الفنون والآداب

نتائج الدراسة حول تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

لقد انتهينا في هذا الكتاب ، بعون الله ، إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها :

1- مجالات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الثانوية هي المقالات المختلفة (سياسية واجتماعية وأدبية) والقصص والمسرحيات واليوميات والمذكرات الشخصية والتراجم ونظم الشعر الوصف والتعبير عن المعاني والقيم الإنسانية والموضوعات النقدية الموضوعات الحرة ، موضوعات تتصل بالفنون المختلفة التي تتعلق بآمال التلاميذ وتطلعاتهم والخطب التي تلقى في طابور الصباح ومجلة الفصل .

 

2- مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الثانوية هي : الدقة في وضع علامات الترقيم ، واختيار الكلمة المناسبة للمعنى المناسب ، وجودة المقدمة وحسن الخاتمة ، والتمييز بين تعبير سليم وآخر خاطئ ، والدقة في عرض الأفكار العامة للموضوع.

وفي ذكر التفاصيل المتعلقة به ، والدقة والإتقان في عملية التلخيص ، والإفادة بالجميل من التعبيرات والعميق من الأفكار التي يقرؤها التلميذ ، وجودة كتابة الفقرات وحسن ترابطها ، وترتيب الجمل داخل الفقرة الواحدة ، والتنظيم العام للموضوع .

 

3- برامج تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي كثيرة ومتنوعة ، فمنها : الوحدات ، ومنها التعيينات ، أو الموديولات ، وأحسن أنواع البرامج التعيينات التدريبية .

4- هناك العديد من طرق تقويم تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ، فمنها : بطاقات الملاحظة ، والاختبارات الموضوعية ، واختبار المقال .  وأنسبها اختبار المقال .

5- كشفت نتائج التجربة عن نجاح البرنامج المستخدم في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ، والدليل وجود فروق بين متوسط الاختبار القبلي والبعدي للعينة ككل عند مستوى دلالة   0,001  ، وقوة اختبارية أكبر من 0,995 .

 

التوصيات والمقترحات :

يمكن التقدم بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد في الأخذ بنتائج هذا البحث إلى حيز التطبيق ، وأهم هذه التوصيات ما يلي :

1- يجب تحديد مجالات التعبير الكتابي ، ومن خلالها يتم تدريس التعبير الكتابي الإبداعي ، ولا بد لهذه المجالات من أن تخدم أهداف التعبير ، وتكون في حدود خبرات التلاميذ وميولهم .

2- يجب تحديد مهارات التعبير الكتابي ، ووضع هذه المهارات في مقررات دراسية ، بحيث يركز المعلم في كل موضوع على مهارة أو أكثر من تلك المهارات .

3- يجب أن يتزود معلمو اللغة العربية بمجالات ومهارات وطرق تدريس التعبير الكتابي ومشكلاته ، وذلك لتحقيق أهداف تدريس التعبير .

 

4- يجب التركيز في عملية تدريس التعبير على الطريقة التعليمية ، لا على الطريقة الاختبارية .

5- لا بد أن يشمل تقويم التعبير الكتابي كل مهارات الكتابة ، ولا يقتصر على الأخطاء النحوية والإملائية ، كما هو شائع الآن .

 

6- لا بد من البدء بتدريس مهارات الكتابة في المرحلة الدراسية الأولى ، ولا سيما البسيطة منها.

7- يجب إفساح المجال للتلاميذ للكتابة بحرية وبكثرة ؛ حتى يتسنى لهم التدريب الكافي على ممارسة المهارات الكتابية .

 

هذه هي توصياتنا في هذا الكتاب ، وهي توصيات مرتبطة بنتائد دراستنا لمهارات التعبير الإبداعي .  أما الدراسات المقترحة التي يجب أن تضاف إلى هذا الكتاب فهي :

1- القيام بدراسة ، تبين مدى تمكن تلاميذ المرحلة الثانوية من مهارات التعبير الكتابي .

2- بناء برنامج لتدريب معلمي اللغة العربية على مهارات التعبير .

3- تعرف أخطاء التلاميذ في التعبير الكتابي ، ووضع البرنامج المناسب لعلاجها .

4- بناء اختبارات متدرجة لقياس مدى إتقان التلاميذ لمهارات التعبير الكتابي .

5- بناء برنامج لتنمية مهارات التعبير الأخرى ، التي لم يتناولها هذا الكتاب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق