شخصيّات

نبذة عن حياة وإنجازات العالم “جورج سيمون أوم”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

جورج سيمون أوم انجازات اوم شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

من درس الفيزيقا ولم يعرف قانوناً يربط بين متغيرات ثلاثة هي : فرق الجهد، والمقاومة، وشدة التيار. إن الذي يربط بينها ولا شك هو قانون عالمنا ، قانون أوم شكل رقم (165) …

لا، لن أكون … صانعاً للأقفال !

ولد جورج سيمون أوم في بافاريا بالجنوب الشرقي لألمانيا في 16 مارس عام 1787. وكان والده من صُنَّاع الأقفال والأسلحة كما كان أجداده .

غير أن الوالد أوقف هذا التتابع وتمرد عليه عندما وجَّه ولديه جورج ومارتن لدراسة الرياضيات ولم يُورِّثهما المهارات الميكانيكية للأسلاف . وأصبح الشقيقان مدرسين للرياضيات بعد تخرجهما في الجامعة المحلية.

أصبح جورج، وهو في الثامنة عشرة، مدرسا بمدينة "جوتستاد" بولاية برن السويسرية، وقد هال مشرف المدرسة الذي استأجره ، من غير أن يراه، منظر ذلك المدرس الصغير النحيل، إلا أنه سرعان ما اعترف بكفاية الشاب وقدراته.

وقد تابع جورج دراسته ، وحصل في عام 1811 على الدكتوراه في الرياضيات. واراد أن يلتحق بالجيش المعارض لنابليون، غير أن توسلات والده بأن يعرض عن هذا تغلبت واستمر في عمله مدرساً للرياضيات.

 

قانون أوم

وما إن حل عام 1827 حتى استقال جورج من وظيفته كأستاذ للرياضيات بمعهد اليسوعيين الجزويت بكولونيا، وكان إذ ذاك في الأربعين من عمره.

كان قد نشر منذ زمن وجيز بحثاً أسماه "التقديرات الحسابية للتيارات الكهربائية". وبدلا من الاستحسان الذي كان يتوقعه كان الإعراض والفتور، فتنحّى عن عمله غضبان آسفا.

إن البحث كان إضافة جديدة إلى العلم بكل المقاييس، ففيه اكتشف ما يعرف الآن بـ "قانون أوم" حـ = ت × م أي أن فرق الجهد = شدة التيار× المقاومة .

 

ويبين شكل رقم (166) أحد الأجهزة التي أجرى عليها أوم تجاربه برسم أوم نفسه .

وقد وجد أوم بعد استقالته من وظيفته أنه يصعب عليه أن يكسب قوته من العمل الحر فعاد إلى التدريس ورجع . ما أحلى الرجوع إليه ! .

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪مفتاح فهم الطاقة المعتمة
ولين ستيوارت Colin Stuart: @skyponderer هو مؤلف ومحاضر في علم الفلك. ويمكن الحصول على كتبه الموقعة بتوقيعه من: colinstuart.net/books.
هناك عدد غالباً ما يجري تجاهله، ويعتقد علماء الكونيات أنه يحمل مفتاح حل بعض أعمق ألغاز الكون. ووفقاً ل ريتشارد فاينمان Richard Feynman: “يعلّق جميع علماء الفيزياء النظرية الجيدين هذا العدد على حائطهم، ويقلقون بشأنه”. ويسمى هذا العدد ب‘ثابت البنية الدقيقة’ Fine Structure Constant، ويساوي 1/137 تقريباً، وهو ... (قراءة المقال)
‫‪سينتهي نجم منكب الجوزاء بصورة مذهلة عندما ينفجر، بشكل كارثي، في سوبرنوفا
تيوارت آتكينسن Stuart Atkinson: فلكي هاوٍ طوال حياته، وتربوي يعمل على إيصال المعرفة والمعلومات للجمهور، ومؤلف لتسعة كتب عن علم الفلك والتحليق الفضائي
طوال سنواتٍ نشطت في نشر علم الفلك في المدارس، وسمعت الكثير من الأسئلة، ولكن كان هناك سؤال فاجأتني إجابتي عنه. فأثناء شرح موضوع حياة النجوم وموتها، سألني طالب يافع، “كيف نعرف ذلك؟”. نظرت من النافذة إلى حقل قريب، وقلت: “لأن النجوم مثل الخراف هناك. انظر هناك حمل صغير يلعب، وخروف كبير يأكل العشب، ... (قراءة المقال)
‫‪تصوير دورة الحياة النجمية
مكنك تصوير كل مرحلة من مراحل حياة نجم بكاميرا رقمية DSLR دون حاجة إلى تلسكوب. ولكي تفعل ذلك، يجب أن تكون في مكان بعيد عن التلوث الضوئي، في ليلة صافية تخلو سماؤها من القمر. يمكن تصوير الثريا Pleiades ونجم منكب الجوزاء Betelgeuse بكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي الأرجل. ويمكنك ضبط الكاميرا، مزودة بعدسة قياسية 50 مم، لالتقاط تعريضات Exposures لمدة ست ثوان، وضبط الحساسية ISO على 400 أو 800. أما سدم الجبّار Orion والحلقة Ring والسرطان Crab؛ فستحتاج ... (قراءة المقال)
‫‪الحياة والموت في سماء الليل
وال سنواتٍ نشطت في نشر علم الفلك في المدارس، وسمعت الكثير من الأسئلة، ولكن كان هناك سؤال فاجأتني إجابتي عنه. فأثناء شرح موضوع حياة النجوم وموتها، سألني طالب يافع، “كيف نعرف ذلك؟”. نظرت من النافذة إلى حقل قريب، وقلت: “لأن النجوم مثل الخراف هناك. انظر هناك حمل صغير يلعب، وخروف كبير يأكل العشب، وهناك بجانب الجدار شاة نافقة. يمكننا أن نرى النجوم تولد، والنجوم التي كبرت، وأيضاً، النجوم التي تموت أو ماتت”. هذه مقارنة جيدة. نحن نعلم كيف تتشكل النجوم، ... (قراءة المقال)