شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “جون دالتون”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

دالتون، جون (١٧٦٦ – ١٨٤٤)

جون دالتون كيميائي إنجليزي أشتهر لتقديمه نظريته الذرية بالإضافة إلى استنباطه عدداً من القوانين في الكيمياء النظرية.

ولد في الشمال الغربي لإنجلترا لأبٍ نساج فقير ينتمى إلى طائفة الكويكرز (الطائفة الصاحبية). بدأ مراحله التعليمية الأولى على يد والده وفي المدرسة المحلية للطائفة، قام هو بالتدريس فيها عندما كان في ١٢ من العمر فقط.

إنتقل بعد سنتين لمساعدة أخيه الأكبر، الذي كان مدرساً أيضاً، وفي إدارة مدرسة قريبة. وفي عام ١٧٩٣ إنتقل دالتون إلى مدينة مانتشستر.

بعد امتهانه تدريس الرياضيات لمدة ست سنوات أصبح مدرساً خاصاً، مما مكنه من القيام بأبحاثه العلمية في الوقت نفسه.

 

فسر دالتون عام ١٧٩٤ داء عمى الألوان، وهو مرض كان هو وأخوه يعانيان منه، وبذلك صك مسمى الدالتونية للمرض لعدة سنوات. بحث دالتون في الغازات والغلاف الجوي ونشر دورية في الأرضاد بداية من عام ١٧٨٧ وحتى نهاية حياته (شملت الدورية أكثر من ٢٠٠,٠٠٠ مشاهدة سجلها دالتون).

أدت تجاربه على الغازات إلى اقتراحه عام ١٨٠١ قانون الضغط الجزئي (يعرف أحياناً بقانون دالتون) والذي ينص على أن ضغط مزيج من الغازات يساوي مجموع ضغط الغازات المكونة فيها لو احتل كل منها بمفرده الحجم الذي يشغله المزيج.

وضع دالتون نظريته الذرية عام ١٨٠٣. إفترض دالتون أن العناصر تتكون من جسيمات صغيرة غير قابلة للانقسام (ذرات)، وأن ذرات العنصر الواحد متشابهة (لكن ذرات العناصر المختلفة مختلفة).

وبالإضافة إلى ذلك وضع دالتون فرضية عدم استحداث الذرات أو فنائها، وأن ذرات العناصر تتحد مع بعضها بنسب بسيطة لتكون المركبات.

 

استحدث دالتون رموزاً للتعبير عن العناصر المعروفة حينئذ (حوالي ١٤) وجمعها للتعبير عن المركبات، مثلما نفعل اليوم باستخدام نموذج الكرات والعصي لتوصيف المركبات عند تدريسنا للكيمياء.

بعد عام (١٨٠٤) وضع دالتون قانون النسب المتضاعفة الذي ينص على أنه عند اتحاد عنصرين لتكوين أكثر من مركب واحد فإن وزن أحد العنصرين الذي يتحد مع وزن ثابت من العنصر الاّخر يأخذ نسباً عددية بسيطة.

على سبيل المثال، يتحد الهيدروجين مع الأكسجين ليكون نوعين من أكاسيد الهيدروجين، الماء (H٢O) وفوق اكسيد الهيدروجين (H٢O٢). لتكوين الماء يتحد غرامان من الهيدروجين مع ١٦ غراماً من الأكسجين.

وعند تكون فوق أكسيد الهيدروجين يتحد غرامان من الهيدروحين مع ٣٢ غراماً من الاكسجين. وبذلك فإن النسبة بين الأكسجين المتحد في الحالتين مع وزن الهيدروجين نسبة ثابتة هي ١٦:٣٢ أو ١:٢.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق