علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الألنيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الألنيت علوم الأرض والجيولوجيا

يُنسب المعدن إلى توماس آلين من اكشتفه. والألنيت من المعادن الحاملة لعنصر السيريوم من مجموعة الأبيدوت. ولهذا المعدن تسميات أخرى، عديدة مثل الأورثيت أو السيرين أو البكلنديت أو الترينوريت.

والألنيت معدن سليكاتي ذو تراكيب كيميائية مختلفة حيث يحتوي على كمية كبيرة من المعادن الأرضية النادرة مثل الثوريوم والسيريوم والدسبروسيوم، واللنثانم واليتريم والأربيم.

حيث تشكل هذه العناصر أكاسيد تبلغ حوالي 20% من وزنه رمزه الكيميائي: (Ca, Ce ,La, Na)2 (Al, Fe, Be, Mn, Mg)3 (SiO4)3 (OH)،

 

والمعدن موجود عادة في حالة متامكتية (metamict) نتيجة للإشعاع التلقائي لأن المعدن الأصلي يحتوي على عناصر مشعة وبذلك فإن الشبيكة الداخلية تتغير بسبب تشويه الإشعاعات بينما لا يتغير الشكل الخارجي.

يتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل نظام المنشور ويوجد عادة على هيئة كتلية (شكل 1)، أو على هيئة حبيبات بلورية متطاولة في اتجاه مواز للمحور البلوري (ب) في صخور البجماتيت ومتوضعة في الفلسبار ومهشمة لدرجة تصعب إزالتها من الصخر كوحدة واحدة.

 

والألنيت معدن أسود إلى بني قاتم، بريقه مثل القار أو صمغي، وصلادته = 5,5- 6 ومكسره شبه مجاري إلى غير مستو، ووزنه النوعي 3,5 – 4,2، وهو تحت شفاف على حوافه الرقيقة وله خاصية النشاط الإشعاعي لكن بشكل ضعيف.

وتظهر صبغة حمراء قاتمة محيطة بالبلورات، كما توجد شقوق شعاعية في الفلسبار الذي يحيط ببلوراته.

وينصهر الألنيت بسرعة مع تكوين فقاعات فيتحول إلى زجاج أسود مغناطيسي كما أنه ذو تأثير ضعيف على أفلام التصوير بسبب إشعاعه.

 

ويمكن معرفة وجوده في الحقل بسهولة كمعدن مشعّ وذلك لتأثيره على الصخور المحيطة به حيث يكوّن شقوقاً شعاعية في الصخر المحيط به.

كما أنه ظاهرته المغناطيسية بعد الصهر تمّيزه عن اليورانينيت (أحد خامات اليورانيوم) ويمكن تمييزه عن معدن المجنيتايت حيث أن الأخير مغناطيسي بدون صهر.

والألنيت شائع الوجود على هيئة حبيبات صغيرة مشعّة في البجماتيت الجرانيتي كما يتركّز في بعض عروق المجنيتايت والأباتايت كما في ولاية نيوروك.

 

وقد وُجدت بلورات جميلة في تكساس وبنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أونتاريو بكندا وفي ارندال بالنرويج.

وفي منطقة مياسك في جبال الأورال في روسيا. وفي جرين لاند والسويد وجمهورية مدغشقر. كما يوجد في الدرع العربي النوبي في عروق البجماتيت وفي كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى