شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “برتران وريتشاردس”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

برتران ريتشاردس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

برتران BERTRAND

1867 – 1962م

غبرييل برتران كيميائي وبيولوجي فرنسي، درس التفاعلات الكيماوية التي تتم في النسج الحية مسلطاً الضوء على دور الدياستازات والعناصر القلة OLIGOELEMENTS، وقام بأبحاث على سم الأفاعي.

غدا عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1923م.

 

ريتشاردس RICHARDS

1868 – 1928م

تيودور ويليامز ريتشاردس كيميائي أميركي له أعمال في الترموديناميك الكيماوي.  أنشأ عام 1905 ملواناً (مقياس ألوان) كظوماً.

وحدد الكتلة الذرية للرصاص المشتق من الأورانيوم بالنشاط الإشعاعي فوجدها مختلفة عن كتلة الرصاص الغازي. فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1914م.

تيودور ريتشاردس كيميائي أميركي، ولد في جرمانتاون في بنسلفانيا في 31 كانون الثاني (يناير) من عام 1868. 

كان أبوه رساماً وكانت أمه شاعرة، وقد ورث عنهما هاتين الملكتين.  وكان إضافة إلى ذلك مهتماً بالموسيقى، كما كان طبعاً مهتماً بالعلم.

 

أخذ ريتشاردس على نفسه في تحضيره لدرجة الدكتوراه التي نالها عام 1888م من جامعة هارفرد تحديداً أكثر دقة لنسبة الوزن الذري للأكسجين إلى الوزن الذري للهيدروجين. 

وتابع خط العمل هذا بعد حصوله على الشهادة، وكرس حياته المهنية لتحديد الأوزان الذرية لعناصر شتَّى بأكبر دقة ممكنة.

وبعد نحو ثلاثة عقود وضع وطلابه الوزن الذري لنحو ستين عنصراً وذلك بدقة بدت بأنها تمثل الحد مما يمكن عمله بطرائق كيماوية بحتة، لذلك فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1914م. وكان أن صنع عام 1905م ملواناً (مقياس الوان) كظوماً.

 

جلب عمله عهد تحديد الوزن الذري إلى غايته، وسجل بداية عهد جديد أيضاً.  ففي عام 1913م بدأ بتحديد الأوزان الذرية للرصاص من فلزات مختلفة، واكتشف فروقاً صغيرة ولكنها محددة. 

وقد عد هذا تحقيقاً تجريبياً لواقع أن العناصر يمكن أن تكون مزائج من نظائر ISOTOPES مختلفة، لكل من هذه النظائر وزنه الذري المميز، وأن هذه المزائج يمكن أن تتغير من عينة إلى أخرى.

وقد أظهر وجود النظائر التي ساهم ريتشاردس بتبيانها أن الأوزان الذرية العادية التي لا تزال مادة هامة للحسابات الكيماوية لم تعد معطيات فيزيائية أساسية.

مات ريتشاردس في كمبريدج في ولاية ماساشوستس في 2 نيسان (أبريل) من عام 1928م.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)