التاريخ

نمو وازدهار الصحارى مع تقدم الثروة

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ علوم الأرض والجيولوجيا

وُجدت المدن الكبيرة في العديد من الصحارى منذ آلاف السنين. وكان العديد منها، مثل مكة المكرمة والقاهرة مراكز تجارية أو دينية.

وعلى أي حال، حدث التحضر الواسع النطاق، وخاصة في الصحراء العربية وصحارى أميركا الشمالية، فقط عندما أظهرت الاستكشافات المعدنية ثروة الكثير من الأقاليم، كما أن الأساليب العصرية في ادارة المياه جعلت من الممكن استخراج ونقل كميات كافية من الماء من أجل تلبية احتياجات المدن الكبيرة.

ولعبت الهجرة من المناطق الريفية الى المدن، وخاصة في الدول النامية، دوراً مهماً في النمو المتفجر للمدن.

وفي بعض الأحيان كانت المياه الجوفية المحلية تستخدم لأغراض الري تاركة كميات غير كافية من أجل الاستعمالات الاخرى.

وفي الرياض في المملكة العربية السعودية يتم ضخ المياه التي ازيلت ملوحتها من محطات تحلية المياه على بعد 450 كيلومتراً (270 ميلاً) على الخليج العربي الى المدينة التي ترتفع 600 متر (1700 قدم) عن سطح البحر.

 

الذهب السائل

جلب النفط، وبقدر يفوق أي سلعة اخرى، نمواً سريعاً ومستداماً حضرياً الى الصحارى، وكانت البداية في أميركا الشمالية ثم انتقل الى الجزيرة العربية والخليج وشمال أفريقيا. وقد تطلبت الاستكشافات النفطية قيام مدن تعدين وخدمات جديدة، مثل عَبَدان في ايران والدّمام في المملكة العربية السعودية حيث شيدتا في حقول النفط ذاتها.

وحقق النفط ثروة ضخمة في اقتصادات الصحراء الفقيرة سابقاً، وبدأ عصر من البناء السريع والواسع للمدن في شتى أنحاء الصحارى العربية والايرانية والشمال أفريقية في الستينات من القرن الماضي، ثم تفجر خلال السبعينات في أعقاب الزيادة الكبيرة في عائدات النفط.

ولم يقتصر البناء على مستويات كبيرة على الدول المنتجة للنفط فقط بل تعداه الى دول مثل الأردن ومصر اللتين وفرتا مرافق لعبور النفط والقوة العاملة والدعم السياسي وشهدتا مرحلة من التوسع الحضري السريع أيضاً.

 

إن توفير الخدمات لمستوطنات الصحراء عملية مُكلِفة من الناحية المادية ويمكن دعمها في الدول المنتجة للنفط بسبب العائدات الضخمة الناجمة عن تصدير النفط.

وعلى سبيل المثال، يعتمد سكان الكويت على النفط فيما يصل الى 90 في المئة من دخلها. إن سقوط أو الإنخفاض التدريجي في عائدات النفط سوف يجعل من المستوطنات الحضرية في عالم تصدير النفط غير قابلة للبقاء.

التطور الأكثر تميزاً وأهمية في المنطقة حدث في امارة دبي خلال التسعينات من القرن الماضي والتي شهدت زيادة في معدلات نمو ومدى أنشطتها. وبحلول عام 2005 انعكس دورها العالمي من خلال استحواذها على شركات النقل وادارة المرافىء العالمية. وقد أسهم التوسع في الأنشطة المصرفية والعقارية والطيران والاتصالات والسياحة في تكريس دبي كمركز يتسم بأهمية عالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق