الكيمياء

نشاط عملي يوّضح كيفية صنع صباغ نباتي

2011 تجارب علمية استخدام المواد

غريس و ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية صنع صباغ نباتي صباغ نباتي الكيمياء

– الأهداف:

1. صنع صباغ نباتي طبيعي.

2. الاطلاع على الأساليب القديمة المتبعة في تلوين القماش بالصباغ.

3. استخدام مادة واحدة من أجل تغيير مظهر مادة أخرى.

 

– الأدوات التي تحتاجها:

– مِبشرة (أداة لبشر الخضروات)

– شمندر طازج نيئ

 

– وعاء كبير

– قِدْر كبيرة (مقلاة عميقة وكبيرة)

 

– ماء

– قطعة قماش قطنية بيضاء

– ملعقة خشبية ذات مقبض طويل

 

– قفازات مطبخ مطاطية

– جريدة/ صحيفة

 

– خطوات العمل:

1- قم ببشر ثلاث أو أربع  حبات من الشمندر وضعها في قِدْر عميقة (مقلاة عميقة وكبيرة) مع ربع غالون (لتر واحد تقريباً) من الماء.

 

2- قم بغلي السائل بمساعدة أحد الكبار، ثم اترك السائل تحت نار هادئة لمدة نصف ساعة، واحرص على بقاء مستوى الماء نفسه وذلك بإضافة الماء عند الضرورة.

 

3- اطفىء الموقد وضع قطعة القماش القطنية في الماء الحار بمنتهى العناية والحذر واتركها 15 دقيقة.

 

4- استخدم ملعقة خشبية طويلة المقبض لتحريك القطعة القطنية إلى أن تبلل تماماً بالماء، ثم اتركها حتى تبرد.

 

5- عندما يبرد الماء بعد حوالي ساعة تقريباً، أخرج القطعة القطنية بحذر شديد فربما ما زال الماء والقطن يحتفظان بشيء من الحرارة.

6- اغسل القطعة القطنية بماء فاتر.

 

7- علق القماش كي تجف، وضع تحتها جريدة على الأرض لتتلقى أي قطرات متساقطة. أصبح لديك الآن قطعة قماش ملونة.

 

هناك الكثير من الأصناف الغذائية التي تستطيع استخدامها كأصباغ. جرّب القهوة والشاي والجزر المبشور، أو نوعاً من المرطبات.

مع أن القطن يمتص صباغ الشمندر بصورة جيدة إلا أن الصباغ قد لا يبقى عالقاً على هذه القطعة القماشية، فإذا قمت بغسل القطعة القطنية افصلها عن باقي الملابس لأن الصباغ قد يسيل منها ويلطخ تلك الملابس.

ولكي تحول دون زوال الصباغ فإنك بحاجة إلى تثبيته، فالمثبتات هي مواد كيميائية تثبّت الصباغ على القماش وتجعل الألوان تدوم لفترات أطول. وتضم المثبتات الطبيعية فيما تضم، الملح وحجر الشَّبّ (الشبّة) والخل، بل والبول أيضاً.

 

ولكي تتمكن من ترسيخ صباغ الشمندر ينبغي أن تكرر التجربة وتستخدم قطعة قطنية جديدة، وستحتاج أيضاً إلى مادتين جديدتين: زبدة الطرطير (المستخدمة في مسحوق الخميرة) ومادة كيميائية معروفة باسم حجر الشَّبّ (أو الشبّة) تستطيع شراءها من الصيدليات.

اطلب مساعدة أحد الكبار من أجل صنع مثبت اللون وتذكر ضرورة استخدام القفازات المطاطية عند التعامل مع المواد الكيميائية، واحذر شربها أيضاً وحاول أن تتجنب تناثرها أثناء إضافة الماء إليها.

قم بوزن القطعة القطنية ثم اغسلها واشطفها جيداً بالماء.

 

امزج لكل نصف رطل (225 غراماً) من القطن كمية من الشَّبّ بوزن 0.3 أونصة (10 غرامات)، وملعقة كبيرة من زبدة الطرطير و 4 باينت (2 لتر) من الماء الحار. ضع المزيج كله في وعاء عميق وكبير على موقد وضع فيه القطعة القطنية واتركها على نار هادئة لمدة ساعة من إبقاء الغطاء على الوعاء.

اترك الوعاء حتى يبرد لليوم التالي ثم أخرج القطعة القطنية بعناية مستخدماً لذلك قفازات مطاطية واغسلها جيداً بالماء.

 

حاول تنظيف أي مواد كيميائية قد تناثرت أو انسكبت. انتظر إلى أن يسيل كل الماء من القطعة القطنية ثم انقلها إلى وعاء آخر يحتوي على صباغ الشمندر كما فعلت في النشاط الرئيس.

عندما تنتهي عملية الصباغة، اترك القطن حتى يجف في مكان معتم.

 

تستطيع تغيير لون القماش المصبوغ عن طريق غسله ببعض المواد بعد انجاز عملية الصباغة. ويُطلق على هذه الطريقة مصطلح «حمّام ما بعد الصباغة».

ويُعدّ الخل وعصير الليمون وبكربونات الصودا (صودا الخَبْز) من المواد الجيدة لإجراء عملية الغسل بعد الصباغة. جرّب تطبيق حمّام المعالجة (حمّام ما بعد الصباغة) عن طريق مزج ربع كوب من أحد تلك المكونات مع ربع غالون (لتر واحد) من الماء. 

وبعد صبغ قطعة القماش اتركها تتشرب في «حمّام ما بعد الصباغة» لمدة خمس دقائق وعلقها إلى أن تجف.

 

– تحليل النشاط :

يتكوّن اللون الأبيض من مزيج من الألوان المختلفة. عندما يُسلَّط الضوء الأبيض على جسم فإن هذا الجسم يمتص بعض الألوان ويعكس باقي الألوان، وهذه الألوان المنعكسة هي التي نراها فقط.

لقد تحول القطن في تجربتك ليصبح أحمر اللون لأن جزيئات الشمندر التي عكست الضوء الأحمر ذابت في الماء ثم التصقت بالقماش.

وإذا قمت بغسل القطن لاحقاً، فمن المحتمل أنك شاهدت خروج اللون الأحمر مع الماء لأنه افتقر إلى ما يثبته في مكانه، لذلك فإن إضافة المثبتات، مثل مادة الشَّبّ (الشبّة)، إلى القطن قبل صباغه يساعد القماش على الاحتفاظ بجزيئات اللون لفترة أطول.

 

إن الأصباغ الطبيعية، مثل الأصبغة المكوّنة من النباتات، لا تصبغ إلا الأقمشة الطبيعية كالقطن أو الحرير أو الصوف، أما الأقمشة الاصطناعية، كالنايلون والبوليستر، فينبغي صبغها بالأصباغ الاصطناعية.

ومن بين الطرائق الأخرى المستخدمة في تلوين الأقمشة هي طباعة الصور أو غيرها من الأشكال بواسطة الحبر.

 

وفي المصانع الحديثة تنقل آلات الطباعة الأشكال والرسومات الملونة على لفائف ضخمة من القماش أثناء مروره عبر آلة الطباعة. تتم الطباعة بواسطة أسطوانات دوّارة تحتوي على تصاميم رسومات محفورة على الأسطوانات نفسها. وتمرّ كل أسطوانة عبر مجرى أو قناة تحتوي على حبر ملون، ثم تنقل الأسطوانة هذا الحبر إلى القماش.

أما الأقمشة المزينة برسومات وأشكال معقدة فتستخدم عدداً كبيراً من الأسطوانات قد يصل إلى 16 أسطوانة من أجل تطبيق اللون على القماش. ويجف الحبر أثناء خروج القماش من الأسطوانة النهائية ثم يمرّ عبر فرن خاص لإنجاز عملية التجفيف.

 

– نصائح للسلامة !

لا تحاول تسخين الماء أبداً من دون مساعدة أحد الكبار، وعليك أن تتوخى كل الحذر عندما تتعامل مع الماء الحار.

استخدم ملعقة خشبية ذات مقبض طويل أو ملقطاً خشبياً طويلاً من أجل وضع قطعة القماش القطني وتحريكها ومن ثم إخراجها.

لا تستخدم وعاء أو مقلاة من الألمنيوم لأن الصباغ سيترك عليها بقعاً دائمة لا تزول. استخدم مقلاة مصنوعة من غير الألمنيوم أو مقلاة قديمة لا يمانع أحد من احتمال تلفها.

 

– احذر بقع الشمندر

يمكن أن يسبب الشمندر تلطيخ يديك وثيابك، لذلك من الأفضل أن ترتدي ثياباً قديمة، بالإضافة إلى استعمال قفازات مطبخ مطاطية من أجل تنفيذ هذا النشاط.

 

– استكشاف الأخطاء وتصحيحها

ما العمل إذا لم يتبدل لون بعض أجزاء قطعة القماش؟

الأصباغ المصنوعة من الشمندر أو غيره من الخضروات هي أصباغ طبيعية ولا تصبغ إلا الأقمشة الطبيعية، مثل الأقمشة القطنية والصوفية.

وفي حال احتوت قطعتك القطنية على أي حواف محاكة أو عرى أزرار فإن خيوطها ستظل بيضاء إذا كانت مصنعة من الأنسجة الاصطناعية، مثل البوليستر أو النايلون.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على أقدم عظام هومو سابينس في أوروبا
قلم:  آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
خلال موجة من الدفء قبل نحو 47 ألف سنة، لجأت مجموعة صغيرة من البشر إلى كهف على المنحدر الشمالي لجبال البلقان Balkan Mountains في بلغاريا اليوم. هناك، ذبحوا ثيران البيسون والخيول البرية ودببة الكهوف، تاركين أرضية الكهف مغطاة بالعظام وثروة من القطع الأثرية؛ من الخرز العاجي والقلادات المصنوعة من أسنان دب الكهف، وشفرات حجرية ملطخة بصباغ حجر المُغرة الأحمر.
وقد كانت هذه المنطقة منذ فترة طويلة موطناً ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هذا هو مستقبل الجائحة
قلم:    سيوبان روبرتس Siobhan Roberts
ترجمة: د. ليلى الموسوي
نعرف الآن، خلافًا للتنبؤات الخاطئة، أن الفيروس التاجي المستجد كورونا Novel coronavirus  سيبقى معنا لفترة طويلة.
ومارك ليبْزيتش Marc Lipsitch، وهو الاختصاصي بعلم الأوبئة المُعدِية Infectious disease epidemiologist من كلية  تي. إتش. تشان T.H. Chan School of Public Health في جامعة هارفارد يقول: لا نعرف بدقة بعد كم من الوقت سيستغرق ذلك، فالأمر يعتمد على إدارة الجائحة على ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
قلم:   إريك شتوكشتاد
ترجمة:  صفاء كنج
فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس إلى سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجة الحرارة المرتفعة. إذ تولد عملية البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائية ثانوية يمكن أن تتلف آلية التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حرارة الطقس زاد احتمال خروج العملية عن السيطرة مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائية وتباطؤ أخرى. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزيادة قدرتها على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التجربة المعيبة التي أفقدت العالم ثقته بالطب النفسي
قلم: سوزانا كاهالان
ترجمة: يحيى طالب
في السادس من فبراير 1969، أخبر ديفيد لوري  David Lurieأحد الأطباء النفسيين في مستشفى هيفرفورد ستيت Haverford State Hospital في ولاية بنسلفانيا، بأنه يسمع أصواتا تخاطبه. كانت الأصوات تردد كلمات فجوة، وفراغ وارتطام.
لم يكن هذا الرجل البالغ من العمر 39 عاماً ويعمل في تحرير الإعلانات يشتكي من أي علة أخرى، فكانت هذه الأصوات التي يسمعها هي العارض الوحيد. وبعد مقابلة معمقة سُئل فيها عن حياته العائلية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تتطور طفرات فيروس الكورونا وينتشر
قلم: جوناثان كوروم و كارل زيمر
ترجمة: د. ليلى الموسوي
April 30, 2020
جينوم فيروس الكورونا
يتألف الفيروس التاجي من غشاء دهني مليء بالتعليمات الوراثية لصنع ملايين النسخ منه. ويتم ترميز التعليمات في 30 ألف حرف من حروف الحمض النووي الريبوزي RNA – هي: - a, c, g, u – التي تقرؤها الخلية المصابة وتُترجِمُها إلى أنواع عديدة من بروتينات الفيروس.

26 ديسمبر  فيروس كورونا جديد
في ديسمبر ظهرت مجموعة من حالات الالتهاب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى