العلوم الإنسانية والإجتماعية

نوعية وحجم البرامج التدريبية التي تقوم بها “مؤسسات التدريب الغير حكومية” في الكويت

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

مؤسسات التدريب الغير حكومية البرامج التدريبية الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أما فيما يخص الشق الثاني من حجم مساهمة مؤسسات التدريب غير الحكومية في القطاع الخاص في تطوير وتنمية الموارد البشرية ، فإن ذلك يمكن التعرف عليه من خلال تحليل حجم السوق التدريبي الذي تعمل به هذه المؤسسات إضافة إلى أعداد شهادات التدريب المصدقة والممنوحة للمتدربين .

وفي استطلاع شمل آراء 41 جهة من كبرى المؤسسات التي تعمل في الأنشطة الخدمية والمالية والاستثمارية في القطاع الخاص إضافة إلى بعض الجهات الحكومية في الكويت حول مدى الطلب المحلي من هذه الشركات والمؤسسات على برامج التدريب التي تشكل أولوية لديها.

 

كشفت نتائج إحدى الدراسات أن أهم البرامج التدريبية مرتبة من حيث الأهمية هي:

1- برامج الحاسب التمهيدية

2- تطبيقات الحاسب في المجالات المختلفة

3- مهارات وأساليب التعامل مع الجمهور

4- أساليب التقييم المالي

5- قياس وإدارة جودة الخدمة

6- تحليل التدفقات النقدية

 

وتتصف هذه النوعية من البرامج التدريبية بأنها برامج ذات طبيعة مبسطة تستهدف متدربين في منشآت متنوعة .

أما فيما يخص البرامج التدريبية ذات الصبغة الأكاديمية ، فقد أظهرت نتائج الدراسة حاجة هذه الجهات والشركات إلى برامج التخطيط الاستراتيجي والتحليل المالي إضافة إلى برامج تقييم البيانات المالية للمدراء واستخدام المؤشرات الاقتصادية فضلاً عن الحاجة إلى البرامج التخصصية المقدمة باللغة الإنجليزية كبرامج إعداد التقارير وإعداد المراسلات التجارية والبرامج المكتبية المساندة مثل برامج السكرتارية العادية والأعمال المكتبية والسكرتارية التنفيذية/ والإدارة العليا .

 

كما أن البرامج ذات الطبيعة العامة تشكل أهمية أكبر من البرامج التخصصية والتي يمكن أن يستفيد منها كم كبير من المتدربين لديها .

وقد أظهرت الدراسة أن حجم التدريب الذي تغطيه مؤسسات التدريب غير الحكومية في القطاع الخاص بلغ 46% أما النسبة الباقية فتتم عن طريق جهات حكومية كجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

والبرامج المقدمة من ديوان الخدمة المدنية ، أو برامج التدريب التي تعقد خارج دولة الكويت ، أو التدريب الداخلي بالمؤسسة ذاتها حيث تظهر هذه النتيجة حجم السوق التدريبي الذي تغطيه مؤسسات التدريب غير الحكومية للسوق المحلي.

 

ويمكننا الفصل بين نوعين للسوق التدريبي في دولة الكويت تعمل من خلاله مؤسسات التدريب غير الحكومية وهما السوق التدريبي المنظم والذي يقصد به فئات الأعمال في مؤسسات وشركات القطاع الخاص والمشترك/ المؤسسات التجارية الكبرى/ وما يطرح من احتياجات تدريبية لسوق التدريب المحلي لوزارات وهيئات الدولة.

حيث المتاح هو 17048 فرصة تدريبية وذلك في عام 2000 تشمل كافة البرامج الإدارية والفنية والتخصصية واللغوية ما عدا برامج التدريب على نظم المعلومات والحاسب الآلي يقابلها أيضاً 15000 فرصة تدريبية أخرى في السوق غير المنظم ويقصد به ما يقدم إلى الجمهور مباشرة.

 

أما فيما يتعلق بالبرامج التدريبية الخاصة بمجال العلوم والحاسب الآلي والتي تعد من أكثر البرامج التدريبية قبولاً في سوق التدريب في دولة الكويت سواء على مستوى مؤسسات ومنظمات العمل أو من المستفيدين من الجمهور على مختلف مستوياتهم.

فإن الخدمات التدريبية المقدمة للجمهور في مجال المعلومات والحاسب الآلي تشير إلى أن حوالي 22620 متدرباً قد استفاد من فرص تدريبية في هذا المجال عام 1994.

 

ووفقاً لتقديرات معدلات نمو السكان والعمالة فمن المقدر ألا يقل معدل النمو السنوي في هذا السوق عن 2% سنوياً كحد أدنى ، علماً بأن التدريب المقدم من مؤسسات التدريب في القطاع الخاص في مجال نظم المعلومات والحاسب الآلي يتضمن التدريب المقدم من وكالات البيع والتوزيع والتي تعرض خدمات التدريب كنشاط مساند لعمليات البيع والترويج.

ويمكن ملاحظة ذلك في الجدول رقم (33) والخاص بجهات القطاع الخاص التي تقدم خدمات التدريب في مجال نظم المعلومات والحاسب الآلي.

والجدول رقم (34) يوضح أعداد المتدربين:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق