شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “فرتز هابر”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هابر، فرتز ( ١٨٦٨ – ١٩٣٤)

فرتز هابر كيميائي ألماني استمد شهرته بشكل رئيس باستحداثه تقانة هابر لتصنيع الأمونيا (النشادر) من النيتروجين والهيدروجين.

ولد في مدينة برسلو (روكلو في بولندا حالياً) لأب يعمل في تجارة الأصباغ ودرس الكيمياء بهدف المشاركة في مجال عمل العائلة. إلتحق بعددٍ من الجامعات قبل أن يلتحق عام ١٨٩٤ بمعهد كارلزرو التكنولوجي حيث عين مساعداً لتدريس الكيمياء الفيزيائية ومن ثم تدرج في المناصب الأكاديمية في المعهد ليعين أستاذاً عام ١٩٠٦.

انتقل عام ١٩١١ إلى معهد القيصر فلهلم في برلين لكنه استقال عام ١٩٣٣ بعد تنامي روح العداء للسامية وانتقل إلى مختبر كافندش بجامعة كيمبردج بإنجلترا . توفي هابر في مدينة بازل بسويسرا وهو في طريقة إلى فلسطين لتقلد منصب هناك.

كان الطلب على الأمونيا كبيراً جداً في بدايات القرن العشرين لإنتاج الأسمدة ولإنتاج حمض النيتريك لتصنيع المتفجرات – كانت المادتان مهمتين لألمانيا مع اندلاع الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤.

 

طور هابر تقانته مابين عامي ١٩٠٧ و ١٩٠٩. توصل هابر إلى أن مزج الهيدروجين والنيتروجين تحت ظروف مناسبة يؤدي إلى تفاعل المادتين وإنتاج الأمونيا.

لكن الكمية المنتجة تكون ذات أهمية فقط عندما يتم التفاعل تحت درجات حرارة عالية (٢٥٠˚C ,٤٨٠˚F ) وتحت ضغط يبلغ ٢٠٠ ضغط جوي، كما تستدعي الحاجة إلى استخدام مادة حفازة (مثل أوسميوم أو اليورانيوم أو الحديد) لتسريع التفاعل.

تم استخدام التقانة على المستوى التجاري على يد الكيميائي الألماني كارل بوش (١٨٧٤ – ١٩٤٠) عام ١٩١٣، ولذلك تسمى التقانة اليوم تفاعل هابر – بوش.

صمم هابر خلال الحرب العالمية الأولى طريقة لتصنيع الغازات السامة، كما قام بمحاولة غير ناجحة لاستخلاص الذهب من مياه البحر لمساعدة ألمانيا على دفع تعويضات الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق