شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “أندريه – ماري أمبير”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أمبير، أندريه (١٧٧٥ – ١٨٣٦)

أندريه – ماري أمبير فيزيائي وكيميائي وعالم رياضيات فرنسي نال شهرته لأبحاثه في الكهرباء.

ولد في مدينة ليون لأبٍ تاجر ثري. حصل على تعليمه في المنزل معتمداً على مكتبة والده الغنية وعمل عام ١٨٠٤ بوظيفة محاضر لمادة التحليل (الرياضيات) في الكلية التكنولوجية في باريس.

عينه نابليون عام ١٨٠٨ مفتشاً عاماً في الجامعة الإمبراطورية، وفي عام ١٨٢٤ تقلد منصب الأستاذية في الفيزياء التجريبيه في الكلية الفرنسية.

أسس أمبير علم الكهرومغناطسية من خلال شرحه للموضوع في كتبه التي ألفها ما بين عامي ١٨٢٢ و١٨٣٠. أطلق مسمى الكهروديناميكا (الكهربائية المتحركة) على الموضوع لتمييزه عن موضوع الكهرباء الساكنة.

برهن أمبير أن المجال المغناطيسي المحرض الناتج عن مرور تيار كهربائي في سلك موصل يتناسب طردياً مع حاصل ضرب شدة التيار الكهربائي وطول السلك وعكسياً مع مربع المسافة بين نقطة الحساب والموصل (قانون أمبير).

كما صاغ قاعدة أمبير والتي تنص على أنه عند النظر إلى اتجاه التيار الكهربائي (بعيداً عن الراصد) فإن خطوط المجال المغناطيسي الناتج تمثل دوائر متحدة المركز ومركزها السلك ويكون اتجاه المجال في اتجاه عقارب الساعة.

تعرف هذه القاعدة المبرام أو قاعدة اليد اليمنى أيضاً. ولتكريم أمبير أطلق أسمه على وحدة التيار الكهربائي في النظام الدولي للوحدات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق