الفيزياء

هزّازات الإشارة

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

الهزّاز هو دارة مُضخِّم بتغذية رجعية موجبة تجعلها تولِّد إشارةً. تُولِّد أغلب الهزّازات ذات التردّد الراديوي RF موجاتٍ جيبيّةً بشكلٍ قريبٍ من المثالي.

يمكن الهزّازات في التطبيقات ذات التردّد الصوتـي AF أن تُصدِر موجاتٍ جيبيّةً أو مربّعةً أو بشكل منشار أو موجات معقّدة الشكل عموماً.

 

– هزّازات التردّد الراديوي RF

حتى تهز دارة ما يجب أن اكتساباً كبيراً وتغذيةً راجِعة موجبة. تعمل دارات الباعِث المشترك ودارات المصدر المشترك بشكل جيّد كأساس لتصميم الهزّازات.

يمكن لدارات القاعدة المشتركة ودارات البوّابة المشتركة أن تهتزّ تحت شروط خاصّة، ولكنها غالباً ما تُستخدَم كمضخّمات قدرة.    

 

– التغذية الراجعة

يمكن أن تنحكّم بتردّد هزّاز ذي تردّد راديوي بواسطة دارة طنينيّة مُولَّفة موضوعة في دارة التغذية الراجعة (Feedback Loop) كما هو مُوضَّح في الشكل 8-1.

تضمّ دارة الطنين هذه عادةً تركيبة ذاتيّة الحث – سعة مكثّفة (LC) أو تركيبة مُقاومة-مكثّفة. يُفضِّل المهندسون استخدامَ تركيبة الـ LC في هزّازات RF، بينما يفضّلون طريقةَ الـ RC  في هزّازات AF.

تُبدي الدارة المُولَّفة في الهزّاز هدرها الأصغري عند تردّد وحيد، بينما يحصل هدر أكبر عند جميع التردّدات الأخرى. وكنتيجة لذلك، يحدث الاهتزاز عند تردّد مستقرّ وقابلٍ للتنبّؤ به، تُحدِّده إمّا ذاتية الحث مع سعة المكثّفة، أو المقاومة مع المكثّفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق