شخصيّات

نبذة عن حياة المخترع “لي دي فورست”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

دي فورست، لي (١٨٧٣-١٩٦١)

يعتبر لي دي فورست واحداً من المهندسين والمخترعين الأمريكيين الذين تهيأت لهم الظروف ليتواجدوا في المكان المناسب في الوقت المناسب.

ولد في مدينة كاونسل بلفس بولاية أيوا لأبٍ يعمل مديراً لمدرسة خاصة بالأمريكيين الأفارقة. التحق بجامعة ييل (ضد رغبة والده الذي كان يحلم بأن يصبح إبنه قسيساً) ليتخرج منها عام ١٨٩٦، لكن منحه شهادة الدكتوراة رسمياً تأخر لمدة ثلاث سنوات بسب سجل خدمته العسكرية خلال الحرب الأمريكية الإسبانية.

يبرز إسم دي فورست في قائمة كبار المساهمين في التقدم البشري بسبب اختراعه عام ١٩٠٦ الترايود أو الصمام الثلاثي (سجل عام ١٩٠٧).

 

كان الترايود نوعاً هاماً من الصمامات الخوائية (يعرف أحياناً بالصمام الإلكتروني أو الصمام الثرموأيوني أيضاً). أطلق دي فورست مسمى أنبوب الأوديون على اختراعه الجديد.

يختلف التراديود عن سابقه – الدايود أو الصمام الثنائي – بوجود ثلاثة إلكترودات (أقطاب) بدلاً من اثنين الذي ابتكره عام 1904 المهندس الإنجليزي جون فلمنغ (1849 – 1945)، والذي كان يستخدم لتقويم التيارات الكهربائية بتحويل التيار المتناوب إلى تيار ثابت.

بإضافة دي فورست الإلكترود الثالث، المسمى الشبكة أو اللاحب الضابط – أنتج قطعة إلكترونية متعددة الإستعمالات والتطبيقات. ضُمن الترايود في دارات المكشاف الراديوي والمكبرات وكانت هذه بذرة التطور المستقبلي للإرسال الإذاعي. ولهذا السبب يعرف دي فورست أحياناً بأنه «أب المذياع».

 

لم يقف إسهام دي فورست في علم الإلكترونيات حديث الولادة عند حدود ابتكاره الترايود، اذ سجل خلال حياته براءة اختراع ما يربو على 300 اختراع من ضمن ابتكارات دي فورست طريقة جديدة لتسريع الإشارات الراديوية (1901)، والمدرج الصوتي البصري للصور الناطقة (1923)، وإرسال الإشارات الراديوية بواسطة الفاكسيميلي، الذي يعرف اليوم بالفاكس اختصاراً.

لكن استحقاقه للشهرة يستند بشكل رئيس غلى تطويره الإرسال الإذاعي. أدخل دي فورست تقانة المبرقة اللاسلكية، كما طورهاغوليلمو ماركوني (1874-1937)، في الإرسال الإذاعي باستخدام تكنولوجيا الهاتف – مستخدماً الصوت البشري الحقيقي السهل بدلاً من نقط وشرائط شيفرة مورس. ولنشر فكرته قام دي فورست عام ١٩١٠ ببث الأغاني الصوتية للصداح العالمي الإيطالي إنريكو كاروسو (١٨٧٣-١٩٢١).

 

وبعد ست سنوات قدم دي فورست برنامج بث إذاعي إخباري منتظم في مدينة نيويورك. ظل الترايود ومشتقاته – الصمام الرباعي أو التترويد والصمام الخماسي أو البنتود – مكوناً مفصلياً في الدارات الراديوية لحوالي ٥٠ سنة.

استغلت هذه المكونات في بدايات الإرسال التلفازي وأنظمة الرادار وكونت أساس الحواسيب الإلكترونية الأولية إلى أن حلت مكانها الترانزاستورات.

باع دي فورست حقوق ملكية الأوديون – خلال فترة هيمنته – إلى الشركة الأمريكية للهواتف والبـرق (AT&T) مقابل مبلغ نصف مليون دولار تقريباً، والذي أثبتت الأيام تواضع هذا المبلغ هذا أمام ما جنته الشركة من أرباح.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)