الكيمياء

“نَسر الكونودور الأنديزي” و”الحدَأة معقوفة المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

نسر الكونودور الأنديزي نسر الحدأة معقوفة المنقار الكيمياء البيولوجيا وعلوم الحياة

نَسر الكونودور الأنديزي (Andean Condor)

الاسم العلمي: Vultur gryphus، فصيلة القَمقامِيّة (Cathartidae)، الطول 102-130 سم / 40-51 بوصة.

نسر كبير جدّاً ذو بسطة جناحين تبلغ 3 أمتار (10 أقدام). الرّيش أسوَد ومعظم سطح الجناح العلوي أبيض زاهٍ. طوق ريش العنق أبيَض والرأس غير مكسو بالرّيش وضارب إلى الحُمرة.

الأفراد غير البالغة بنّية داكنة رتيبة. يحلّق في طيرانه باسطاً جناحيه، وناشراً طرفي قوادمه على نحو يشير إلى الأعلى، من جوانب الأجراف إلى ارتفاعات شاهقة. صامت في العادة. قد تتجمّع جماعات عند الجيّف.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد من فنزويلا إلى أرخبيل “تييرا دِل فويغو” على امتداد جبال الأنديز.

وشمال النطاق هو طائر مركزي الموقع للغاية ويعيش أساساً عند ارتفاع يبلغ 3000 متر (9850 قدماً)، ويوجد عند ارتفاعات أدنى في الجنوب. يُصنَّف تحت التهديد لِما يلحق به من أذى على يد الناس.

 

الحدَأة المعقوفة المنقار (Hook-billed Kite)

الاسم العلمي: Chondrohierax uncinatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 41-46 سم / 16-18 بوصة.

طائر انعزالي من الكواسر يُرى جاثماً في العادة. المنقار أعقف، والقير ضارب إلى الخضرة، وله جلد عارٍ أمام العينين الضاربتين إلى البياض.

عادةً ما تكون الذكور رمادية في الأعلى، ومخطّطة في الأسفل، وهناك شريطان باهتان عريضان على الذيل. الأنثى بنّية في الأعلى عادةً ولها طوق عنقي أمغر ومخططة بخطوط مغراء في الأسفل. هناك طراز أسفَع.

يبدو طويل الجناحين وطويل الذيل بالأحرى عند الطيران، ويظهر الرّيش المخطّط من الأسفل. يجثم عموماً تحت طبقة الظلّة الشجريّة. النداء صفير موسيقي. يتألّف نظامه الغذائي أساساً من الحلازين.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين. الغابات الرطبة في الأراضي المنخفضة والمناطق السبخية الحرجيّة.

أنواع مُشابهة: طيور متعددة وتشمل الباز الرّمادي الخطوط (Grey-lined Hawk Buteo nitidus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق