علوم الأرض والجيولوجيا

الهضبات البازلتية الناتجة عن البراكين

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الهضبات البازلتية البراكين علوم الأرض والجيولوجيا

جادل الجيولوجيون طويلاً حول كيفية تشكّل التدَخُّلات أو الصخور المُندَسّة؛ لكن يبدو أن الانبثاقات أو الصخور النابطة لم تضع نفس القضايا موضع التساؤل، لأن البراكين على الأرض تنتج أحجاماً صغيرة فحسب من الحمم.

ومع ذلك ، ليس كل قاع المحيط فحسب ما يتشكل من انبثاقات من البازلت الطافح من شقوق وسط المحيط، بل هناك في أماكن حول العالم بقايا متصلبة لدفقٍ هائل الحجم من الحمم .

إن صخور البازلت الهضبية هي البقايا المتصلبة من فيضانات هائلة لحمم البازلت التي طفحت في الماضي. ومن أكثر روعة مساطب "ديكان ترابس" (Deccan Traps) في الهند .

تبلغ سماكة هذه المسطبة الهضبية 2كلم/1,2ميل وتغطي مساحة قدرها 500,000 كلم مربع/200,000 ميل مربع، وتحتوي على نصف مليون كيلومتر مكعب (120,000 ميل مكعب) من الحمم – وهي بمقدار نصف مليون حجم الحمم التي طفحت على جبل سانت هيلينا في ولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأميركية ، سنة 1980م! طفح البازلت في "ديكان ترابس" منذ 65 مليون سنة تقريباً في انهمار هائل نسب إليه بعض علماء الحفريات التسبب في هلاك الديناصورات .

وهناك بازلت هضبي ضخم آخر هو هضبة نهر كولومبيا شمال غربي الولايات المتحدة الأميركية ، والذي طفح بمقدار 175,000 كليومتر مكعب/42,000 ميل مكعب من الحمم قبل نحو 16 مليون سنة ، وتشمل الهضبات البازلتية الأخرى منطقة كارو جنوبي أفريقيا وجزر فارو شمال الأطلسي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى