شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “برتران وريتشاردس”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

برتران ريتشاردس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

برتران BERTRAND

1867 – 1962م

غبرييل برتران كيميائي وبيولوجي فرنسي، درس التفاعلات الكيماوية التي تتم في النسج الحية مسلطاً الضوء على دور الدياستازات والعناصر القلة OLIGOELEMENTS، وقام بأبحاث على سم الأفاعي.

غدا عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1923م.

 

ريتشاردس RICHARDS

1868 – 1928م

تيودور ويليامز ريتشاردس كيميائي أميركي له أعمال في الترموديناميك الكيماوي.  أنشأ عام 1905 ملواناً (مقياس ألوان) كظوماً.

وحدد الكتلة الذرية للرصاص المشتق من الأورانيوم بالنشاط الإشعاعي فوجدها مختلفة عن كتلة الرصاص الغازي. فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1914م.

تيودور ريتشاردس كيميائي أميركي، ولد في جرمانتاون في بنسلفانيا في 31 كانون الثاني (يناير) من عام 1868. 

كان أبوه رساماً وكانت أمه شاعرة، وقد ورث عنهما هاتين الملكتين.  وكان إضافة إلى ذلك مهتماً بالموسيقى، كما كان طبعاً مهتماً بالعلم.

 

أخذ ريتشاردس على نفسه في تحضيره لدرجة الدكتوراه التي نالها عام 1888م من جامعة هارفرد تحديداً أكثر دقة لنسبة الوزن الذري للأكسجين إلى الوزن الذري للهيدروجين. 

وتابع خط العمل هذا بعد حصوله على الشهادة، وكرس حياته المهنية لتحديد الأوزان الذرية لعناصر شتَّى بأكبر دقة ممكنة.

وبعد نحو ثلاثة عقود وضع وطلابه الوزن الذري لنحو ستين عنصراً وذلك بدقة بدت بأنها تمثل الحد مما يمكن عمله بطرائق كيماوية بحتة، لذلك فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1914م. وكان أن صنع عام 1905م ملواناً (مقياس الوان) كظوماً.

 

جلب عمله عهد تحديد الوزن الذري إلى غايته، وسجل بداية عهد جديد أيضاً.  ففي عام 1913م بدأ بتحديد الأوزان الذرية للرصاص من فلزات مختلفة، واكتشف فروقاً صغيرة ولكنها محددة. 

وقد عد هذا تحقيقاً تجريبياً لواقع أن العناصر يمكن أن تكون مزائج من نظائر ISOTOPES مختلفة، لكل من هذه النظائر وزنه الذري المميز، وأن هذه المزائج يمكن أن تتغير من عينة إلى أخرى.

وقد أظهر وجود النظائر التي ساهم ريتشاردس بتبيانها أن الأوزان الذرية العادية التي لا تزال مادة هامة للحسابات الكيماوية لم تعد معطيات فيزيائية أساسية.

مات ريتشاردس في كمبريدج في ولاية ماساشوستس في 2 نيسان (أبريل) من عام 1928م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق