الحيوانات والطيور والحشرات

“نورَس الرَّنكة” و”النورَس أسوَد الظهر”

2016 طيور العالم

KFAS

نورس الرنكة النورس أسود الظهر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نورَس الرَّنكة (النورَس الفضّي) (Herring Gull)

الاسم العلمي: Larus argentatus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 53-59 سم / 21-23 بوصة.

نورَس كبير متين البِنية وافر العدد. أبيض الرّأس والعنق والأجزاء البطنيّة والذّيل. للظهر وجوانب الجناح العلويّة لوْن رمادي أردوازي متنوّع إلى رمادي فضّي. القوادم الخارجيّة سوداء مع أطراف بيضاء.

أطراف الجناح مسترسلة بيضاء. المنقار ثقيل أصفر ذو بقعة حمراء بالقرب من طرف الفك الأسفل. الرّجلان ورديّتان أو صفراوان. يعيش في جماعات، وهو أليف غالباً. يُطلق نداءات صاخبة كثيرة، وتشمل “كِي ياو” و”غاه غاه غاه”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي، ووسط وشمالِيّ الإقليم الشمالي القديم الشرقي والإقليم الشمالي الجديد.

يشتو على السواحل وبعض المناطق الداخليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي والشمالي القديم الشرقي والإقليم الشمالي الجديد. يتعرّض للمضايقة من البشر. أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة أخرى.

 

النورَس الأسوَد الظهر الصّغير (Lesser Black-backed Gull)

الاسم العلمي: Larus fuscus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 51-56 سم / 20-22 بوصة.

نورس كبير الحجم ذو أجزاء علويّة داكنة، تتنوّع من الرّمادي الداكن إلى الأسوَد مع اختلاف السلالات وكذلك ضمنها. أبيض الرّأس والرقبة والأجزاء البطنيّة والذّيل.

الجناحان داكنان في الأعلى وبيضاوان في الأسفل. للقوادم أطراف بيضاء وحافة مسترسلة بيضاء. المنقار متين أصفر ذو بقعة حمراء على الفك الأسفل. أصفر الرّجلين والقدَمين.

يُطلق نداءات صاخبة تشمل “كْيُو كْيُو” و”غار غار غار”. يعيش في جماعات. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الأراضي الرطبة الساحلية وبعض الأراضي الرّطبة الداخليّة من المنطقة الغربية والشمالية للإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يشتو في البحر وعلى سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي والإقليم الشمالي الجديد (NA) وعلى سواحل الإقليم المداري الأفريقي (AF) ومناطقه الداخلية.

يتعرّض للمضايقة من البشر، وكذلك لإزعاج مستعمراته. أنواع مُشابهة: نوارس كبيرة أخرى داكنة الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق