علوم الأرض والجيولوجيا

نتائج تحاليل العينات والقياسات للمياه الساحلية في مدينة اللاذقية

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

تحاليل العينات والقياسات للمياه الساحلية في مدينة اللاذقية علوم الأرض والجيولوجيا

حسب الاتفاقية الموقعة مع مركز تنسيق خطة عمل البحر الأبيض المتوسط وضعت خطة للقطر العربي السوري لمكافحة تلوث مياه البحر الأبيض المتوسط بإشراف وزارة الدولة لشؤون البيئة في سورية خلال عام 1986

يتم فيها رصد الملوثات الناتجة عن المخلفات البشرية والملوثات الناتجة عن المخلفات الصناعية في الساحل السوري في المواقع المشار إليها في الشكل رقم (3-6)

ويبين الجدول رقم (3-6) نوعية الملوثات التي سيتم رصدها في محطات الرصد المذكورة سابقا وزمن الرصد.

وخلال عمل وحدة التنسيق (MED.POL) الخاص ببرنامج النشاطات ذات الأولية PAP في الخطة الاعتبارية للساحل العربي السوري هناك تقدير مبدئي وضع في عام 1989 للنوعية الميكروبيولوجية في المنطقة الساحلية السورية.

 

وقد كان مخبر الساحل المركزي في اللاذقية مسؤولا عن إدارة أخذ وتحليل العينات الجرثومية الملوثة للمياه الساحلية، تحت إشراف خبراء وحدة التنسيق تم أخذ عدد معقول من نماذج مياه البحر في الفترة الواقعة ما بين (نوفمبر 1988 – آذار 1989) في ستة مواقع في شمال اللاذقية وجنوبها ومرفئيها.

وقد تضمنت التحاليل الميكروبيولوجية التعداد الكلي لبكتيريا العصيات الكوليفورمية الغائطية في كل 100 مل (Faecal Coliform F.C).

الجدول رقم (3-7). الشكل رقم (3-7) يمثل نقاط رصد العينات. وضمن تنفيذ اتفاقية برشلونة لحماية البحر الأبيض المتوسط وبرامج الأمم المتحدة للبيئة فقد قسم الشاطئ السوري إلى مناطق والمناطق قسمت إلى نقاط رصد (الشكل رقم 3-7) وتقرر أن تكون القياسات دورية مرتين في الشهر خلال فترة الصيف ومرة واحدة شهريا في بقية فترات السنة.

حيث تسجل القياسات الميكروبيولوجية وتجري بعض القياسات الفيزيائية (حرارة المياه – قيمة PH – اتجاه الرياح وسرعتها – الملوحة) وقسمت فيها المياه وفق مواصفات السلامة العامة للمياه الشاطئية المعتمدة إلى ثلاثة مستويات:

– المستوى الأول: من (0-100 عصية كوليفورم) تكون فيها المياه نظيفة جدا.

– المستوى الثاني: (ما بين 100-1000) عصية كوليفورم في كل 100 مل تكون فيها المياه مقبولة.

– المستوى الثالث: (أكبر من 1000 عصية كوليفورم في كل 100 مل) يكون فيها مستوى التلوث الجرثومي غير مقبول.

 

نلاحظ من الجدول رقم (3-7) أن العينات في المواقع المقاسة والتي كان فيها مستوى التلوث غير مقبول في شمال اللاذقية شكلت نسبة (8.5%) بينما وصلت هذه النسبة في جنوب اللاذقية إلى (66%) وفي مرفأ اللاذقية شكلت هذه النسبة (50%).

وفي قياسات أخرى تمت في أيام أخرى من عام 1989 قام بها مركز حوض الساحل باللاذقية كانت النسبة في شمال اللاذقية (16%) وفي جنوبها (69%).

أما قياسات مؤشرات التلوث لأهم مصبات مياه المجاري في الساحل السوري فقد اخترنا منها مصب القناة (المجرور) الرئيسية ومصب معمل الدولة للنسيج ومصب النهر الكبير الشمالي خلال ثلاث سنوات متتالية 1989 – 1990 – 1991) (الجدول رقم 3-8).

 

إن ارتفاع قيم الملوثات الواردة في الجدول (3-8) والتي تصب بهذه القيم في البحر مباشرة يعود إلى عدم وجود وحدة معالجة لمياه مجاري مدينة اللاذقية قبل صبها في البحر، وكذلك بالنسبة لمصنع النسيج، وبالنسبة لمصب النهر الكبير الشمالي فإن قياساته ليست كاملة وغير ممثلة للواقع وارتفاع قيم الملوثات الجرثومية (الكوليفورمية) فيها يعود إلى وجود مياه مجاري ناتجة أصلا عن المنشآت السكنية أو المزارع.

إن إقامة محطة المعالجة المقترحة لمياه الصرف الصحي في مدينة اللاذقية وهو مشروع لا يزال قيد المناقشة لإقرار التنفيذ سواء بواسطة المصب البحري أو وحدة المعالجة البيولوجية التقليدية، ويؤمل منه أن سيخفف من تواجد الملوثات الجرثومية والعضوية في مياه صرف المدينة إلى الحدود المسموح بها.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)