الحيوانات والطيور والحشرات

نوعية الطعام التي تتبعه “الثدييات”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الثدييات طعام الثدييات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تبدأ كُلُّ الثدييات بشرب حليب أمها عند الولادة، ولكن مع نموها وتطورها تتعلم كيف تعثر على طعامها بنفسها. 

وفي حين أن بعض الثدييات هي حيوانات صيّادة ومفترسة ترعى الحيوانات الأخرى والعُشبَ وتلتمس طعامها من الحشرات أو تقمّ بقايا الحيوانات النافقة.

ليحافظ الحيوان الثديي على جسمه ودماغه دافئين وسليمَي العَمل يحتاجُ إلى استهلاك الكثير من الغذاء المانح للطاقة. 

 

وقد تقضي الثدييات الكثير من ساعات يقظتها في البحث عن الطعام. 

وعلى سبيل المثال يمكن للخيول البرية (wild horses) أن تقضي 16 ساعة في اليوم وهي تعلفُ، وتأخذ 30000 قضمة خلال تلك المُدّة.

غالباً ما تصطاد الثدييات المفترسة ليلاً وعند الغسق عندما تكون الحيوانات ذات الدم البارد مثل السحالي أو الحشرات أقل نشاطاً وأسهل صيداً. 

وتأكل الثدييات التي ترعى العشب أثناء النهار على نحو أكبر عندما يسهل عليها ملاحظة الحيوان المفترس.

للثدييات فكّان يتحركان من جانب إلى جانب وإلى أعلى وأسفل.  ويعني هذا أن الثدييات قادرة على مضغ الطعام خلافاً للحيوانات الأخرى.

للثدييات أسنان متخصصة تناسب نوع الطعام الذي تأكله.  وللحيوانات الآكلة للحم على سبيل المثال أسنان نافذة وقاطعة حادّة. ولآكلات النبات أسنان قادرة على تمزيق النباتات القاسية وطحنها.

على الحيوان أن يصطاد طعامه قبل أن يأكله، وللثدييات المفترسة مثل القطط أكفّ ذات براثن حادّة كالموس للإيقاع بالفريسة. بعض آكلات النبات تغير طعامها مع المواسم. 

وتقضم "البيكة" (pikas)، وهي حيوانات صغيرة الأذنين من أقرباء الأرانب، البراعم والفروع الجُذيرية في الربيع، والحشائش والأعشاب في الصيف. وتخزّن في الخريف الأوراق والعشب وتأكلها في الشتاء.

تأكل بعض الثدييات نوعاً أو نوعين من الطعام، ويقتات "البندة" العملاق (panda) أساساً على فروع نبات الخيزران وجذوره، وقد يقضي اليوم بأسره في التهام 12 كيلوغراماً من الخيزران. وتأكل بعض الثدييات مثل الدببة والإنسان مجموعة متنوعة من الأطعمة وتشمل كلا المواد النباتية واللحوم، وتُسمى مثل هذه الثدييات باسم "القوارِت" (omnivores).

 

يعيش حيوان "النَمبات" (numbat) في جنوب غرب أستراليا.

ويشق أعشاش النمل الأبيض (termites) بالمخالب الحادة على كفيه الأماميين ثم يلعق النمل الأبيض، وأحياناً النمل (ants).  وله 25 سناً – أكثر من معظم ثدييات اليابسة – ولسان دبق .

تهاجم حيوانات "السرقاط" (meerkats) بحماسة العقارب السامة وتلتهمها بنزع إبرها الذيلية اللاسعة أولاً.

وبالتهامها لهذه الكائنات الخطرة تتمتع نُموس السرقاط بمصدر من الطعام تتجنبه معظم الحيوانات المفترسة.

تصطاد بعض الثدييات في مجاميع مثل الضباعِ والكلاب البرية والذئاب.  وبالعمل معاً تستطيع هذه الثدييات أن تطارد فريسةً أكبر حجماً وتكون أكثر نجاحاً في اصطيادها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق