الكيمياء

تأثيرات “الآن إيونات” على التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الآن إيونات الكيمياء

بالاستناد إلى مفهوم الادمصاص السالب “negative adsorption” ]من [173 , 88 والناتج عن نظرية الانتشار “diffuse layer theory” فإن الوضع في منظومة يسيطر فيها مفهوم الإدمصاص السالب يكون على النحو التالي :

عندما يتم الحصول على خلاصة محلول إشباع للتربة تحت هذه الشروط ، وليكن ذلك بالضغط بوساطة ممبران “membran” سيكون تركيز المجموعة الأولى في المحلول التي يتم الحصول عليها أعلى من التركيز الوسطي للمحلول المتبقي في التربة .

وإذا استمر الضغط وبالتالي تدفق محلول التربة فالمتوقع هو أن ينخفض التركيز [88].  ويمكن أن تأخذ هذه الحالة مضاعفات أكثر تعقيداً بسبب ما يسمى بنخل الأملاح “salt siving” ]من [88

 

ويمكن توضيح ظاهرة نخل الأملاح على الشكل التالي : عندما يتم الحصول على محلول التربة بالضغط فإن الدفعات الأولى من المحلول المستخلص يكون تركيزها الملحي أقل من المحلول التوازني (لأن التربة تستبقي بعض الملح مثبتاً فيها) وإذا استمر الضغط .

وبالتالي تدفق المحلول فإن التركيز الملحي لدفقات المحلول المستخلصة في هذه المرحلة سيرتفع بشكل حاد جداً إلى أن يبلغ حداً أعظمياً ثم يعود ليتناقص من جديد .

يعد تأثير نخل الملح في محاليل الأتربة الحاوية على مينيرالات طينية “clay minerals” مهماً جداً ، وخاصة في التركيزات الملحية المنخفضة .

 

ولهذا فعند الحصول على محاليل الأتربة بوساطة الضغط لا بدّ من أخذ كلا التأثيرين بعين الاعتبار "الإدمصاص السالب" و "نخل الملح" . 

وهذا ما يفسر الأخطاء التي يمكن أن تحصل لدى حساب التركيزات الملحية الترابية ، وأيضاً كاتيونات المبادل . من هنا فإن حساب شحنة المبادل السالبة يتم عادة في محاليل ممدة جداً  [88].

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى