الكيمياء

نتائج خلط “الاميتزاز والاسيفات” بـ “الاسيتون”

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

الاميتزاز والاسيفات الاسيتون الكيمياء

كما اوضحت الدراسات التي أجريت حديثاً (Osman & Brown 1991) ان تفاعل الاميتزاز والاسيفات acephate قد تم عند تسخين خليط من الاميتراز والأسيفات لبضع ساعات في خليط من الاسيتون / تولوين (3: 1) على درجة 57°م ويمكن سرد النتائج كالآتي:

 

أ- فصل وتعريف ناتج التفاعل: 5 ملجم من مخلوط الاميتراز /اسيفات قبل أو بعد التفاعل ثم غذابتها في 3 مل اسيتون ثم تكملة الحجم إلى 5 مل باستخدام الإسيتون أيضاً.

5 ميكروليتر (1 (μ من المحلول قد وضعت على هيئة بقعة دائرية spot على شرائح من البلاستيك عليها سليكا جيل بسمك 0,2 مم (TLC)

ثم إزاحة البقع بوضع هذه الشرائح developed في خليط 35% إتيل اسيتات في الهكسان لمدة 15 دقيقة.  بعد الجفاف يتم تعريض الشرائح لأشعة فوق البنفسجية ثم التعريض لبخار اليود.

حيث 1 = المخلوط قبل التفاعل                  2= المخلوط بعد التفاعل

      3= الاميتراز                            4= الاسيفات

I = بقع يمكن تحديدها بوساطة ابخرة اليود.

U =  بقع يمكن تحديدها بوساطة الاشعة فوق البنفسجية.

IU = بقع يمكن تحديدها بوساطة اخبرة اليود أو الأشعة فوق البنفسجية.

يتضح مما سبق أن ناتج تفاعل الاميتراز والأسيفات هو مركبين لهما قيم RT 3, 1, 8, 4 على الترتيب وهذا مؤشر على حدوث تغيير كيماوي كبير نتيجة تسخين المخلوط (شكل 21).

 

وقد تم فصل مكونات المخلوط بعد التفاعل عن طريق إمرار (إزاحة elution) 5، جم من المخلوط خلال 3 جم سيلكا جيل في عمود. 

وقد استخدم المذيبات التالية على الترتيب مثيلين كلوريد (CH2CL2) تم الاسيتون وأخيراً الميثانول.

وقد أوضحت نتائج التحليل باستخدام HPLC وجود مكونين أساسيين في ناتج التفاعل أحدهما له قيمة RT = 6, 2 دقيقة بينما قيمة RT للمركب الثاني 8, 5 دقيقة. 

وبالننظر إلى قطبية المركبين سالفي الذكر نجد أن المركب الأول أكثر قطبية من المركب الثاني حيث إنه يذوب بسهولة في المذيبات الأكثر قطبية (شكل 22).

 

ب- طيف الامتصاص للأشعة المرئية والأشعة فوق البنفسجية

جدول (20) يوضح أثر التفاعل بين الاميتراز والأسيفات على طيف امتصاص الاشعة المرئية والأشعة فوق البنفسجية UV and visible absorption spectroscopy.

يتضح من هذا الجدول أن ناتج تفاعل الامتيراز والأسيفات يختلف نهائياً عن المركبات الأصلية حيث إن أقصى امتصاص لناتج التفاعل كان عند 547,5 نانوميتر (nm) وهذا يدل على أن ناتج التفاعل هو مركب لونه أحمر وبالتالي يمكن القول أنه يحتوي على مجموعة أزو.  ويمكن توضيح ذلك في شكل (23).

 

ج- تحليل طيف الكتلة mass spectroscopy 

أثبتت نتائج التحليل خلال GC – mass spect تكوين مركبات جديدة تحتوي على مجاميع لونية مثل مجاميع الأزو. 

ويعتقد أن نتروجين مجموعة الاميد يقترب من نتروجين مجموعة الأيمينو وتتكون مرحلةوسطية فيها يتم تكوين جزئي لرابطة بين ذرتي النيتروجين وتكسر جزئي للرابطة جزئياً بين النتروجين وهيدروجين في مجموعة الأميد وفي النهاية تتكون مجموعة الأزو ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

 

أثر التداخل الكيماوي على تثبيط أنزيم الكولين أستريز

يوضح جدول (21) اثر التفاعل على القدرة على تثبيط أنزيم الكولين أستريز المأخوذ من رأس فراشة دودة الدخان Heliothis spp.

يتضح من جدول (21): أن القدرة على تثبيط أنزيم الكولين أستريز قد انخفضت في المخلوط بعد التفاعل على سلالة WOF إلى 2,81 ضعف بينما قد انخفضت في حالة FLJ إلى 3,67 ضعف.

 

اثر التفاعل على القدرة السرطانية والطفرية Mutagenicity and carcinogenicity

اثبت الاختبار على السلامونيلا (Ames test) أن ناتج التفاعل ليس له تأثير طفري حتى عند التركيزات العالية. 

وحتى بعد إضافة المنشط P-450 كانت الاستجابة سالبة وهذا يوضح أن ناتج التفاعل آمن الاستخدام بالمقارنة بالمواد الفعالة الأصلية (Osman and Brown 1991).

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
‫‪كاميرا الفيديو الفلكية Altair GPCAM2 327C
قلم: تيم جاردين
تتمتع عائلة Altair Astro من كاميرات GPCAM الفلكية بسمعة طيبة بين الفلكيين، لسهولة استخدامها وإنتاجها صور عالية الجودة. وبناء على هذا الأساس، قدمت شركة Altair الكاميرا GPCAM2 327C. إنها كاميرا لقطة ملونة واحدة One shot colour camera اختصاراً: OSC تمتاز بحساسية زائدة عن سابقاتها. وبساطة الكاميرا GPCAM2 327C، في كل من الإعداد والاستخدام، يجعلها مثالية للحصول على أفضل فرص الرصد في السماء الصافية. وبمجرد تنزيل برامج تشغيل ... (قراءة المقال)