الحيوانات والطيور والحشرات

الوسائل الدفاعية التي تتبعها الزواحف

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الزواحف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تقعُ الزواحفُ فريسةً للكثير من الحيوانات الأخرى.

ويعمل الجلد المتين والصفائح القرنية والحراشف الصلبة على حماية بعض الزواحف من الاعتداء، وتستخدم أنواع متنوعة التنمويه لتتفادى اكتشف الحيوانات المفترسة لها.

لكن الزواحف طورت نطاقاً واسعاً من الطرق البارعة تساعدها على تجنب التحول إلى وجبةٍ لحيوان آخر، وأن تعيش على الأقل أمداً يكفي لتنمو وتتزواج.

تستطيع السحالي القرناء (hornedlizards) أن ترفع ضغط دمها وتفجر أوعية دموية وتبخُّ نَفَثً من الدم من عينيها على الحيوانات المعتدية على بُعد مترٍ واحدٍ.

 

ترشُّ "الكوبرات البصّاقة" (spitting cobra) التي تعيش في أفريقيا وآسيا السُمَّ في عيني عدو يقترب، ويندفع السُمُّ عند جرجة ضغط مرتفعة عبر ثقوب صغيرة في أطراف الأنياب (fangs).  وعندما تصطادُ فريسةٌ تحقنُ الأفعى سُمَّها بلَدغِها.

تستطيع الكثير من السحالي أن تطرحَ ديلَها إنْ قبضَ عليه حيوانٌ مفترسٌ.  وينمو الذيل مجدداً لكنه قد لا يكون حسنَ الشكلِ مثل الذيلِ الأصليّ.

يُبرِزُ "السقنقور الأزرق اللسان" (bluetongued skink) لسانَهُ الأزرقَ الزاهيَ أمامَ الحيوانات المفترسة. ويجفلُ الحيوان المفترس مُوقِفاً اعتداءًه بما يتيح للسحلية أن تفلت مبتَعدة.

 

المدرّعة (Armadillo lizard) التي تعيش في جنوب أفريقيا جلد شائك على ظهرها لكن بطنها ليّنة. 

وعندما يتهددها الخطر تتكوّر إلى كرة وتحشر ذيلها في فمها حامية بطنها من أسنان العدو ومخالبه.

لذيل "السحلية الحصوية الظهر" (shingleback lizard) الأسترالية شكل رأسِها.

ولعلّ هذا الأمرُ يُربك الحيوانات المفترسة ويمنحها الفرصةَ للهرب، وإنْ شنِّ الحيوان االمفترس هجوماً فقد يضرب الذيل ويصيبه بجرحٍ غير قاتل .

 

تتظاهر بعض الحيّات بالموت. وتنأى معظم الحيوانات المفترسة بنفسها عن الحيوانات الميّتة لأنها ربما نفقت بسبب أمراض قد تصيب الحيوان المفترس بالعدوى أيضاً.

تسحب السلاحف المائية (turtles) والسلاحف البرّية (tortoises) رأسها وارجلها داخل ترسها الصلب لتتفادى الخطر. 

وللسلاحف المائية المُصَدَفة (boxed turtles) درع مفصلي سفلي "الصُّدرَة" (plastron) يتيح لها إغلاق ترسِها إغلاقاً تاماً على وجه التقريب، ويشكل "صندوقاً" منيعاً صفائحي الدرع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى