الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البلشون الأوسَط” و”غُراب اللّيل الأمغَر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البلشون الأوسط غُراب اللّيل الأمغّر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلشون الأوسَط (Intermediate Egret)

الاسم العلمي: Mesophoyx intermedia، فصيلة البلشونيّة (Ardeidae)، الطّول 65 سم / 26 بوصة.

بلشون متوسّط القدّ، أبيض كليّاً، متين المنقار، وطول رقبته مماثل لطول جسمه. في ريش التكاثر هناك ريشات خُييطيّة طويلة على الصّدر والظهر، وجلد الوجه أخضر، والمنقار أحمر أو برتقالي، وأعلى الساقين أحمر.

تفتقر الأفراد غير المتكاثرة إلى الريشات ولمنقارها ووجهها لونٌ أصفر برتقالي والساقان سوداوان. يطارد فريسته خلسةً ببطء رافعاً رقبته باستقامة.

يطير خافقاً جناحيه ببطء وضامّاً رقبته. ويبدو في طيرانه عريض الجناحين مع بروز خفيف في الرقبة. النداء نقيق مُخشخِش.

النطاق والمَوطن: مقيم شائع أو مترحِّل أو مُهاجِر في الأراضي الرطبة الضحلة ذات المياه العذبة أو المالحة في الإقليم المداري الأفريقي والإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي. أنواع مُشابهة: بلاشين بيضاء أخرى وطيور أبو ملعقة.

 

غُراب اللّيل الأمغَر (Rufous Night-Heron)

الاسم العلمي: Nycticorax caledonicus، فصيلة البلشونيّة (Ardeidae)، الطّول 59 سم / 23 بوصة.

بلشون قصير ومكتنز ذو منقار متين وساقين قصيرتين. الأجزاء الظهريّة مغراء والقلنسوة سوداء، وهناك ريشات بيضاء على التاج. الأجزاء البطنيّة مغراء تتدرّج إلى الأبيض على البطن.

الأفراد اليافعة مُخطّطة ومنقّطة بالبُنّي، وهناك بقع بيضاء على الظهر والجناحين. طائر ليليّ النشاط ويجثم نهاراً محدَودَباً وسط الأشجار المُورقة بجانب المياه. وعند إزعاجه يدور محلّقاً فوق المكان قبل أن يهبط فوق شجرة أخرى. النداء صرير مكتوم على هيئة “كْيُوك”.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم. مقيم شائع ومهاجر أو مترحّل في الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة والملحية الضحلة حيث توجد أشجار قريبة في إندونيسيا ونيوغينيا وأستراليا والجزر في غربي المحيط الهادئ.

أنواع مُشابهة: الطراز الأمغر من البلشون المُقلّم (Striated Heron Butorides striata) الذي يفتقر إلى القلنسوة والريشات وأشدّ مغرةً ومنقّط البطن؛ والواق الأسترالازي (Australasian Bittern Botaurus poiciloptilus) البُنّي المُصفَرّ المقصّب والمُخطّط بريش داكن ويعيش وسط القصب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى