علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة من المصطلحات التعريفية

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المصطلحات التعريفية علوم الأرض والجيولوجيا

– آلية التنمية النظيفة (Clean Development Mechanism): آلية التنمية النظيفة، المحددة في المادة 12 من بروتوكول كيوتو. 

تسمح لكل بلد أن يحد من الانبعاثات أو التزام الحد من الانبعاثات بموجب بروتوكول كيوتو (الملحق أ باء) لتنفيذ مشروع للحد من الانبعاثات في البلدان النامية.

ويمكن لمثل هذه المشاريع أن تكون قابلة للبيع لكسب خفض الانبعاثات المعتمدة، بما يعادل طنا واحدا من CO2، التي يمكن عدها نحو تحقيق أهداف كيوتو.

 

– الأبوة الكبرى (Grandfathering):  قاعدة قديمة ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي في الولايات المتحدة الأميركية ينص مفهومها على استمرار القرارات والقواعد القديمة في التنفيذ والتطبيق في بعض الحالات المتواجدة، في حين أن القواعد الجديدة لا تنفذ إلا على الحالات المستقبلية قبل إعلانها.

وتسمى تلك المعفاة من تطبيق القواعد والقوانين الجديدة بالحقوق المكتسبة للأبوة الكبرى. يستخدم مثل هذا الحكم كحل وسط أو كتطبيق عملي، لإحداث قواعد جديدة دون الإخلال بالحالة اللوجستية أو السياسية الراسخة وهذا يمتد إلى  فكرة "الحكم لا يطبق بأثر رجعي".

وهو مفهوم أُريد منه عند تشريعه في الولايات المتحدة الأميركية وضع قواعد قانونية دستورية في حينه لمنع العبيد الأميركيين الأفارقة الفقراء والأميين السابقين وذريتهم من التصويت، ولكن دون إنكار البيض الفقراء والأميين الحق في التصويت.

 

– البيئة الخضراء (Green Paradox): عبارة صيغت من قبل الاقتصاد الألماني هانز فيرنر سن (Hans-Werner Sinn) لوصف حقيقة أن السياسات البيئية أصبحت أقل اخضراراً مع مرور الوقت نتيجة استخراج موارد الوقود الأحفوري. 

الأمر الذي أدى إلى توقع استخراج كل الموارد الأخرى، وبالتالي تسريع ظاهرة الاحتباس الحراري. ويقصد بخط البيئة الأخضر، هو أن كل ذرة كربون في الغاز والفحم أو النفط المستخرج من الأرض المستخدما كوقود ينتهي في الغلاف الجوي. 

ولا سيما إذا تضمن عمليات الاحتراق ذات الكفاءة العالية التي ينتهي جزء منها إلى السخام.  ونحو ربع الكربون المنبعث يبقى في الغلاف الجوي إلى الأبد عملياً، وتسهم غازات الدفيئة في ذلك ومنها يتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

– تسعير غير معلن (Shadow Price): التسعير غير المعلن أو كما الترجمة الحرفية سعر الظل، يعني بالاقتصاد الثمن المدفوع تقديرياً عند زيادة الإنتاج، وقد بدأ هذا النوع من الاقتصادات يستخدم في الوقت الحاضر بصورة واسعة، إلا ان استخدامه بصورة غير رسمية.

حيث يتم من خلاله مناقشة التكلفة وفق القرارات المتخذة بصورة هامشية من دون النظر في التكلفة الإجمالية. وبعد الاقتصاديين يصفون سعر الظل (التسعير غير المعلن) بأنه التغير الفوري بالأسعار.

 

– التناقض الأخضر (Green Paradox): التناقض الأخضر أو المفارقة الخضراء مصطلح صيغ من قبل العالم الاقتصادي الألماني هانز فيرنر سن (Hans-Werner Sinn) وصف فيه حقيقة السياسات البيئية التي توقع أن تصبح أكثر اخضراراً. 

إذا ما تمت مصادرة مصادر الوقود الأحفوري، لأنهم إذا ما استمروا باستخراج المواد في الأرض فإن ذلك سيؤدي إلى تسريع ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

– التكسب (Free-Riding):  السباق الحر والمتسابق الحر، في الاقتصاد يشيران إلى الاستفادة  من الموارد والسلع، أو الخدمات دون دفع ثمن تكلفة الفائدة.

وقد استخدم مصطلح " السباق الحر" لأول مرة في النظرية الاقتصادية للبضائع العامة، ولكن تم تطبيق مفاهيم مماثلة في لسياقات أخرى، بما في ذلك المفاوضة الجماعية، وقانون مكافحة الاحتكار، وعلم النفس والعلوم السياسية.

ويمكن اعتبار التكسب مشكلة المتسابق الحرة عندما يؤدي إلى نقص توفير السلع أو الخدمات، أو عندما يؤدي إلى الإفراط أو تدهور مورد الملكية المشتركة الحر، وهو يعني الاستفادة وغيرها من المزايا المفيدة دون دفع تكلفة.

 

– ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي (Global Warming): يُعرف البعض (Global Warming) بالاحترار العالمي أو الاحتباس الحراري، أو ارتفاع درجة حرارة الأرض. أي أنه زيادة تدريجية في درجة الحرارة عموماً من الغلاف الجوي للأرض.

ويعزى عموماً حدوث هذه الظاهرة بكونها ناجمة من زيادة مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون، ومركبات الكربون الكلورية فلورية، وغيرها من الملوثات.

 

– العشوائية  (Stochastic): مصطلح يوناني الأصل ويعني الهدف، ويدل أيضاً على العصا المستهدفة أي السهم. وفي نظرية الاحتمالات، نظام ستوكاستيك يعني "عشوائية"،.

حيث يتم تحديد اللاحقة للنظام الاحتمالي أي النظام أو العملية التي يجب تحليلها باستخدام نظرية الاحتمالات على الأقل جزئياً. ونظم العمليات العشوائي يؤدي دوراً أساسياً في النماذج الرياضية للظواهر في العديد من مجالات العلوم، والهندسة، والاقتصاد.

 

– الغذاء ميلاً (Food Miles):  مصطلح الغذاء ميلاً أو انتقال الأغذية  يشير إلى المسافة التي يقطعها الغذاء بدءاً من إنتاجه حتى وصوله إلى المستهلك.

ويعتبر الغذاء ميلاً أحد العوامل المستخدمة لتقييم الأثر البيئي بسبب إنتاج المواد الغذائية بما فيه التأثر في ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي. وقد ظهر هذا المصطلح  في المملكة المتحدة مع بدايات تسعينات القرن المنصرم من قبل تيم لينغ (Tim Ling) أستاذ الزراعة المستدامة والأغذية والبيئة.

 

– فردائية منطقية (Individualistic Rationale)الفردائية  (Individualistic)مصطلح يختلف عن الفردانية  (Individualism)ويطلق على الشخص الذي يعتقد بقوة أن كل واحد منا يجب ينظر إلى مَن نحن فحسب.

إذا كنت لا تحب المطابقة، ثم كنت الفردية أيضاً. فهناك الكثير من الناس يعتقد أن مجتمعنا يحاول أن يجعلنا نفكر أننا متماثلين في الأشياء والسلوك والأكل والملبس والتفكير.

ويشتهر هؤلاء بوجودهم في الولايات المتحدة الأميركية دون غيرها من الدول فلذا يطلق بعض الباحثين على هذا البلد بلد الأنانيين. ويعتقد الباحثون الجدد أن هذه الفردائية قد تقلصت في العقد الأخير من القرن الواحد والعشرين.

 

– الكلفة-العائد (Opportunity Cost): عنصر مهم من عناصر نظرية الاقتصاد الجزئي (Microeconomic Theory) وتعني قيمة بديلة فُضلى في الحالات التي يتم فيها اختيار عدة بدائل واستبعاد بعضها لمحدودية الموارد.

وتكلفة الفرصة البديلة هي الفكرة الرئيسية في الاقتصاد، ووصفت بأنها تعبر عن العلاقة الأساسية بين الندرة والاختيار، وتؤدي أيضاً دوراً حاسماً في ضمان استخدام الموارد الشحيحة بكفاءة.

 

– المرض الهولندي (Dutch Disease): ويُعنى فيه في الاقتصاد، هو العلاقة الواضحة ما بين الزيادة في استغلال الموارد الطبيعية والتراجع في قطاع الصناعات التحويلية (أو الزراعة).

فهو يعني أن الزيادة في الإيرادات من الموارد الطبيعية (أو تدفقات المساعدات الخارجية) ستجعل العملة أمة المعطى وأقوى مقارنة مع نظيرتها في الدول الأخرى (واضح في سعر صرف).

مما يؤدى إلى صادرات البلاد الأخرى أن تصبح أكثر تكلفة وتجعل  قطاع الصناعات التحويلية أقل قدرة على المنافسة. في حين أنه غالباً ما يشير إلى اكتشاف الموارد الطبيعية.

 

فإنه يمكن أن يشير أيضاً إلى "أن أي تطور يؤدي إلى تدفق كبير للعملة الأجنبية، بما في ذلك ارتفاع حاد في أسعار الموارد الطبيعية والمساعدات الخارجية، والاستثمار الأجنبي المباشر".

وقد صيغ هذا المصطلح عام 1977 من قبل مجلة The Economist لوصف تراجع قطاع الصناعات التحويلية في هولندا بعد اكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي في عام 1959.

 

– منهج النوافذ المتحملة (Tolerable Windows Approach): هو نهجٌ تحليليٌ واسعٌ وسياسيٌ معقدٌ لمشكلة تغير المناخ.

ويتلخص هذا النهج بعدم سعيه للبحث ولتحديد جواب علمي عام أو مطلق حول مشكلة القرارات الخاصة بالتغير المناخي.

وبدلاً من ذلك يوفر هذا النهج فضاءً مناسباً يجعل من الممكن الجمع بين الإعدادات المعيارية التي وضعت من قبل صانعي القرار ولا يمكن تجنبها، مع المعرفة العلمية الراهنة من دون سد الثغرات العلمية التي لا تزال قائمة.

وتعكس الإعدادات المعيارية إرادة واضعي السياسات في تحديد استراتيجية حماية المناخ واستعدادهم للدفاع في مفاوضات عنها، بدلاً من اعتماد ما ينبغي القيام به وفقاً لعلم الاقتصاد السائد.

 

– نظرية المنفعة المتوقعة (Expected Utility Theory): هي أداة تهدف إلى المساعدة في اتخاذ القرارات بين مختلف الخيارات الممكنة.

وهي وسيلة لتحقيق التوازن بين المخاطر مقابل المكافأة باستخدام، معادلة رياضية. وعندما تواجه مع عدد من الخيارات المختلفة، توصي نظرية المنفعة المتوقعة بحساب المنفعة المتوقعة من كل خيار ومن ثم اختيار واحد منها مع فائدة أعلى من المتوقع.

 

– نماذج مثلى (Optimization Models): النماذج المحسنة في الرياضيات والكومبيوتر والإدارة تعني اختيار أفضل العناصر الخاصة ببعض المعايير من بعض البدائل المتوافرة.

وفي أبسط الحالات، يتكون التحسين في هذه النماذج من التعظيم أو التقليل من الدالة الرياضية الحقيقية عن طريق اختيار منهجي لقيم الإدخال من داخل مجموعة محددة، والسماح لحساب قيمة الدالة.

وبشكل أعم، يشمل التحسين إيجاد "أفضل ما هو متاح" من قيم بعض دالات الهدف وإعطاء المجال المحدد (أو مجموعة من القيود)، بما في ذلك مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من الدالات الموضوعية، وأنواع مختلفة من المجالات لأداء دورٍ في تحديد الهدف الأمثل.

 

– هايدرات الميثال (Methyl Hydrate): هي مادة بيضاء صلبة مثل الجليد تتكون من غاز الميثان والماء. حيث يتم تضمين جزيئات الميثان في أقفاص مجهرية تتكون من جزيئات الماء.

ويتكون غاز الميثان في المقام الأول من قبل الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في طبقات الرواسب العميقة وببطء تحويل المواد العضوية إلى غاز الميثان.

هذه المواد العضوية هي ما تبقى من العوالق التي تعيش في المحيطات منذ فترة طويلة، غرقت الى قاع المحيط، وأدرجت أخيراً وقبل 10 سنوات، كان لا يكاد أي شخص يسمع بهيدرات الميثال.

ولكن هذه المركبات الكيميائية المترسبة في قاع البحر هي مصدر للطاقة في المستقبل. وهيدرات الميثال ليست مصدر الطاقة الكامنة فحسب، بل إنها تشكل خطراً كبيراً على المناخ، حين لا يمكن للمحيطات ابتلاع الكربون فيؤدي للاحتباس الحراري فتزيد درجة حرارة كوكب الأرض.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟
المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الطريق إلى أمعاء سعيدة
ندما كنت صغيراً سافرت كثيراً. ولأنني كنت أعيش عيشة الفقراء، فقد أصبت بمجموعة من الأمراض المدارية الجدية ومن بينها التهابات معوية غريبة على موطني. وفي الآونة الأخيرة تعمدت إصابة نفسي بالدودة الشريطية من أجل برنامج Infested على قناة بي بي سي الرابعة BBC Four. على الرغم من كل هذا، لم تكن لدي أي مشكلة مزمنة في الأمعاء. لا يحظى أناس آخرون بمثل هذه النعمة. فمشكلات الأمعاء شائعة بشكل ملحوظ، حيث تعد متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق الإعلام العلمي الإلكتروني وتحدياته
ثينة أسامة
غرفة أخبار متخيلة، محرروها في دول وصحافيوها وكتابها في دول أخرى، يجتمعون عبر الإنترنت، ينسقون إنتاجهم من الموضوعات العلمية التي يستهدفون نشرها في عدد من المنصات الإعلامية، ثم يبدأ كل منهم أداء دوره في الكتابة والتحرير والنشر، ليخرج المنتج؛ إنه إعلام علمي مهني. هذا ليس تخيلاً للمستقبل، بل هي أول غرفة أخبار متخيلة للإنتاج الإعلامي العلمي وبصحافيين ومحررين عرب، يرعاها الاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين، دشنت في مطلع أكتوبر الماضي. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪محركات البحث والإبحار في الشبكة العنكبوتية
. محمد البسام
لم يعد البحث عن كلمة ما، أو معلومة محددة، أو عبارة معينة، يحتاج إلى التنقيب في عشرات الكتب، أو التفتيش في رفوف المكتبات، أو الغوص العميق في الذاكرة البشرية . ولم تعد تلك الساعات الطوال التي تستغرقها عملية البحث والتنقيب عقبة تؤرق الباحثين، أو تشغل همَّ الدارسين، بعد أن أصبحت تلك الساعات دقائق معدودة، أو ثواني قليلة، وصارت تلك الكلمات أو المعلومات أو العبارات بين يدي الإنسان من خلال حاسوبه أو هاتفه الذكي. فلقد صارت محركات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الهندسة الخضراء..
الد محمد العنانزة
أصبحت قضايا البيئة من أولويات المجتمع الدولي في القرن الحادي والعشرين، نظراً لعلاقتها الوثيقة بصحة الإنسان وسلامته، وفرضت نفسها بقوة على كل المستويات، وكان ذلك نتيجة وصول الأوضاع البيئية إلى مستويات حرجة، أوشكت على الاختلال في أرجاء واسعة من العالم، وباتت تشكل هاجساً يهدد مستقبل الحياة على وجه الأرض. فالتغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض ونقص المياه العذبة وزيادة التلوث وانتشار النفايات الخطرة والسامة وانحسار ... (قراءة المقال)
‫‪هل يمكن أن نرى أفكارنا ؟
د يكون الدماغ هو الأكثر أهمية من بين أعضاء الجسم الحيوية، لكنه أيضا أقلها فهما من نواح كثيرة. على مستوى أبسط، يتألف الدماغ من سلسلة من العصبونات المترابطة التي تنقل الإشارات الكهربائية فيما بين بعضها البعض. وهي أجهزة إرسال تعمل بنظام «الكل أو لا شيء»، مثل الحاسوب، فهي إما ترسل إشارة مثل «1» في النظام الثنائي أو لا ترسلها أي «صفر». وتستقبل العصبونات المختلفة محفزات متنوعة، مثل الضوء واللمس والألم. وبعد ذلك يُترجم النشاط المعقد لهذه العصبونات من ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى