شخصيّات

نبذة عن حياة وإنجازات العالم “جورج سيمون أوم”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

جورج سيمون أوم انجازات اوم شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

من درس الفيزيقا ولم يعرف قانوناً يربط بين متغيرات ثلاثة هي : فرق الجهد، والمقاومة، وشدة التيار. إن الذي يربط بينها ولا شك هو قانون عالمنا ، قانون أوم شكل رقم (165) …

لا، لن أكون … صانعاً للأقفال !

ولد جورج سيمون أوم في بافاريا بالجنوب الشرقي لألمانيا في 16 مارس عام 1787. وكان والده من صُنَّاع الأقفال والأسلحة كما كان أجداده .

غير أن الوالد أوقف هذا التتابع وتمرد عليه عندما وجَّه ولديه جورج ومارتن لدراسة الرياضيات ولم يُورِّثهما المهارات الميكانيكية للأسلاف . وأصبح الشقيقان مدرسين للرياضيات بعد تخرجهما في الجامعة المحلية.

أصبح جورج، وهو في الثامنة عشرة، مدرسا بمدينة "جوتستاد" بولاية برن السويسرية، وقد هال مشرف المدرسة الذي استأجره ، من غير أن يراه، منظر ذلك المدرس الصغير النحيل، إلا أنه سرعان ما اعترف بكفاية الشاب وقدراته.

وقد تابع جورج دراسته ، وحصل في عام 1811 على الدكتوراه في الرياضيات. واراد أن يلتحق بالجيش المعارض لنابليون، غير أن توسلات والده بأن يعرض عن هذا تغلبت واستمر في عمله مدرساً للرياضيات.

 

قانون أوم

وما إن حل عام 1827 حتى استقال جورج من وظيفته كأستاذ للرياضيات بمعهد اليسوعيين الجزويت بكولونيا، وكان إذ ذاك في الأربعين من عمره.

كان قد نشر منذ زمن وجيز بحثاً أسماه "التقديرات الحسابية للتيارات الكهربائية". وبدلا من الاستحسان الذي كان يتوقعه كان الإعراض والفتور، فتنحّى عن عمله غضبان آسفا.

إن البحث كان إضافة جديدة إلى العلم بكل المقاييس، ففيه اكتشف ما يعرف الآن بـ "قانون أوم" حـ = ت × م أي أن فرق الجهد = شدة التيار× المقاومة .

 

ويبين شكل رقم (166) أحد الأجهزة التي أجرى عليها أوم تجاربه برسم أوم نفسه .

وقد وجد أوم بعد استقالته من وظيفته أنه يصعب عليه أن يكسب قوته من العمل الحر فعاد إلى التدريس ورجع . ما أحلى الرجوع إليه ! .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق