التاريخ

نبذة عن حياة وتعلم ابن البيطار لعلم النبات

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

ابن البيطار علم النبات التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

سل عن عالم أّثرَى علوم النبات والصيدلة والطب مجتمعةً بعلمه وتجربته، فلن تجد خلافاً على أنه عالم المسلمين، ابن البيطار (شكل رقم 89) الذي ساح بلاداً وبلاداً لعشقه لدراسة النبات..

نبؤة …. عالم

في مدينة ملقا، على الشاطيء الجنوبي الشرقي للأندلس (أسبانيا الآن) كان يعيش أحمد البيطار مع زوجته نُعمَي وابنهما عبدالله.

وذات يوم كان أحمد جالساً أمام سور بيته يعمل، حين وفد عليه ابن الرومية عالم النبات بإشبيلية، فترك أحمد عمله ورحَّب بضيفه وحكي له قلقه على ولده عبدالله، الدائم التجوال في الغابة وعلى شاطئ النهر وفي أحضان البساتين.

وحدَّثه عن ولعه بالأزهار والأشجار وعن خوفه عليه أن  يصير يوماً شقياً من الأشقياء، أو أن يذهب ضحيةً للفرسان الأسبان النذلاء الذين يجوبون تلك الأماكن.

كما حدَّثه عن عزوف ولده عن العمل معه في البيطرة. فضحك ابن الرومية، وقال: لو صحَّ حدسي يا أبا عبدالله، فابنك لن يكون بيطاراً مثلك، وأحسبه سيصير عالماً مثلي في النبات والصيدلة، ولسوف يأتي يوم ألتقي به وأغريه بصحبتي والتعلم على يدي.

وودَّع أحمد صاحبه، وانصرف ابن الرومية مبتعداً وقد طرح وراء ظهره كيساً عامراً بما جمعه من نباتاتٍ طبية في غابات ملقا وأحراشها، وتوجَّه إلى جبل الفتح.

 

عند سفح الجبل

وعند سفح جبل الفتح رأى ابن الرومية غلاماً في العاشرة جالساً يرسم في دفتر من الذاكرة، ولما أدركه وجده عبدالله بن أحمد البيطار، ولما أبصر ابن الرومية دفتره، وقد امتلأ برسوم متعدِّدة الألوان، قال بدهشة: عجباً كيف عثرت على كل هذه الألوان؟!

فقال الغلام بزهو: من الطبيعة، من أصباغ خلَّقتها بنفسي. ولما علم عبدالله أنه يتحدث إلى عالم النبات الإشبيلي أبو العباس أحمد بن محمد بن الرومية حدَّثه برجاء: ليتك تعلمني يا سيدي مما أوتيت علماً عن النبات: فأجاب العالم: (معملي مفتوحٌ لك يا بني في إشبيلية عندما يحين الوقت المناسب لذلك).

ومرت السنوات، وحان الوقت المناسب، فعزم عبدالله على الرحيل وحده إلى إشبيلية ليدرس علم النبات على يدى ابن الرومية، وقد طمأن أمه عندما أوصته بالاحتراس من قطاع الطرق: (لا تخافي عليَّ، فليلي سأنامه بين أغصان الشجر وفي النهار لن أسير في طريقٍ يألفه الناس، ومعي خنجران ويدي لا تخطيء الرمي بهما، كما أني أجيد العدو في خفة الفهد!).

ومع بزوغ الفجر وإطلالة الشروق، ودَّع عبدالله أبوية وسار غرباً في قلب الغابة قاصداً إشبيلية، ومشى معه أبوه بعض الطريق وهو يذكِّره : (ولا تنس يا بني أن ابن الرومية عالمٌ أيضاً بكتاب الله وسنة رسوله علمه بالنبات فخذ يا ولدي حظَّك منهما على يديه، واكتب لنا يا عبدالله مع بريد الخيل، وزرنا بين حين وحين).

وسار عبدالله وسار حتى دخل إشبيلية في العام السادس من القرن السابع الهجري، التاسع من القرن الثالث عشر الميلادي، وكانت خاضعةً مثل ملقا لحكم المغاربة الموحِّدين، وتوجَّه من فوره إلى ابن الرومية حيث رحَّب به وصحبه إلى معمله ومشتله.

 

لقاءٌ في المعمل وفي المشتل

أبصر عبدالله المعمل الصغير وقد ازدحم بالمناضد والدوارق والأنابيب والزجاجات المليئة بسوائل ملونة، وقد عُنونت بأسماءٍ مختلفة، كما كان به أجهزة للتقطير والترشيح والتكثيف. كما ذهب إلى المشتل من وراء المعمل وقد غُرست في أرضه نباتات وفي أوانٍ خزفية.

وفي المشتل صحب ابن الرومية تلميذه إلى غرفته، وجلسا معاً جلسة صديقٍ إلى صديق. قال العالم: تذكَّر يا عبدالله أن العلم متشابك ويؤدِّي إلى بعضه البعض.

الطب مثلاً تشخيصٌ وعلاج، والعلاج أعشابٌ وكيمياء. وفي العلاج عناصر من النبات والحيوان والمعادن. ولذلك لا بد للطبيب من معرفة علوم النبات والحيوان والمعادن والكيمياء.

وفي المعمل والمشتل، كان عبدالله يقوم برسم ما تقع عليه عيناه، لأنه ربما يكون له مثلهما في أحد الأيام.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)