شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “باكلند”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

الكيميائي باكلند شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كيميائي أميركي، بلجيكي المولد، يعد مؤسس صناعة اللدائن PLASTICS الحديثة وذلك باختراعه عام 1909م البكاليت BAKELITE المادة اللدينية التي تصنع منها أقلام الحبر وأجهزة الهاتف ومقابض المظلات وقد سميت على اسم مخترعها باكلند.

كانت "البكاليت" أول مادة لدينة (بلاستييكة) اصطناعية مقاومة للحرارة، وهو السلف المباشر للتكنولوجية الحالية للدائن، اخترعه في الولايات المتحدة الكيميائي البلجيكي الأصل "ليو هندريك باكلند".

لقد قاد تنامي الكيمياء العضوية خلال القرن التاسع عشر إلى تفرعات هامة، كظهور كثير من المنتجات الاصطناعية القابلة للاستثمار الصناعي.

فكان تطوير "البركزين PARKESINE" الذي ابتكره الكيميائي البريطاني "الكسندر بركز PARKES" من أولى المحاولات للحصول على مادة لدنة صنعية.

وكان "بركز" قد اكتشف أيضاً طريقة لبركنة المطاط بالبارد مطبقاً الإجراء المستعمل في إنتاج متفجر قطن البارود (النتروسليلوز) انطلاقاً من نفايات القطن وبقاياه، وذلك عندما مزج قطن البارود بزيت لاقندس وبالكافور إذ حصل على مادة قابلة للتصفيح يمكن قَوْلبتها وتصلبها، لكن التقنية المذكورة لم تستعمل في الطرائق الصناعية بسبب إفلاس الشركة التي أنشأها "بركز" لتسويق "البركزين" تجارياً بعد عامين من إنشائها.

 

وجاء المخترع الأميركي "جون ويسلي هايات" وتناول بالدراسة طريقة بركز، وذلك للحصول على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار خصصت لأول من يخترع بديلاً للعاج لإنتاج كرات البليار. 

اختبر "ويسلي" تغييرات شتى في نسب المكونات، وطبق عليها مزيداً من الضغط ودرجات الحرارة، ولم يمض طويل وقت حتى حصل على كرة البليار المطلوبة وربح الجائزة.. وأطلق على هذه المادة الناتجة والتي هي أول مادة لدينا في التاريخ اسم "سليلوئيد".

والسليلوئيد مركب قُلّب متعدد الخاصيات، فهو سهل القوْلبة في الدرجة 100 ْس (في نقطة غليان الماء)، وهو سهل القطع أو الثقب بالبارد محافظاً على مقاومته.

ويتشكل صفائح رقيقة ورَخْصة لذلك استعمل في صنع ياقات القمصان، وفي صنع أول رقاقة تصوير 0فيلم) رخصة، وهي الرقاقة التي اخترعها جورج إيستمان. 

وكان محذور السليلوئيد الوحيد كونه منتجاً في غاية اللهوبية (قابلية الالتهاب) لأن مادته الرئيسة هي النتروسليلوز.  وقد وقعت نتيجة لذلك بعض الحوادث المروعة مما دعا إلى البحث عن أنماط السليلوئيد أكثر أماناً.

 

والسليلوئيد مادة لدنة حرارايً، أي أنها تلين بتسخينها وقد حد ذلك من استعمالها، مما دعا إلى البحث عن لدين مقاوم للحرارة لا يلين بعد أن يبرد.

وتطورت أولى تجارب البحث عام 1872م، طورها الكيميائي أدولف فون باير، وكان يدرس التفاعلات بين الفنول (حمض الكربوليك) ومختلف الألدهيدات مكتشفاً تشكل راسب دبق غليظ القوام وقد عد هذا التشكل في بادئ الأمر محذوراً على الرغم من محاولة إيجاد تطبيق عملي له لكونه في حقيقة الأمر راتنجاً اصطناعياً.  ولم يتوصل أحد إلى إيجاد مثل هذا التطبيق إلى أن جاء "ليو باكلند" وشرع في القيام بالبحوث في الولايات المتحدة.

ولد "باكلند" في "غانت" في بلجيكا وكان أستاذاً في جامعة تلك المدينة، وبقي كذلك إلى أن عزم عام 1889م على الهجرة إلى الولايات المتحدة. 

وهناك اهتم أولاً ببحوث التصوير، واخترع الفلوكس VELOX وهو ورق تصوير يمكن إظهاره بضوء صنعي، وسرعان ما حقق نجاحاً تجارياً.  وفي عام 1899م باع "باكلند" براءة اختراعه إلى جورج إيستمان، ويقال بأنه قبض مقابل ذلك في ذلك الزمان مليون دولار.

 

وتفرغ "باكلند" من جديد للبحث مفتشاً عن بديل لصمغ اللك، البرنيق (الورنيش) الشائع.  بادئاً دراساته بفحص الراتنجات المشتقة من الفنول والفورم الدهيد، مكتشفاً بتسخينها تحت الضغط حصول جسم صلب أبيض يمكن قولبته وتصلبه، كما يمكن في الوقت نفسه سحقه وضغطه ليعطي تحت الضغط جسماً صلباً قاسياً. 

وبما أن هذا الجسم لم يكن ناقلاً للتيار الكهربائي، وكان مقاوماً للحرارة والائتكال فقد أمكن استعماله في الأجهزة الكهربائية ومفتاتيح الكهرباء.  وقد أطلق "باكلند" على مادته هذه اسم "باكليت BACKELITE".

كان للبكاليت – نتيجة لخاصياته – استعمالات متعددة، فقد استعمل في صنع كثير من الأدوات المنزلية من أجهزة راديو إلى نفاضات سجائر واثاث.  كما كان نقطة الانطلاق إلى صناعة اللدائن التي تعد منتجاتها رمز القرن العشرين.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)