحقيق زيادة كبيرة في استخدام تلك الخزانات.

 

وأفضى أول اكتشاف حدث قبل استكشاف النفط في القرن التاسع عشر في استراليا وغربي الصحراء الكبرى الى قفزة كبيرة في التفاؤل بشأن تطوير الصحراء، ولكن القصة غدت مختلطة جداً منذ ذلك الوقت. والبعض من الإكتشافات، مثل الطبقة الصخرية المائية النوبية في شرقي الصحراء الكبرى، كانت ضخمة وحتى اذا تم استغلالها الى حد كبير فقد تمر قرون قبل أن تُستنفد.

ويقوم مشروع النهر الكبير الذي صنعه الانسان في ليبيا بتوجيه هذه المياه من الآبار في جنوبي البلاد الى الساحل حيث تستخدم في الري والامدادات المحلية والصناعية. غير أن التقنيات الجديدة في تأريخ المياه الجوفية قد أظهرت لنا ان عمر المياه في كل تلك الطبقات الصخرية المائية يبلغ آلاف السنين –والبعض منها يعود الى عدة آلاف-ولذلك حتى الطبقة الصخرية المائية النوبية هي مصدر محدود لم يتجدد. ومعظم الطبقات الصخرية المائية الصحراية الاخرى أصغر حجماً.

كما أن العديد منها مثل تلك الموجودة في المملكة العربية السسعودية قد نضبت بسرعة كبيرة وتطرح المزيد والمزيد من المياه المالحة مع تغلغلها بعمق أكبر في داخل الأرض. وتبين أن المياه في الحوض الإرتوازي الكبير في استراليا قديمة جداً أيضاً، وتعود الى وقت ما في العصر الرابع عندما كان هطول المطر أشد، وهي على درجة من الملوحة لايمكن معها استخدامها في الري.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)