الطب

تأثيرا الغذاء على أسنان الطفل في فترتي “الحمل والرضاعة” و”بعد ظهور الأسنان”

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحمل والرضاعة تأثير الغذاء على أسنان الطفل في مرحلة الحمل والرضاعة تأثير الغذاء على أسنان الطفل بعد ظهور الأسنان الطب

الغذاء يؤثر على الإنسان في مرحلتين : الأولى هي تكون الأسنان، والثانية هي مرحلة ما بعد ظهور الأسنان حيث يكون تأثير الغذاء موضعيا.

تأثير الغذاء على أسنان الطفل في فترة الحمل والرضاعة

إن أخذ الكالسيوم والفوسفات وفيتامينات (أ-ب-ج) خلال فترة الحمل والرضاعة له تأثير كبير في بناء أسنان سليمة.

وبالتالي تزيد مقاومته للتسوس عند الظهور في الفم ولذلك يجب الإكثار من تناول الحليب بأنواعه وكذلك الخضروات.

 

بعض الأبحاث التي تحتاج المزيد من التأكد تقترح أن الأمهات الحوامل اللائي يأخذن غذاء غنيا بالسكر في فترة الحمل تقل مقاومة أسنان أبنائهم للتسوس.

ويفسرون ذلك بأن زيادة نسبة السكر بالدم تقلل نسبة الفوسفات وتزيد نسبة الكربونات في الأسنان مما ينتج عنه أسنان لبنية ضعيفة، وذلك لأن مينا الأسنان يتكون من اتحاد الفوسفات مع الكالسيوم لذلك فإن نقص الفوسفات يؤثر على قوة المينا.

الفلور هو من أهم عوامل زيادة مقاومة السن للتسوس وأخذ الحامل للفلور عن طريق ماء الشرب إذا كانت نسبة فعالة في هذه المياه تنتج أسنان مقاومة للتسوس، أما إعطاء الحامل الفلور على شكل حبوب فإنه ما زال موضع دراسة.

 

الرضاعة الطبيعية تفيد بتكوين أسنان قوية أكثر من الرضاعة الصناعية وذلك لاحتواء حليب الأم على نسبة عالية من فيتامين (د).

ولكن النصيحة التي على الأم أن تعمل بها خاصة بعد ظهور الأسنان اللبنية في الفم هو غسل الأسنان وتفريشها بعد انتهاء كل وجبة رضاعة وذلك لاحتواء حليب الأم على نسبة عالية من لاكتوز وهذه إذا بقيت على الأسنان فإنها تعرضها للتسوس.

احتواء حليب الأم على الفلور هو نسبة قليلة جدا لذلك في حالة الرضاعة الطبيعية يجب توافر مصدر آخر للفلور لتقوية أسنان الطفل.

 

تأثير الغذاء بعد ظهور الأسنان

بناء على الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا المجال نستطيع القول بأن عدم التوازن الغذائي بعد ظهور الأسنان هو واحد من أهم عوامل التسوس، فكثرة السكريات من جهة وقلة الفور من جهة أخرى هو المسؤول عن تسوس الأسنان مسؤولية مباشرة.

ودور السكر في التسوس لم يعد قابلا للجدل، فالمجتمعات التي قل استهلاكها للسكر هي التي قلت فيها نسبة التسوس.

 

ولعل انخفاض نسبة التسوس في البلاد التي خاضت الحروب وبالتالي انخفض استهلاكها للسكر دليل آخر على تأثير السكر في تسوس الأسنان.

السكر في الغذاء يكون سكروز وفراكتوز وجلوكوز ووجد أنه أي السكر في جميع صوره يؤدي إلى التسوس إلا أن السكروز هو أكثر الأنواع التي تؤثر عليها البكتيريا وتخمرها لتنتج الحمض المسبب لتسوس الأسنان، والمواد النشوية أيضاً وخاصة المطهية تسبب التسوس وإن كان بدرجة أقل من السكر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى