علوم الأرض والجيولوجيا

وابل من المطر

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تخيل يوماً ما حيث تكون السماء زرقاء صافية في الصباح ولكن تظهر بسرعة نوعاً ما سحب ركامية صغيرة متفرقة، وهذه تعني أنّ فقاعات رطبة من الهواء قد وصلت إلى مستوى التكثف. يُعتبر الحجم الذي تصله في الغلاف الجوي السفلي (التربوسفير) شديد الأهمية

لتحديد طبيعة الطقس في بقية النهار. إذا كان الغلاف الجوي السفلي غير مستقر – أي أنّ درجة حرارة البيئة التي ترتفع خلالها الغيمة تنخفض بأسرع مما هي في الغيمة – ستكبر الغيمة الركامية إلى الأعلى وتتخذ الشكل الكلاسيكي ذو الأطراف العليا «الفائرة». وفي يوم سعد، من الممكن مراقبة مثل هذه الغيمة لعدة دقائق وبالفعل ملاحظة تتطور قمتها. تُعرف هذه السحب الركامية على شكل «القنبيط» بالركام المتجمع وتشير إلى أنّ الغلاف الجوي غير مستقر

جداً حيث يخترق الحمل الحراري العميق الرطب بنجاح إلى ارتفاعات عظيمة. إذا وصلت السحب إلى هذه المرحلة، هناك فرصة جيدة أنّ المطر سيهطل منها.

تستمر هذه الغيوم المطرية لعدة عشرات من الدقائق وتُنتج مساحة من الهطول قد تصل إلى عرض الغيمة، وربما بطول 10 كم أو أكثر. قد تكون الرؤية ضعيفة أثناء الهطول،

ويُمكن أن تكون الأحوال عاصفة بسبب تيار الهواء الهابط الذي يُسببه الهطول. من المحتمل حصول الرعد إذا وصل الحمل الحراري إلى أعلى الغلاف الجوي السفلي. القص هو أحد الخصائص الهامة التي تحدد إن كانت هذه السحب ستصبح مزنة ركامية الأطول عمراً أم سحب ركامية متوسطة العمق الأقصر عمراً.

إذا كبُرت سحب الحمل إلى طبقة لا تتغير ضمنها الرياح كثيراً مع الارتفاع، يميل الهطول الذي يسقط راجعاً عبر تيار السحب الصاعد إلى القضاء عليها. ولكن إذا كان هناك ازدياد ملحوظ في سرعة الرياح مع الارتفاع، تنفصل السحابة والتيار الصاعد المُنتج للهطول عن التيار الهابط الناتج عن الهطول. يُعّد هذا الانفصال مكوّناً حيوياً في طول عمر سحب الحمل هذه الأعمق بكثير. وفي النهاية فإنّ نمو هذه السحب محدود بالـ«الغطاء» الثابت للمنطقة الانتقالية (التروبوبوز) – المنطقة التي تُغطي الغلاف الجوي السفلي التي تبقى

درجة الحرارة فيها ثابتة مع الارتفاع (خط الحرارة المتساوية) أو تزداد فعلياً (الانقلاب).

إن لم يكن الغلاف الجوّي مستقراً بهذا الشكل، ستبقى السحب الضحلة كركام طقس معتدل، وربما زاد عمقها قليلاً عند ازدياد حرارة السطح خلال النهار، ثم تضعف وتتلاشى عند زيادة

البرودة بحلول المساء.

يتحدّد غالباً المدى العمودي لهذه السحب بالإنقلاب الحراري ضمن الغلاف الجوي السفلي وليس المنطقة الإنتقالية نفسها. ويعود ذلك إلى الإنقلاب الهبوطي الذي يوجد عند حوالي 1.5-1.0 كم (0.9-0.6 ميل) فوق السطح في ضد الأعاصير. يغوص الهواء ببطء إلى عمق كبير إلى هذا المستوى، بينما يسخن الهواء تحته من الأرض ثم يهيج ليُنتج سحباً ركامية. يميل الهواء الهامد فوق الإنقلاب إلى أن يكون جافاً جداً وخالياً تماماً من الغيوم.

يعني هذا أنّه بالرغم من أنّ فقاعات الهواء الرطب ترتفع خلال الطبقة تحت الانقلاب ،

وغالباً ما يتكثّف، فإنّ قمم الغيوم التي تتشكّل تُصبح مسطّحة عند قاعدة الانقلاب. في هذه الأحوال، تتخذ السحب الركامية أشكالاً تُشبه الفطيرة وتنتشر عادةً على الجوانب كصفائح مستمرة من الركام الطبقي التي تُغطي كل أو معظم السماء.


مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تولِّد الجبال بؤرة مضطربة ساخنة
قلم:     إريك هاند
ترجمة:  صفاء كنج
المحيط الجنوبي شهير بعواصفه، وهو موطن لأمواج أعلى من أعمدة الهاتف. ولكن على ارتفاع 50 كيلومتراً، يكون الطقس عاصفاً بالقدر نفسه، حتى وإن لم نر ذلك بالوضوح نفسه. هناك، تتكسر موجات قوية في الهواء وتتحطم وتدفع بالطاقة إلى طبقة الستراتوسفير Stratosphere وتغير اتجاه الرياح التي تساعد على التحكم في المناخ.
على امتداد عقدين عرف الباحثون أن منطقة قريبة من خط العرض 60° جنوباً، على طول ممر دريك Drake ... (قراءة المقال)