الرياضيات والهندسة

نظام براءة الاختراع

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

نظام براءة الاختراع (Patent System). لنظام براءة الاختراع أساسه في الدستور الأميركي. وبحسب الفقرة الثامنة من المادة I، فإن للكونغرس سلطة "الترويج لتقدّم العلم والفنون المفيدة من طريق ضمان الحق الحصري الكامل للمؤلفين والمخترعين لوقت محدود في مؤلفاتهم ومكتشفاتهم".

خلال معظم القرن التاسع عشر، قُدمت الكثير من النماذج الفيزيائية لاختراعات مع طلبات تطبيقات لبراءة الاختراع. ولكن الحريق الذي شبَّ في مكتب البراءات دمَّر هذه النماذج التي قدمت قبل عام 1836 كلها، وفُقد أكثر منها في حريق آخر عام 1877. وما بقي منها توزّع في مجموعات بين المعهد السميثسوني(The Smithsonian Institution) ولدى جهات خاصة. أشار أوجين فيرغسون، وهو المهندس الذي أصبح مؤرخاً، إلى أن نماذج البراءات كانت مفيدة لتأريخ وضع الحرفة لأشياء مثل البراغي ووسائل الشد الأخرى. ولم يعد من المطلوب تقديم نماذج البراءات اعتباراً من عام 1880، باستثناء إرفاق البراءة بالتطبيقات الخاصة للآلات الدائمة الحركة. انظر:American Enterprise: Nineteenth-Century Patent Models (New York: Cooper-Hewitt Museum, 1984).

أُصدرت نحو عشرة آلاف براءة قبل بدء العمل بنظام الترقيم التسلسلي الحالي في الولايات المتحدة. أصدرت أول براءة الاختراع بتاريخ 13 تموز/ يوليو عام 1836. ومع نهاية القرن التاسع عشر فاق عددها 600 ألف براءة. واستمر عددها بالتزايد أُسيّاً. ومع نهاية القرن العشرين تجاوز عددها ست ملايين براءة. وقد تم الوصول إلى العدد سبعة ملايين براءة في عام 2006، وكان من المتوقّع أن يصل العدد إلى ثمانية ملايين براءة في عام 2011.

وللحصول على تعريف لعملية براءة الاختراع الأميركية، يمكن العودة إلى:David Pressman, Patent It Yourself, 13th ed. (Berke­ley, Calif.: Nolo Press, 2008). For historical background on British patents ، ولخلفية تاريخية عن براءات الاختراع البريطاني انظر: Christine MacLeod, Inventing the Industrial Revolution: The English Patent System, 1660­-1800 (Cambridge: Cambridge University Press, 1988)، حيث نجد الخلفية التاريخية لنظام البراءات البريطاني.

القديس راعي المهندسين  (Patron Saint Of Engineers)انظر القديس باتريك (St. Patrick).

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق