البيئة

نظام رقابة الهواء من المصادر الثابتة في إمارة دبي

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

نظام رقابة الهواء من المصادر الثابتة البيئة المخطوطات والكتب النادرة

تناولت عدة مواد من أنظمة حماية البيئة موضوع تلوث الهواء الناتج من المحال الصناعية في إمارة دبي والتي قد تؤدي إلى تضرر حياة الإنسان أو الحيوان أو النباتات أو تضرر المباني أو عدم القدرة على التمتع بالحياة أو الملكية الطبيعية.

مثال ذلك ، المادة (29) من النظام ، والتي تلزم أصحاب المحال الصناعية " اتخاذ أكثر الطرق العملية لمنع تلوث الهواء عن طريق التحكم في انتشار العناصر الضارة أو الكريهة من موقع العمل سواء كان الانتشار بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، والعمل على جعل هذه العناصر غير ضارة وغير كريهة عند التخلص الضروري منها " .

 

وبالنسبة للدخان الأسود لا تسمح المادة (30) من النظام كقاعدة عامة بخروج هذه الأدخنة من مداخن أية بناية أو مؤسسة أو شركة صناعية أو تجارية أو من أي موقع آخر إلا أنها أجازت وعلى سبيل الاستثناء عند بدء تشغيل معدات صناعية أو بسبب حرق أية مواد بخروج هذا الدخان على أن يكون تحت إشراف قسم حماية البيئة والسلامة بإدارة الصحة البلدية.

وبهذا الاستثناء يصبح المنع العام المنصوص عليه في بداية المادة السابقة غير فعال لمنع تلوث الهواء من الدخان الأسود .

ومن جانب آخر ، أجازت المادة (32) من النظام لأصحاب المحال الصناعية مراعاة بعض الشروط ذات الطابع الفني عند التخلص من الدخان في الهواء الجوي ، مع تقديم بيانات المراقبة إلى قسم حماية البيئة والسلامة بإدارة الصحة البلدية أو المخولين بذلك إذا ما طلبت.

 

وبهذا الإجراء يصبح التزام أصحاب المحال الصناعية بالمعايير والمواصفات الفنية للحد من تلوث الهواء غير فعال بسبب المرونة التي تغلب على صياغة هذه المواد.

ويزيد من عدم فعالية نظام منع تلوث الهواء الصلاحيات المقيدة لمفتشي إدارة الصحة في تنفيذ هذه النظام والتي لا تتعدى المراقبة والفحص والتأكد من كميات المواد المصرفة في الهواء الجوي أو المواد المطلوب معالجتها دون أن يكون لهم حق توجيه الإنذار أو سحب الترخيص كما هو الحال بالنسبة للمخلفات السائلة التي يتم تصريفها في المياه البحرية.

مما يضعف الرقابة على الأعمال التي يحتمل أن تؤدي إلى تلوث الهواء في إمارة دبي ، لذلك لابد من إعطاء صلاحية أكبر لمفتشي إدارة الصحة تجاه أصحاب المحال الصناعية أو أي نشاط اقتصادي يؤدي إلى انبعاث للدخان أو الغازات منه والتي تضر بصحة الإنسان والبيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق