الكيمياء

“نَسر الكونودور الأنديزي” و”الحدَأة معقوفة المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

نسر الكونودور الأنديزي نسر الحدأة معقوفة المنقار الكيمياء البيولوجيا وعلوم الحياة

نَسر الكونودور الأنديزي (Andean Condor)

الاسم العلمي: Vultur gryphus، فصيلة القَمقامِيّة (Cathartidae)، الطول 102-130 سم / 40-51 بوصة.

نسر كبير جدّاً ذو بسطة جناحين تبلغ 3 أمتار (10 أقدام). الرّيش أسوَد ومعظم سطح الجناح العلوي أبيض زاهٍ. طوق ريش العنق أبيَض والرأس غير مكسو بالرّيش وضارب إلى الحُمرة.

الأفراد غير البالغة بنّية داكنة رتيبة. يحلّق في طيرانه باسطاً جناحيه، وناشراً طرفي قوادمه على نحو يشير إلى الأعلى، من جوانب الأجراف إلى ارتفاعات شاهقة. صامت في العادة. قد تتجمّع جماعات عند الجيّف.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد من فنزويلا إلى أرخبيل “تييرا دِل فويغو” على امتداد جبال الأنديز.

وشمال النطاق هو طائر مركزي الموقع للغاية ويعيش أساساً عند ارتفاع يبلغ 3000 متر (9850 قدماً)، ويوجد عند ارتفاعات أدنى في الجنوب. يُصنَّف تحت التهديد لِما يلحق به من أذى على يد الناس.

 

الحدَأة المعقوفة المنقار (Hook-billed Kite)

الاسم العلمي: Chondrohierax uncinatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 41-46 سم / 16-18 بوصة.

طائر انعزالي من الكواسر يُرى جاثماً في العادة. المنقار أعقف، والقير ضارب إلى الخضرة، وله جلد عارٍ أمام العينين الضاربتين إلى البياض.

عادةً ما تكون الذكور رمادية في الأعلى، ومخطّطة في الأسفل، وهناك شريطان باهتان عريضان على الذيل. الأنثى بنّية في الأعلى عادةً ولها طوق عنقي أمغر ومخططة بخطوط مغراء في الأسفل. هناك طراز أسفَع.

يبدو طويل الجناحين وطويل الذيل بالأحرى عند الطيران، ويظهر الرّيش المخطّط من الأسفل. يجثم عموماً تحت طبقة الظلّة الشجريّة. النداء صفير موسيقي. يتألّف نظامه الغذائي أساساً من الحلازين.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين. الغابات الرطبة في الأراضي المنخفضة والمناطق السبخية الحرجيّة.

أنواع مُشابهة: طيور متعددة وتشمل الباز الرّمادي الخطوط (Grey-lined Hawk Buteo nitidus).

