شخصيّات

نبذة عن حياة الفلكي “جيوفاني فرجينيو تشابرالي”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جيوفاني تشابرالي ( ١٨٣٥ – ١٩١٠)

جيوفاني فرجينيو تشابرالي فلكي إيطالي ذاع صيته لبثه الحياة، دون قصدٍ منه، في أسطورة وجود قنوات مائية على سطح المريخ.

ولد في منطقة بشمالي غرب إيطاليا ونال تحصليه العلمي في جامعة تورن التي تخرج منها عام ١٨٥٤.

عمل لفترة تحت إشراف الفلكي الألماني يوهان إنك (١٧٩١ – ١٨٦٥) في برلين والفلكي الروسي الألماني الأصل فلهلم ستروف (١٧٩٣ – ١٨٦٤) في سانت بيترسبيرغ في روسيا ليعين بعدها مديراً لمرصد بريرا في ميلان عام ١٨٦٠ ويستقر هناك حتى عام ١٩٠٠.

بدأ تشابرالي أبحاثه في محاولة لإيجاد علاقة بين الإنتظام الظاهري لسقوط زخات الشهب مع ظهور المذنبات، آخذاً بعين الإعتبار ظاهرة ارتفاع معدل تناثر زخات الشهب مع مرور ذيل مذنب ما في مداره حول الشمس.

 

تمكن من ربط تساقط الشهب مع مذنب معين – الشهاب بيرسيدس والمذنب سويفت توتل. رسم تشابرالي عام ١٨٧٧ خريطة لسطح كوكب المريخ. رصد خلال عمله هذا آثاراً خطية على سطح المريخ تتغير تبعاً لفصول السنة المريخية وأعطى الآثار مسمى كنالي (التي تعني في اللغة الإيطالية الطرق).

لكن سوء الحظ قاد عدداً من الفلكيين الأوروبيين لترجمة المفردة المهمة « كنالي» إلى مفردة «كنال» أي قناة مجرى الماء، ومن هنا ولدت الأسطورة. إن وجود قنوات منتظمة على سطح المريخ تعني بدون شك وجود «كائنات» قامت بشقها.

ومن رصده لكوكب عطارد توصل تشابرالي إلى أن الكوكب في مداره يقابل وجه واحد منه فقط الشمس (تماماً كما يقابل الأرض وجه واحد من القمر دوما).

لكن اتضح فيما بعد أن تشابرالي أخطأ في الأمرين: ليس هناك قنوات مائية على سطح المريخ، كما أن عطارد لا يقابل الشمس بوجه واحد تحت تأثير قوة جاذبيتها. لكن تشابرالي أسهم باكتشاف حقيقي واحد عند رصده كويكب هسبيريا عام ١٨٦١.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وميض في المجرة يشير إلى مصدر التدفقات الراديوية السريعة التي تثير حيرة العلماء
قلم:  دانيال كليري
ترجمة:  صفاء كنج
في 28 أبريل 2020، ومع توجيه دوران الأرض تلسكوباً كندياً للموجات الراديوية نحو رقعة في السماء، سجَّل التلسكوب ومضات غريبة استمرت لنحو جزء من ألف من الثانية مللّي ثانية تُسمى التدفقات الراديوية السريعة Fast radio bursts  اختصاراً: التدفقات FRBs. وعند الساعة 7:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، سجل التلسكوب دفقة هائلة، ولكن الغريب هو أنها ظهرت في نطاق الرؤية المحيطية Peripheral vision للتلسكوب. ويقول بول شولتز ... (قراءة المقال)