شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “جيمس ديوار”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ديوار، جيمس ( ١٨٤٢ – ١٩٢٣)

جيمس ديوار فيزيائي وكيميائي إسكتلندي نال شهرته لابتكاره الزجاجة الخوائية.

التحق بجامعة أدنبره عام ١٨٥٩ وبعد تخرجه عام ١٨٦٧ قضى فترة قصيرة في مدينة غنت ببلجيكا مع الكيميائي الألماني فريدريك كيكول (١٨٢٩ – ٩٦).

عين بعد سنين محاضراً للكيمياء بجامعة أدنبره الملكية لطب الحيوانات. وفي عام ١٨٧٥ عين أستاذاً للكيمياء بجامعة كيمبردج وهو منصب تقلده حتى تقاعده. لكنه انتقل للسكن في المعهد الملكي في لندن عام ١٨٧٧ متنقلاً إلى كيمبردج في الشمال الشرقي كلما دعته ظروف العمل على ذلك.

ركزت أبحاث ديوار في البداية على الكيمياء العضوية، واستحدث خلال هذه الفترة تركيبة جزئية لجزيء البنزين – المعروفة بمعادلة ديوار. لكن هذه التركبية لم تصمد فعلياً أمام المعادلة البديلة المنافسة التي وضعها أستاذه كيكول.

 

أما في المعهد الملكي فقد إنصب اهتمام ديوار بشكل رئيس على تسييل الغازات، إذ توصل إلى تسييل الأكسجين عام ١٨٩٤ والهيدروجين عام ١٨٩٨ (الذي حققه بتبريد الغاز إلى درجة ٢٠٠ ˚C – تحت ضغط يساوي ٢٠٠ ضغط جوي).

وللتعامل مع الغازات السائلة ابتكر ديوار عام ١٨٩٢ الزجاجة الخوائية، التي تعرف أيضاً بقنينة ديوار، لكنها اشتهرت عند تسويقها عام ١٩٠٤ بزجاجة الثرمس.

شملت أبحاث ديوار أيضاً مجال الكيمياء الضوئية والإشعاع الشمسي علاوة على خصائص فقاعات الصابون.

طور ديوار خلال تعاونه مع الكيميائي الإنجليزي فريدريك أبل (١٨٢٧-١٩٠٢) عام ١٨٨٩ الكورديت، وهي مادة تفجير دفعي تنفجر دون دخان وأساسها النيتروسيليلوز (قطن البارود).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق