إسلاميات

نبذة عن حياة حفيد الرسول “الحسين بن علي”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحسين بن علي حفيد الرسول إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

الحُسين بنُ علي بن أبي طالب، ابن فاطمة الزهراء، بنتِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ولدَ في المدينة المنورة بالسنة السادسةِ للهِجرة.

والحسينُ رضي الله عنه من الأسماء التي يجبُ أن نحفظَها ونُحبُها ونُقدرها لأنه من بيت النبي، صلى الله عليه وسلم وآله.

وكان النبي صلى الله عليه وسلًّم يُحبُهُ هو وأخاهُ الحسنُ حُباً عظيما، وكان يقول أيضا: «هُما ريْحانتايَ من الدنيا». ويقول أيضا: «الحسنُ والحُسيْن سيَّدا شبابِ أهلِ الجنةِ» (أخرجَهُ الترمذي).

 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلعب ويضحك معهما، وكثيرا ما كان الحسنُ والحسينُ يتصارعان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يُشجعُ الحُسيْنَ، وهو أصغرُ من الحَسَنِ، فكان يقول: هِيْ حُسين، فتقول له فاطمة لِمَ تقول: هيْ حُسين؟ فقال: إنَّ جبريل يقول: هِيْ حُسيْن.

وكانَ الحسنُ والحسينُ أقربَ الناسِ شَبها بجدّهما النبي صلى الله عليه وسلم.. وكان صحابةُ النبي صلى الله عليه وسلم يُحبون الحَسَنَ والحُسيْنَ ويُجلَّونهما صغيرين وكبيرين.

وكان عمرُ بن الخطابِ رضي الله عنه يُقَدَّمُ الحسين على ابنه عبدالله، وهو أكبرُ منهُ وعلى كِبارِ الصحابة.

 

وكان يُفسِحُ المجالَ له في المجالسِ، وكان عبدالله بنُ عمر رضي الله عنهما إذا رأى الحسين يقول: هذا أحبُّ أهلِ الأرضِ إلى أهلِ السماءِ اليومَ.

ولما كَبُرَ الحُسيْنُ اشتَهَر بالصلاح والتقوى وكثرةِ الصلاةِ والصوم، وكان يُكثِرُ من الحج، وقد حج خمساً وعشرين حِجةٍ ماشيا، وكان يُكثِرُ من الصدقاتِ، وكان شُجاعاً أبياً فارساً مِقداماً .

واذا ذُكرَ الحُسين، ذُكرتْ معه ماساةُ ومُصيبةٌ قَتْلِهِ واستشهادهِ رضي الله عنه. ولِهذه المصيبة قصةٌ نذكُرها لنأخُذَ منها العظةُ والعِبْرةِ.

 

وتبدأُ هذه المصيبة حينما تُوفي مُعاويةُ بنُ أبي سُفيان، رضي الله عنه، وكان خليفةً للمسلمين وخَلَفَهُ ابنُه يزيدُ، وكان مقرُّه في الشام، فطَلَبَ منَ الحُسيْن أن يُبايِعَهُ ويُقرَّ له بالخِلافةِ، فرفضَ الحُسيْنُ لأنه أحقُّ بالخلافةِ منه، وخرجَ منَ المدينةِ إلى مكةَ ومعه عددُ كبيرٌ من أصحابِهِ ومن آلِ بيتِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.

فلما عَلِمَ أهلُ الكوفةِ في العراق بذلك كتبوا له يحثونه على المسير إليهم، وأنهم سيحمونَهُ وينصرونَهُ ويبايعونَهُ.

فأرادَ الحُسيْن أن يتأكد من صِدْقِ كلامِهمْ، فبعث إليهم ابن عمه مسلَم بن عقيل ابن ابي طالب رضي الله عنه، فلما وصل مسلمُ إلى الكوفة بايعهُ أهلُ الكوفة اثنا عشر ألفاً، ولكنهم تخلوَّا عنه لمَّا ولَّى يزيدُ بن معاويةَ عُبيدَالله بنَ زيادٍ على الكوفةِ خوفا من بطشِهِ بهم، ثم تمكَّنَ عُبيدُ الله بنُ زياد من قَتْلِ مسلم بن عقيل.

 

وفي هذه الأثناء كان الحسينُ قد خرجَ من مكةَ متوجها إلى الكوفةِ ومعهُ أهلُ بيتِه وخمسةٌ وأربعونَ فارساً ونحو مئةِ راجلٍ. وجهًّزَ عُبيدالله ابن زياد جيشاً كبيراً من ألفي فارس لِقِتال الحُسيْن، ولما قَرُبَ الحُسين.

من منطقة  تُسمى «القادسية» وَصَلهُ خبر مَقْتَلُ ابنُ عمه مسلم بن عقيل، فأرادَ أن يرجعَ، فقال أخو مسلم: والله ما نَرجعُ حتى نُصيبَ بثأرِنا أو نُقْتَل، فقالَ الحسين: لا خيرَ في الحياةِ بَعدَكم، وسار حتى لقيته خيلُ عُبيد الله ابن زياد في منطقةِ «كربلاء».

وطلبَ عُبيدالله بنُ زيادٍ من قائد جيشِه أن يطلبَ من الحسين أن يضعَ يدَهُ بيدِهِ ليُبايَعَهُ، فرَفَضَ الحُسيْن، فبدأ القِتال بينهما. جيشُ الحسين ومعهُ حوالي مئةٍ وخمسةٍ وأربعين مُقاتِلاً، وجيشُ عبيدالله بن زياد يصلُ إلى ألفين.

 

ودارت معركةٌ حاميةٌ شديدةٌ بين الفريقين، فقُتِل من أهلِ بيت الحسين سبعةَ عشرَ شابا، وقُتِلَ أصحابُه كُلُّهم. ولم يبقَ منهم غيرُ الحسين رضي الله عنه مع نسائه وأطفالِه، فقاتل قِتالَ الأبطال، وقَتَل منهم من قَتَل، حتى أثخنتهُ الجِراحُ.

وسقط رضي الله عنه عن فرسِهِ، فقتله رجلٌ يُقالُ له سِنانُ بن أنس النخعي، وقيل الشَّمرُ بنُ الجَوْشن، ثم قطعَ رأسه، وأرسل الرأس مع نِسائِهِ وأطفالِه إلى دِمشق (عاصمةِ الدولةِ الأموية).

وكان مقتلُ الحسين في يوم عاشوراء –العاشر من محرم– سنة إحدى وستين للهجرةِ، وله من العُمر ستُّ وخمسون سنةً وخمسةُ أشهرٍ، وقيل كان ابنَ ثمانٍ وخمسين.

 

ولقد حَزنَ لِمَقْتَلِه ومقتلِ أهلِ بيْتِهِ وأصحابِهِ المسلمون، وكان ذلك من أكبرِ الفِتن التي مرَّتْ على المسلمين.

ويجبُ أن يأخذَ منها المسلمون العظَةَ والعِبْرةَ، فلا يَتَقاتَلون فيما بينهم، لأن ذلك يُغْضِبُ اللهَ عز وجل، ويُضعِفُ قُوَّتَهم.

وعزاؤنا في الحُسين رضي الله عنه أنه في الجنة إن شاء اللهُ كما وعدَ النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: «الحسن والحسين سيدا شبابِ أهل الجنة». وندعو الله أن يأخذ كُلُّ من قُتِلَ مَظلوماً جَنَّته أنه سميعٌ مجيب.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)