الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُرَعَة الأفريقيّة” و”الغُرّة حمراء العُقدة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُرّعة الأفريقيّة طائر الغُرّة حمراء العُقدة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُرَعَة الأفريقيّة الصّفراء المنقار (Black Crake)

الاسم العلمي: Amaurornis flavirostra، فصيلة التِّفلِقيّة (Rallidae)، الطول 20-23 سم / 8-9 بوصات.

مُرَعة متوسّطة القدّ سوداء الرّيش، لها عينان وقدمان حُمر، ومنقار أصفر مخضرّ قليلاً. الأفراد غير البالغة رماديّة أكثر وذات حلق باهت، والمنقار والأرجل أكثر قتامةً.

النداء نخير هريري متوتّر، يتكرّر مرّتين أو ثلاثة، وتقرِق بنغمات تنوّعة كذلك، وتُطلق تحذيراً حادّاً على هيئة “تْشِيك”. يعيش هذا الطائر منفرداً أو في أزواج أو في جماعات صغيرة متفرّقة، ويقتات على الأرض.

وهو طائر غير متخفٍّ ويمكن الاقتراب منه أحياناً. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 15˚ شمالاً.

شائع وهو أكثر ما يُشاهَد من المُرَعات على نحو سهل عند المستنقعات ذات المياه المكشوفة التي تغطيها بعض النباتات.

طائر غير مُهاجر أساساً. أنواع مُشابهة: التّفلِق الأسوَد (Blackish Rail Pardirallus nigricans).

 

الغُرّة الحمراء العُقدة (Red-knobbed Coot)

الاسم العلمي: Fulica cristata، فصيلة التِّفلِقيّة (Rallidae)، الطول 42 سم / 17 بوصة.

طائر من طيور الماء متوسّط القد غليظ البِنية، ذو نقار أبيض ودرع جبهي، وهناك عقدتان حمراوان داكنتان (وغالباً غير واضحتين) على مقدّمة التاج. الرّجلان والقدمان الفلقيّتان مخضرّة قليلاً وضاربة إلى الرّمادي. الأفراد غير البالغة رماديّة بنّية في الأعلى، وبيضاء مصفرّة في الأسفل.

النداء ثاقب رنّان على هيئة “كْرونّك”. يعيش منفرداً أو في أزواج أو في أسراب يبلغ تعدادها الآلاف، سابحاً وغاطساً وبالكاد طائراً. طائر غير خجول. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في إسبانيا والمغرب والجزائر وتونس ولكنّ أعداده تتراجع.

واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوبَ دائرة العرض 10˚ جنوباً، وشمالاً عبر شرق أفريقيا إلى إثيوبيا. شائع، وتكثر أعداده موسميّاً على سطح المياه الداخلية.

ينتقل انتقالاً واسعاً خارج موسم التكاثر. أنواع مُشابهة: دجاجُ الماء (Moorhen)، والغُرّة الحمراء الجبهة (Red-fronted Coot Fulica rufifrons).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى