شخصيّات

نبذة عن حياة الفيسلوف “ابنُ طُفَيْل”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيلسوف ابن طفيل شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو أبو بكر محمدُ بنُ عبد الملك بنُ محمد بنُ محمد بنُ طفيل، من قبيلةِ "قيس" إحدى قبائِل العرب المشهورة، فيلسوفٌ مغربي من أعظم المفكرين المسلمين، ومن أبرزِ فلاسفة الأندلس.

لم يُحَدِّدْ المؤرخون تاريخ مولده بدقة، ويُرَجِّح بعضُهم أنه كان بين عامَيْ 497 و 502 هـ : 1101 و 1106م.

وُلِدَ في "وادي آش"، وهي بلدة بوادٍ خصب، تبعد أربعين ميلا إلى الشمال الشرقي من مدينة غِرْنَاطة.

 

اشتغل ابنُ طفيل بالعلم والأدب والسياسة، ونبغ في الطب، والفلسفة، والرياضيات، والفلك وتَقَلَّبَ في عِدَةِ مناصب، فزاول الطبَ بغرناطة دارسا وطبيبا، ثم عيّنه واليها أمينا لأسراره.

وفي سنة 1154م أصبح كاتَم أسرار أبي سعيد بن عبد المؤمن، حاكم سبتة وطنجة، الذي أسس أبوه دولة المُوَحِّدين.

وتمر الأيامُ فيصبح الطبيبَ البارعَ لدى أبي يعقوب يوسف سلطان المغرب، وتتوثق علاقتهما لدرجة تأثيره في السلطان، وجَذْبِ العلماء إلى بلاطه، مثل ابن رشد.    

 

ولقد احتفظ ابن طفيل بمكانته العظيمة في قلب أبي يعقوب حتى وفاته عام 1184م، ثم امتدت صداقته إلى ولدِه أبي يوسف يعقوب، وظل مُقَرَّباً، حتى وافاه الأجل بمراكش عام 581هـ : 1185م، فَشَيَّعَ الخليفة جثمانه بنفسه، بعد حياةٍ حافلةٍ بحب البحث والعلم والتأمل.

وأما ابنُ طفيل الفيلسوف فله مذهب خاص يميزه، وقد نقد آراءَ الفارابي، و ابن سينا، وابن رشد، والغزالي، وخرج على الدنيا بقصته العالمية الرائعة "حَيّ بن يَقْظان"، التي تُعتبر بحق من أعظم ما عَرَف الفكرُ البشـري من قصص في العصور الوسطى. 

وما يعتز به فلاسفة الإسلام وأدباؤهم، ولها أثرها البالغ في تيار الفكر الأوروبي حتى تَرَسَّمَ خُطاها كثيرٌ من كتاب الغرب، كقصة "روبنسون كروزو" المشهورة التي تصور بعضَ ملامح الحياة الأوروبية. ولكن قصةَ ابن طفيل تَفْضُلَهَا في الجانب الفلسفي، وبأن جميع َ لغات العالم قد اهتمت بترجمتها.

 

فحيُّ بن يقظان طفل رضيع، نشأ في جزيرة هندية لا يسكنها بشر، ثم حَنَتْ عليه ظَبْيَةٌ فأرضعته حتى نما، وتكلم بلغة الحيوانات والطيور.

فلما شَبَّ وكبر تمكّن بالنظر والتأمل أن يصل إلى غذائه وكسائه وسلاحه، فاتخذ من ورق الشجر والريش ثم من جلودِ النسور لِباساً، ومن العِصيِّ سلاحاً، وأدرك فَضْلَ يديه.

ثم اكتشف النار، ومَسَّها فأحرقتْ يَدَه، فأمسك بعود من طرفه البعيد عن النار، ونَقَله إلى مسكنه واهتدى إلى استخدامها في إنضاج طعامه.

 

 ثم تعلم الغَزْل وصناعةَ الإبر وآلاتِ الصيد والدفاع وزاد تأمله في الكون وما فيه من النبات والحيوان والمعادن، ورآها تتفق في بعض الصِّفات، وتختلف في بعضِها الآخر، فكُلُّها أجسام، ولكن للحيوان روحاً يمتاز بها عن الجماد والنبات، وأن هذه الرُّوحَ أكرمُ من الجسد الفاني.

ثم نظر إلى الأجسام البسيطة التي تتغير صورُها، كالماء يصير بخارا، ثم يعود ماء، وتبين أن تَحَوُّلَ الصور هكذا لا بد له من مؤثر وفاعل، وأن كلَّ ما يقع عليه الحِسُّ محتاجٌ إلى فاعل. ثم تطلع إلى السماء باحثاً مفكراً، حتى وصل بعقله إلى الفاعل العظيم المتصف بجميع صفات الكمال، وهو الله تعالى.

بَلَغ "حَيُّ" التاسعة والأربعين من عمره، فهبط عليه شخص اسمه (أَبّسال) من جزيرة أخرى، مؤمناً بدين سماوي هو الإسلام، معتزلاً الناس للعبادة.

 

فتعرف عليه "حيُّ" وشاهده في صَلَاته وعبادته، وتعلم منه أسماءَ الأشياء حتى نَطَق بها، ثم أعلمه بقصته وكيف انتهى به التفكير إلى معرفة الله، ثم تبين له أن شريعة محمد، صلى الله عليه وسلم، هي الحقُ بعينه، وأنه رسولٌ، فَصَدَّقَ برسالته.

وذاتَ يوم رأى "حيُّ" و "أَبْسال" سفينةً فَركِبَاها، وذهبا إلى جزيرة "أبسال" وأخذ "حيُّ" ينشر عِلْمه وحمته، ولكن أهلَ الجزيرة انفضوا عنه، فأيقن أن الخيرَ كلَّه في منهج الرسل، وأن طريق الفلسفة غريبٌ على عقول الناس، وأخذ يَحُثُّهم على التمسك بالشريعة.

وقد أراد ابنُ طفيل من قصته هذه إثباتَ أن الإنسانَ قادرٌ على أن يهتديَ بعقله إلى كلِّ ما يحتاج إليه في حياته وأن يهتديَ بنفسه – دون إرشاد – إلى معرفة الله، وأن الحكمة كلَّها والخيرَ في التزام شَرْع الله واتباع رسله.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)
‫‪الذكرى 30 لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي
بل 30 عاماً أطلقت الأرض تلسكوباً في الفضاء استطاع تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون من حولنا إنه تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope اختصاراً: التلسكوب HST. وقد كان من المناسب أن يطلق على التلسكوب اسم إدوين هابل Edwin Hubble العالِم الذي بيّن لنا إن كوننا يتوسع. ومقارنة مع هابل، سندرك بسهولة أنه لم يسبق لمهمة فضائية أخرى أن أغنت أو أحدثت ثورة في معرفتنا للكون، أو أسرت مخيلة العالم كما فعل تلسكوب هابل.
تطلب المشروع عقوداً من ... (قراءة المقال)