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يرتمي مزيد من الحيتان والدلافين على شواطئ المملكة المتحدة؟
ماذا صارت الحيتان والدلافين تندفع نحو الشاطئ؟ تقطعت السبل بنحو 5,000 من الحيتان والدلافين وخنازير البحر وانتهى بها الأمر إلى الارتماء على الشاطئ في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأعوام 2011-2017، وفقاً لتقرير نشره في سبتمبر برنامج الحوتيات المندفعة نحو الشاطئ في المملكة المتحدة CSIP. ونظراً لأن العديد من الحوتيات تقضي الكثير من الوقت في أعماق البحر، فمن الصعب قياس أعدادها بدقة، لذلك لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان هذا العدد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تصطاد الطيور الجارحة
قلم: سكوت داتفيلد
يحلق الطير الجارح في السماء، ممتطيًّا بجناحيه الريح برفق، وعيناه مثبتتان على الأرض أدناه. وعندما تُظهر الفرصة نفسها، يتحول هذا الاستعراض الرشيق إلى انقضاض مثير باتجاه الأرض. وبمخالبه ممدودة، يصل الطير الكاسر إلى وجبته، فيوجه إليها ضربة مميتة أثناء هبوطه. ومن بين المفترسات، فهي من أكثرها كفاءة وتكيّفاً في عالمنا. ففي الوقت الحالي، هناك 557 نوعاً تصنّف على أنها طيور جارحة. فمن النسر الذهبي العظيم إلى بومة الحظيرة المتواضعة، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪التركيز على التواصل
انت الديناصورات، مثل الكثير من الأنواع الحيوانية الموجودة اليوم، تتواصل بطرق شديدة التباين. ومن حركات معقدة تشبه الرقص إلى صيحات محددة وروائح مميزة، كان كل ديناصور يحدّد نطاق نفوذه، ويحذّر من الحيوانات المفترسة المحتملة وينقل معلومات حول الطعام بطريقته الفريدة من نوعها.
ومن بين أكثر الأمثلة إثارة للاهتمام، نجد الهادروصوريدات Hadrosaurid أعلاه، وهي فصيلة من الديناصورات ذات المنقار الشبيه بالبطة، والتي تميزت بعُرف من العظام على رؤوسها. وقد ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل كان الحنانُ الدافعَ إلى تطور لغةِ نوعِنا؟
ذا كنت ترغب في اقتناء حيوانات أليفة لا تُحدث ضجة، ففكر باقتناء عصفور الفينش البنغالي Bengalese finch. إذ يُطلقُ عليها اسم العصافير الاجتماعية للطافتها وغالبا ما يستخدمها مربو الحيوانات لرعاية الفراخ غير ذات الصلة بها. وبمقارنة الطائر المُغرّد الأبقع بسلَفِه البري، الطائر مُونِيا أبيض الردف White-rumped munia، حينها يمكنك أن تسمع وترى الفروق: يميل لون المونيا العدائية إلى أن يكون أكثر قتامة وتُصفّر بنشاز بصوت حاد، بينما يصدح عصفور الفينش الأليف ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الأفعى ذات الأربع أرجل ربما كانت سحلية
لم‭ ‬الأحافير
أخبار‭ ‬بالتفصيل
الأفعى‭ ‬ذات‭ ‬الأربع‭ ‬أرجل‭ ‬ربما‭ ‬كانت‭ ‬سحلية بقلم‭: ‬كارولين‭ ‬غراملينغ،‭ ‬في‭ ‬سولت‭ ‬ليك‭ ‬سيتي ترجمة‭: ‬مريانا‭ ‬حيدر   جدل‭ ‬يدور‭ ‬حول‭ ‬أحفورة‭ ‬لم‭ ‬يعد بالإمكان‭ ‬الوصول‭ ‬إليها‭ ‬بعد‭ ‬الآن... إنها‭ ‬شيء‭ ‬صغير‭ ‬وهش‭: ‬جمجمة‭ ‬مسحوقة‭ ‬بالكاد‭ ‬تصل‭ ‬إلى‭ ‬طول‭ ‬سنتيمتر‭ ‬واحد‭ ‬وجسم‭ ‬متعرج‭ ‬ملتو‭ ‬بطول‭ ‬إصبعين‭. ‬وأربعة‭ ‬أطراف‭ ‬دقيقة‭ ‬مع‭ ‬يدين‭ ‬للإمساك‭.‬‭ ‬ففي‭ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الطيور المغايرة: ما الذي أدى إلى اختفاء الطيور القديمة من السماء
قلم: جيف هكت ترجمة: صفاء كنج
قبل ملايين السنين، كانت السماء ممتلئة بطيور مختلفة بشكل ملفت عن تلك التي نعرفها اليوم. إذن كيف تمكنت الطيور المعاصرة من السيطرة على الأجواء؟
كان خوان كارلوس ليال Juan Carlos Leal وخوسيه بونابارت José Bonaparte تائهين في غابة كثيفة وشائكة من أشجار الأكاسيا في شمال غرب الأرجنتين عندما تَعثَّر ليال بالعظام. وتبين أن الكبيرة منها تعود إلى نوع غير معروف بعد من الديناصورات طويلة العنق. لكنهما احتارا في أمر ستين ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق