الفيزياء

نصف المستوي RX

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

يشكّل ربعُ المستوي RXL كما عرّفناه هنا الجزءَ الأعلى لنصف المستوي RX المبيّن في الشكل 3-16.

وعلى نحو مشابه، يشكِّل ربعُ المستوي من أجل R وXC الجزءَ الأسفل لنصف المستوي RX.

في شبكة الإحداثيات هذه، نُمثّل قيم المقاومة كأعداد حقيقية غير سالبة تتّجه نحو اليمين على المحور الأفقي. وتوافق قيم المفاعلة – سواء أكانت استحثاث (موجبة) أم سعويةً (سالبة) – أعداداً تخيلية تتّجه نحو الأعلى أو الأسفل على المحور الشاقولي.

يمكننا إذاً تمثيل أي ممانعة مركّبة محدّدة R + jX على شكل عدد مركّب وحيد حيث يمكن أن تمثِّل R أيَّ عددٍ حقيقي غير سالب وX أيّ عدد حقيقي.

 

يظهر أحياناً الحرف الكبير المائل Z في محل تعبير "الممانعة" في المناقشات العامّة مع أن الأرقام المعطاة تكون أعداداً حقيقية لا أعداداً مركبة. وكمثال، لنفترض أنّك ترى إعلان مكبّر ديناميكي يمتلك Z = 8 Ω"".

فإذا لم تُعطَ أيَّ ممانعة مركبة، يمكن عندها نظرياً أن توافق Z الأعدادَ المركبة 8+j0 ، 0+j8، 0-j8 أو أيَّ قيمة تقع على مسافة 8 وحدات من البداية على نصف دائرة النقاط في نصف المستوي RX (الشكل 3-17).

وعندما تُمثَّل ممانعة Z على أنها طول (أو القيمة المطلقة) موجهها فقط دون تحديد المفاعلة أو السعة، تُسمّى Z أحياناً ممانعة قيمة مطلقة.

 

فكرة مفيدة: إذا لم يقل لنا مؤلف (أو معلن) ما المقصود بالممانعة المركبة عند ذكر قيمة أومية وحيدة العدد، فإنّ العدد يشير عادة إلى ممانعة غير فاعلة يكون فيها المعامل التخيلي أو الفاعل مساوياً الصفر ويمكننا أن نسمّي ذلك ممانعة مقاومة أو مقاومة صافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق