شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الرياضيات “بطليموس”

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

بطليموس (حوالي ١٠٠ – حوالي ١٧٠)

بطليموس (اسمه الللاتيني كلوديس بتوليموس) عالم رياضيات وجغرافي إغريقي ويحتمل أنه أعظم الفلكيين القدماء.

يعتقد أن بطليموس ولد في مصر وعمل في مكتبة الإسكندرية حيث ألف حوالي عام ١٥٠ مجموعته الفلكية المهمة الأعظم – الماجست، وهو عنوان وضعه المترجمون العرب على المجموعة في حين أن أصل العنوان اللاتيني هو العظيم.

 

اشتق بطليموس أجزاء ًمن أعمال هيباركوس النايسياني (حوالي ١٨٠ – ١٢٥ ق.م.) وضمنها مجموعته وبقيت المصدر المعول عليه في الموضوع على مدى ٥٠٠ عام.

ولعل هذا أحد أسباب قبول نظرية مركزية الأرض، كما افترضها أفلاطون (حوالي ٤٢٨ -حوالي ٣٤٨ ق.م.) ومن بعده أرسطو (٣٨٤-٣٢٢ ق.م.) – فيما يُعرف بالنظام البطليموسي – لمدة طويلة امتدت حتى عام ١٥٤٣ عندما قلب الموازين الفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس (١٤٧٣-١٥٤٣) وسار على الفكر الجديد (مركزية الشمس) أتباعه من أمثال غاليليو (١٥٦٤-١٦٤٢).

 

وضع بطليموس الخرائط أيضاً وألف كتاباً ذا ثمانية مجلدات بعنوان الدليل الجغرافي، الذي حوى تقديراً لحجم الأرض وقائمة بالأماكن المختلفة على سطحها تبعاً لخطي الطول والعرض (لكن تقديراته كانت بعيدة عن الحقيقة).

كما أنه وضع كتاباً في البصريات شاملاً موضوعات الانعكاس والانكسار. ورغم أن أعمال بطليموس في حقل الجغرافيا تعتبر إسهامات علمية رئيسة، لكن شهرته تستند بالدرجة الأولى إلى أفكاره العتيقة في علم الفلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق