شخصيّات

نبذة عن حياة ومؤلفات العالم “عزُّ الدَّين الجِلدِكي”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

عزُّ الدَّين الجِلدِكي مؤلفات عز الدين الجليكي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

له فضل السبق في كشوف كيميائيةٍ كثيرة، كما كان له فضل التصنيف في هذا العلم والتأليف، فرسّخ أسس الكيمياء الإسلامية ووطَّد دعائمها . أخطأ في قليلٍ واصاب وحسْبُه ما أصاب، ذلكم هو عالمنا عز الدين الجِلْدِكِي (شكل رقم 209).

أوائل  … الجِلْدِكِي

هو عز الدين أيدمر على الجلدكي عاش في مصر في القرن  الرابع عشر مجهول المولد  معلوم الممات.

آخر علماء الإسلام القُدامى الذين اشتُهروا بالكيمياء. واسع الاطلاع غزير المادة، يُحيط علماً بما دونَّه الكيميائيون السابقون وما أجروه من تجارب وما توصلوا إليه من نتائج .

وكانت له اسبقيته الخاصة في بعض الجوانب. فهو أول من قال بأن المواد لا تتفاعل معاً إلاّ  بأوزان معيَّنة ثابتة، وما قال إلاّ بقانون النسب الثابتة في الاتحاد الكيميائي الذي نُسب إلى العالم الفرنسي "يوسف براوست" بعد الجلدكي بأكثر من أربعة قرون (عام 1799)!.

وهو أول من أدرك إمكان فصل الفضة عن الذهب بتأثير حمض النيتريك الذي يذيب الفضة ويترك الذهب.

 

مؤلَّفات الجِلْدكِي

للجلدكي في الكيمياء كتابان: "نهاية الطلب"  و "التقريب في أسرار التركيب" ويبلغ كل منهما نحو ألف صفحة، هما أشبه بموسوعة علمية تضمنت الكيمياء الإسلامية بمبادئها ونظرياتها وبحوثها ونتائجها .

وقد سجَّل فيهما أقوالاً كثيرة وتجارب لمن سبقه من علماء العرب من مثل جابر والرَّازي . والكتابان يُعدَّان مرجعاً يوثق به في الكيمياء عند العرب.

وينقل محمد محمد فياض في كتابه "جابر بن حيَّان وخلفاؤه" مقتطفات من الكتاب الثاني "التقريب في اسرار التركيب" في موضوعات منوَّعة لبيان ما وصلت إليه الكيمياء الإسلامية في آخر العهد بها، ونحن نقتطف من هذه المقتطفات … مقتطفات :

1- موضوع صعنة الكيمياء هو الجواهر الذائبة المنطرقة والبحث عن خواصها الذاتية من مثل: الذهب والفضة والحديد والنحاس والرصاص والخارصين والزئبق، والجواهر هذه تتفق في النوعية وتختلف في الكيفية .

2- الذهب جوهرٌ تام في طبيعته كاملٌ في صورته ، بينما الجواهر الأخرى ناقصة وسبب النقص عرضٌ من الأعراض التي تزول بالتدبير (التجريب)، ومتى زال النقص عن الجوهر صار ذهباً!.

3- الرصاص جسمٌ ثقيلٌ يذوب بطبعه في النار ذوباناً سريعاً ، ويحترق فيها مولِّداً المرتك والأسرنج، ومرتكه أصفر وأسرنجه أحمر، وإذا طُرق يحتمل التطريق حتى يسرع إليه التفتت والتقصف . ويسرع إليه التصديد بالحموضات وبخلِّ العنب إلى أن يصير أسفيداجاً .

 

4- الخارصين فيه يبوسة مفرطة، وبينه وبين الحديد مناسبة شديدة بحيث إنه إذا أُلقي عليه ليَّنه . ليت شعري كيف يحدث الليِّن بنار المسبك بين يابسين ! .

5- الأجزاء المعدنية الداخلة في العلاج هي الأملاح والبواريق والزاجات والكباريت والزرانيخ والتواتيت والمغانيس والمرقشيشات والنوشادرات والزنجارات والزيابق والزجاج والطلق والجير والمرمر والبلور والرخام وما شابه ذلك.

6- تُستخرج أملاح النبات بعد حرقها بالنار إلى أن تصير رماداً هامداً ، ثم يُحل (يذاب) الرماد بالماء على النار إلى أن يخرج الملح كله في الماء، ثم يستقصى في تصفيته بعد  الاستقصاء في غليانه إلى أن يبقى من الماء الثلث أو دونه ، ثم يُعقد (يُرسَّب أو يُبلَّر) بالتقطير أو بحر الشمس.

 

7- يُصنع الصابون من بعض المياه الحادة المتخذة من القلي والجير (محلول الصودا الكاوية) . ولما كان الماء الحاد يهرأ الثياب احتالوا عليه بأن مزجوه بالدهن الذي هو الزيت وعقدوا منه الصابون.

8- أنواع التقطير أربعة :

أ- تقطير العلقة: وفيه يحل الشيء المطلوب في الماء ويُقطَّر من لباد أو فتيلة (يسمى هذا النوع من التقطير الآن ترشيحاً) .

ب- تقطير اليبوسة : ويتم بإيقاد النار تحت القراع ( المعوجَّات) المطيَّنة المأخوذة الاوصال ، ويُقطَّر في جملة الدواء من الماء ومن الدهن.

ت- تقطير الرطوبة : ويتم بتركيب القراع على قدورٍ فيها الماء بعد أخذ الوصل وقد تم التقطير.

ث- التقطير المنكوس : ويتم باستعمال البوط المربوط، وهو بوتقة في اسفلها ثقب صغير ومن تحتها بوتقة أخرى والوصل مأخوذٌ بينهما ، ويجعل الذي يستنزل من الخلاصة في البوتقة العليا ، وتوقد النار فتنفخ عليه بنار السبك بعد خلط الجسد  المستنزل بما فيه من الأوساخ بالزيت والنطرون ، فتذوب الخلاصة وتقطر في البوتقة السفلى.

 

9- يُحضّر الماء الحاد بخلط بعضٍ من زاج وملح في برنية مطيَّنة يوضع عليها أنبيق نضع تحته قابلة ونستقطر الماء بالنار . وهذا الماء الحاد يحل قشر البيض في ساعة واحدة . (وتفسير هذا التفاعل أن الزاج الأخضر – كبريتات الحديدوز – يتأثر بالحرارة فيتصاعد ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد مع ماء التبلر في بلورات الزاج مكوناً حمض الكبريتيك الذي يتفاعل مع الملح فينتج حمض الهيدروكلوريك ) .

10- الكبريت الأبيض لا يُسوِّد الفضة (أي لا يُكوِّن معها كبريتيد الفضة كما يفعل الكبريت المعتاد)

11- لتكليس الرصاص بالتصدية، يُضرب صفائح ويُدفن في حبِّ العنب المحمَّص في بئر خال. (وتفسير ذلك أن العنب المحمَّص به حمض الخليك يتفاعل مع صفائح الرصاص منتجاً خلاَّت الرصاص التي تتأثر بثاني أكسيد الكربون المتجمع في قاع البئر المهجورة، فتتحول إلى كربونات رصاص قاعدية تستخدم في الطلاء باللون الأبيض) .

 

12- إذا قويت النار على النحاس خرجت على وجهه قشور هي التوتياء .

13- من الأجساد ما هو حلاَّل (مذيب) ومنها ما هو عقَّاد (مُرَسِّب) ومنها ما هو مُصلِّب، ومنها ما هو مُليِّن.

14- الحديد، إذا نُقي جسمه او احمرَّ لونه وتليَّن جوهره وذاب في النار ذوباناً مناسباً وتلزَّ زت أجزاؤه (اندمجت) وذهب طعمه وريحه، انقلب إلى الذهب أو الفضة كيانه.

 

15- للتصعيد نوعان :

أ- ما يُعمل في الآثال المهندم : المصنوع من الخزف أو الزجاج وهو قرعة طويلة طول عشر أصابع ، ومن فوقها غطاء على قدر فمها . وتوقد من تحتها النار على تدرج إلى أن تصعد الخلاصة إلى فوق وتنفصل الأوساخ أسفل الآلة .

ب- ما يُعمل في الآثال الخاص : وفيه يوضع الدواء في قدرٍ أو قرعة طولها ثمانية أصابع، ويجعل حول فمها ترسٌ قدر أربع أصابع ، ومن فوق الترس قبة من زجاج يطبق علي محيط الترس بإفريز مُهندم ليصعد الصاعد إلى أعلى الإناء ثم ينحدر من أعلى القبة يميناً وشمالاً في المحيط ويستقر على الترس. وفي رأس القبة ثقبٌ لطيفٌ لخروج البخار والرطوبات كي لا تتصدع الآلة .

ولعله يتبيَّن من هذا أن بعض المعلومات التي توصَّل إليها الجلدكي، بنفسه أو نقلاً عن الكيميائيين العرب، تصلح لأن توضع في كتاب حديث للكيمياء ، مثل وصفه للرصاص مثلا، ومثل تحضيره  للماء الحاد (حمض الهيدروكلوريك)، ومثل شرحه أنواع التقطير والتصعيد، كما أن منها ما تلفظه الكيمياء الحديثة من مثل إمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلى نفيسة!.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)