الحيوانات والطيور والحشرات

مجموعة طيور السَّمائم والطنّانات

2016 طيور العالم

KFAS

مجموعة طيور السَّمائم مجموعة الطنّانات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– سَمامة نيانزا (Nyanza Swift)

الاسم العلمي: Apus niansae، فصيلة السَّماميّة (Apodidae)، الطول 15 سم /6 بوصات.

سَمامة متوسّطة القدّ، بُنّية داكنة اللّون. الحلق والذّيل المتشعّب بيضاوان قليلاً ويظهر في الضوء الجيّد لوح باهت على الطرف العلوي للكواسي الخافية. طيرانها مُرتبك وغير قوي.

الأفراد غير البالغة غير موصوفة. النداء صراخ حادّ رقيق جداً. يوجد في أسراب ويقتات على علوّ، أو على ارتفاعات أدنى حول التلال والأجراف والمباني، وعقب المطر والعواصف.

يوجد غالباً مع أنواع أخرى من السَّمائم. النطاق والمَوطِن: شمال شرقي الإقليم المداري الأفريقي من إثيوبيا وشمالي الصومال جنوباً إلى شمال شرقي زائير وشمالي تنزانيا.

شائع محليّاً حول الأجراف والصخور والمباني في المناطق المرتفعة، ويقتات كذلك فوق الأراضي المنخفضة. طائر مُقيم أو مُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: سَمائم داكنة أخرى. غير مصوّرة.

 

– السَّمامة الصّغيرة (Little Swift)

الاسم العلمي: Apus affinis، فصيلة السَّماميّة (Apodidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

سَمامة صغيرة بالأحرى وغليظة البِنية، ذات ذيل مُربّع وضاربة إلى السّواد. الزّمكى عريضة بيضاء ويمتدّ البياض إلى الجنبين، والحلق أبيض. طيرانها مُرتبك وغير قويّ ومُباشِر.

الأفراد غير البالغة بُنّية أكثر، ويغمرها اللّون الزيتوني. النداء صيحة مُسقسِقة عالية ومتكرّرة على هيئة “تراي آي آي آي آي آي”. توجد في أسراب تبلغ المئات، وتقتات على علوّ مرتفع وكذلك منخفض حول الأجراف والمباني وفي أثناء العواصف؛ وغالباً ما توجد مع أنواع سمائم أخرى؛ وهي طائر صاخب وتعشش غالباً فوق المباني ويمكن الاقتراب منها.

النطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربيّة والشرق الأدنى وشرقاً حتى الإقليم الشرقي (OR) إلى الصّين وبورنيو. واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً عدا القرن الأفريقي وأقصى الجنوب الغربي.

شائعة بعيداً عن الرّيف الأجرَد، وخصوصاً بالقرب من المباني (في المُدن)، وأوجه الصخور.

طائر مُقيم في أماكن كثيرة، ومحلّي أيضاً وشبه محلّي، ومُهاجر في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). أنواع مُشابهة: سُمامات أخرى بيضاء الزّمكى.

 

– الشّوكيّ الذّيل الخفّاشي (Bat-like Spinetail)

الاسم العلمي: Neafrapus boehmi، فصيلة السَّماميّة (Apodidae)، الطول 9 سم / 5,3 بوصات.

سَمامة صغيرة القدّ جدّاً، وعديمة الذّيل تقريباً، سَوداء في الأعلى والزِّمِكى بيضاء. الحلق والصّدر بُنيّان قليلاً وباهتان، يندمج مع اللّون الأبيض على البطن. طيرانه شاذ بطيء ومنخفض في الأغلب وشبيه بطيران الخفّاش، ويبدو وكأنّه جناحٌ طيّار بلا جذع.

الجناحان عريضا القاعدة جداً ومستدقّان حتى الطرفين للغاية. الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً. صامت غالباً والنداء عبارة عن سقسقة صيّاحة على هيئة “تِي تِي تِي دِيپ”. يعيش منفرداً أو في أزواج أو في جماعات صغيرة ويقتات على علو منخفض، ويوجد مع السمائم في الأغلب.

النطاق والمَوطِن: جنوبي الإقليم المداري الأفريقي أساساً في أنحاء متفرّقة من أنغولا وزامبيا والموزمبيق إلى تنزانيا وكينيا. شائع محليّاً في أفضل أحواله عند الأحراج وأطراف الغابة.

طائر مُقيم أو يتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: 3 أنواع أخرى من شوكيّات الذّيل البيضاء البطن في الإقليم المداري الأفريقي، والسّمامة الإبريّة الذّيل البيضاء الحلق (White-throated Needletail Hirundapus caudacutus) . غير مُصوّر.

 

– السّمامة البيضاء الزِّمِكى (White-rumped Swift)

الاسم العلمي: Apus caffer، فصيلة السَّماميّة (Apodidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

سَمامة نحيلة سوداء متوسّطة القدّ ذات زمِكى بيضاء ضيّقة وذيل عميق التشعّب وريش خارجي نحيل وحلق أبيض. للأفراد غير البالغة بقع بيضاء على الجناحين. صامت في الأغلب.

النداء صَيحة مُسقسِقة منخفضة. يعيش عادةً في أزواج وأحياناً في جماعات متفرّقة، ويقتات على علو منخفض، وغالباً مع أنواع سَمائم أخرى؛ وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في المغرب وجنوبي إسبانيا؛ وهو واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب إثيوبيا وتشاد والسنغال عدا الداخل الجنوبي والغابات لاستوائية.

شائع محليّاً حول المباني والأجراف أو فوق الرّيف المكشوف، وغالباً بالقرب من أعشاش طيور السنونو القديمة التي تستخدمها أساساً.

طائر مُقيم ومُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: سَمامة حورَس (Horus Swift Apus horus) والسَمامة الصغيرة (Little Swift Apus affinis).

 

– سَمامة النّخل الأفريقيّة (African Palm-Swift)

الاسم العلمي: Cypsiurus parvus، فصيلة السَّماميّة (Apodidae)، الطول 14-17 سم / 5,5 – 5,6 بوصات.

سَمامة نحيلة صغيرة القدّ، بُنّية رماديّة باهتة وذات جناحين رقيقين طويلين مُستدقّي الطرَف، وذيلٍ طويل مشقوق ذي مُسترسِلات شبيهة بذيل السنونوة. تُغلق ذيلها عند طيرانها السريع المُنحرَف.

الأفراد غير البالغة مرقّشة بالأصفر الداكن، ومُسترسِلات ذيلها أقصر طولاً. النداء سقسقة مكتومة رقيقة وعالية وتُطلق كذلك صوتاً هادئاً على هيئة “سِي إپ”. تعيش في أزواج أو أسراب متناثرة وتقتات على علة منخفض. طائر صاخب ومميّز وعدوانيّ في الأغلب.

النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرتي العرض 15˚ شمالاً و20˚ جنوباً، عدا القرن الأفريقي القاحل؛ وكذلك جنوباً إلى شرقي جنوب أفريقيا، وشمالاً إلى جنوب غرب شبه الجزيرة العربيّة.

شائعة محليّاً فوق الرّيف المكشوف المنخفض الامتداد ذي النّخل المحلّي أو الدخيل، وتعشش وتجثم كذلك تحت الجسور. طائر مُقيم ومتجوّل. أنواع مُشابهة: سَمامة النّخل الآسيويّة (Asian Palm-Swift Cypsiurus ba

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى